قال الدكتور محمد عبد الفتاح، استشاري الاستدامة واستراتيجيات الطاقة المتجددة، إن الصين تخطط بالتعاون مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء أول مجمع صناعي متخصص في صناعة الطاقة المتجددة بالعين السخنة، ويأتي ذلك في إطار جهود الهيئة لجذب الاستثمارات الصينية وتوطين صناعات استراتيجية في مصر للطاقة المتجددة.

محط أنظار العالم

وأوضح عبد الفتاح في تصريح خاص لـ الوفد، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس محط أنظار العالم من أجل الاستثمار، فهي بيئة استثمارية  للطاقة المتجددة ومشروعاتها، مشيدا باجتماع رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، مع عدد من الشركات الصينية الكبرى مثل "جريت وول موتورز" و"جوشي الصين" خلال فعاليات منتدى التعاون الصيني الإفريقي (FOCAC) في بكين،  مشيرا إلى أنه تم بحث فرص التعاون في توطين صناعة السيارات الكهربائية والشاحنات العاملة بالوقود الأخضر واستعراض المزايا التنافسية لمنطقة قناة السويس الاقتصادية ودورها كبوابة للاستثمار في إفريقيا.

تعزيز التحول نحو الطاقة النظيفة

وأكد استشاري الاستدامة واستراتيجيات الطاقة المتجددة أن الشركات الصينية تدرس إنشاء مصانع لإنتاج أبراج فائقة الارتفاع، توربينات الرياح، أنظمة الطاقة الشمسية، وغيرها من الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر. بالإضافة إلى خطط لتغطية أسطح المصانع في المنطقة بألواح الطاقة الشمسية، وهذا التعاون يُعتبر خطوة مهمة لتعزيز التحول نحو الطاقة النظيفة في المنطقة ودعم النمو الصناعي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تعتزم تعزيز التعاون مع الهند في الطاقة المتجددة


جانديناجار/ الهند (د ب أ)
تعتزم ألمانيا تعزيز تعاونها مع الهند في مجال الطاقة المتجددة.
وتمثل وزيرة التنمية سفينيا شولتسه ألمانيا في مؤتمر الطاقة المتجددة والمعرض التجاري «ري-إنفست»، الذي يقام هذه المرة في عاصمة ولاية كجرات، جانديناجار. وافتتح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الفعالية التي ستستمر ثلاثة أيام اليوم الاثنين. وألمانيا هي ضيف شرف المعرض.
وتسعى الهند، وهي الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم، من خلال المعرض التجاري لجذب المزيد من المستثمرين من الداخل والخارج في مجال الطاقة المتجددة. كما يهدف المعرض، الذي تنظمه وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة للمرة الرابعة، إلى إظهار إمكانات الهند في هذا المجال. وتنظر وزارة التنمية الألمانية إلى الهند كدولة محورية في تحول الطاقة العالمي.
وتسعى الهند لأن تصبح ثاني أكبر منتج للطاقة الشمسية في العالم. وترى شولتسه، التي يرافقها وفد من رجال الأعمال، أن «التعاون الألماني-الهندي في تحول الطاقة يمثل قصة نجاح لجميع المعنيين».
ووفقا لوزارتها، يوجد أكثر من 2000 شركة ألمانية في الهند، كما أن حوالي 200 شركة ألمانية تعمل في مجال الطاقة لها علاقات تجارية مع الدولة الواقعة في جنوب آسيا. وتعتزم شولتسه، بالتعاون مع وزير الطاقة الجديدة والمتجددة الهندي برالهاد جوشي، إطلاق منصة هندية-ألمانية للطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم في جانديناجار. ويرتبط البلدان بشراكة استراتيجية للتنمية الخضراء والمستدامة، والتي اتفق عليها مودي والمستشار الألماني أولاف شولتس عام 2022.

أخبار ذات صلة «اتش اي جي» تستثمر 50 مليون يورو في «تسيجرت» الألمانية للتطوير العقاري خبراء: روسيا تعوض خسائر «كورسك» والحل الدبلوماسي لا يزال محتملاً

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار: مصر بها فرص استثمارية متميزة لرجال الأعمال المجريين
  • رئيس «اقتصادية قناة السويس»: جهود حكومية مكثفة لخلق بيئة استثمار تنافسية
  • اقتصادية قناة السويس تستعرض فرصها الاستثمارية في لندن
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يشارك في فعاليات منتدى الاستثمار بين مصر والمملكة المتحدة
  • رئيس «اقتصادية قناة السويس» يبحث مع مجتمع الأعمال البريطاني فرص الاستثمار بمصر
  • ألمانيا تعتزم تعزيز التعاون مع الهند في الطاقة المتجددة
  • عاجل| نمو إنتاج الطاقة المتجددة بالأمارات 70% العام الماضي
  • سهيل المزروعي: 45 مليار درهم مشاريع الطاقة الجديدة في الإمارات
  • «الوزراء»: حوافز عديدة لتشجيع الاستثمار في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس
  • سهيل المزروعي : 45 مليار درهم قيمة مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة المشغلة في الإمارات