لجريدة عمان:
2024-09-17@16:20:31 GMT

هكذا نعود.. أدب وصور ونقوش طينية

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

هكذا نعود.. أدب وصور ونقوش طينية

يواصل الفنانون والكتّاب الفلسطينيون الدفاع عن وجودهم وحياتهم عن طريق إعادة سرد وإحياء الحياة الثقافية والشخصية الحضرية الفلسطينية. أمامنا كتاب استثنائي مقاتل، بشكله ومضمونه ومحتوياته، ممتع بأثره، ومبهج بألوانه، لم يسبق لكاتب فلسطيني أو فنان، إصدار كتاب يضم نصوصًا ونقوشًا طينيةً وصورًا فوتوغرافيةً، هي التجرية الأولى حسب علمي في الجمع بين هذه الوسائط، بهذا الاتقان.

تحديدًا في المدن الأربعة الفلسطينية: عكا وحيفا ويافا والقدس، عاشت قبل النكبة طبقة فلسطينية وسطى مثقفة ومنفتحة ومتواصلة مع العالم، ومحبة للحياة، وبرزت مؤسسات ومدارس وجمعيات وصحف، تهتم بالثقافة وتحتفل بالحياة، من هذه الأجواء والمناخات الحيوية ظهر شعراء ومثقفون وفنانون ومسرحيون أغنوا الحياة الثقافية، وساهموا في التأسيس لفكر نقدي جمالي حر وفنون حديثة، ألهمت بعدهم الأجيال. لعل سر نجاح الكتاب هو الربط الساحر والذكي والجمالي بين الوسائط الثلاث النقش والصورة والنص، النصوص خالية من السطحية والتقريرية ومكتوبة ببساطة مدروسة، وهي بلا مجازات ورموز، وتعقيدات لغوية، الكتاب لم يدع الأدبية والشعرية ليقارب بهما النقوش والصور، النصوص كانت كتابات توضيحية وربما رآها البعض تعليقات عادية، لكن السحر في المشهد السردي هو حجم المعلومات التاريخية المقدمة في النصوص، من أشخاص وأماكن، وأحداث، كل شخص يقود إلى قصة مختلفة وكل مكان يفضي إلى حكاية أخرى وهكذا.

الفنانة البصرية الفلسطينية فيرا تماري، وقّعت الأسبوع الماضي الكتاب في مكتبة بلدية رام الله، في احتفال حضره العشرات من الفنانين والمهتمين، الكتاب تتويج لمشروع فني طورته الفنانة البصرية تماري، بين عامي 1989 وعام 1996 حيث انتجت سلسلة من خمس عشرة لوحة بارزة من الطين بعنوان صور عائلية، وكانت الفنانة قد استوحت هذه اللوحات من صور عائلية لمجموعة والدها الفوتوغرافية التي جمعها والتقطها في فلسطين بين أوائل عشرينيات القرن العشرين والنكبة عام 1948، ويوثق هذا الكتاب من خلال النقوش الطينية والصور والنصوص، تفاصيل حياتية وقصصًا شخصية لعائلة فيرا تماري في يافا والقدس، لتلتقط في سردها تصورًا دقيقًا وحميمًا لحياة أفراد مجتمع الطبقة الوسطى الحضري، الفلسطيني الاجتماعية وأنشطتهم، وهم يعيشون، قبل هجرتهم القسرية وتشتتهم بشكل طبيعي وهم يمارسون الإيقاع اليومي للحياة.

الكتاب يعجّ بالصور، وأيّ صور! إنها صور البلاد والأماكن قبل اغتيالها من قبل العصابات الصهيونية الهمجية، يحوي الكتاب فصولًا بعناوين جذابة ومشوقة: تهجير قسري ونزوح أليم، والدي وأصدقاؤه وحياتهم الشبابية في يافا، نزهة في الخليل، على الشرفة، أحلام غير مكتملة، امرأة أمام الباب، من هو أرنست؟ عطلة اسثنائية، امرأتان من يافا ولعبة ورق الشدة الصينية. تقول الفنانة تماري: (مع نشر هذا الكتاب أكون قد حققت حلمًا راودني منذ زمن بعيد، والذي استلهمته من لوحات الحفر الفخاري، البارز، كنت أنجزتها منذ أكثر من خمسة وثلاثين سنة وهو أن أطرح صورًا موجزةً للحياة الفلسطينية، قبل النكبة من خلال تقنيات الفن والتصوير والكتابة كنافذة نرى من خلالها، رواية متفردة وحميمة، من حياتنا كفلسطينيين.). وتكتب محررة الكتاب سهى شومان: نجحت فيرا في التعبير عن الروح الفلسطينية، من خلال الربط بين أعمالها الفنية، من الحفر الطيني البارز، والصور العائلية والنقوش الطينية، بينما يركز الكاتب رجا شحادة على سردية هذه الحكايات وأنها جواهر قصصية ممتلئة بالتفاصيل، أما ياسمين صبّاغ مؤلفة كتاب (حياة متخيلة ممكنة) فتحدثت عن طبقات المشاعر والإيماءات والتمثلات والمشاهد والأساليب المعمارية، في الكتاب وتقول أن قصة فيرا هي قصة كل الفلسطينيين، وأنها بذلك تمنح بيتًا دائمًا لحماية حياة مهددة بالزوال.

الفنانة فيرا تماري في سطور

فيرا تماري هي فنانة تشكيلية فلسطينية، وُلدت في القدس عام 1945. تخرجت من كلية بيروت للبنات عام 1966، ثم تخصصت في فن السيراميك بمعهد ستاتال سيراميكا في فلورنسا، إيطاليا، عام 1972. حصلت على درجة الماجستير في الفلسفة في الفنون والعمارة الإسلامية من جامعة أكسفورد عام 1984. تعمل تماري حاليًا أستاذة في جامعة بيرزيت، ولديها استوديو خاص في رام الله. كتبت العديد من المقالات المتخصصة في الخزف الإسلامي والحركة الفنية في الأراضي المحتلة، وأقامت عدة معارض فردية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

5 آلاف وظيفة وتنقل بالمجان.. إقبال من الشباب على الملتقي التوظيفي بالبحيرة (فيديو وصور)

افتتحت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، اليوم الثلاثاء، الملتقى التوظيفى "مهنتى مستقبل آمن" والمقام بفندق دمنهور السياحي والذي تنظمه المحافظة بالتنسيق مع جهاز تشغيل ورعاية شباب الخريجين، وذلك بالتزامن مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي، الذى يوافق التاسع عشر من سبتمبر من كل عام، وفى إطار جهود محافظة البحيرة لخلق فرص عمل للشباب وفتح آفاق جديدة فى سوق العمل لدعم التنمية الاقتصادية وتوفير بيئة ملائمة للتوظيف.

حيث يشارك فى الملتقى أكثر من 28 شركة من كبرى شركات القطاع الخاص بمختلف القطاعات ويتيح أكثر من 5000 فرصة عمل حقيقية للشباب من جميع المؤهلات الدراسية ودون مؤهل، وذلك لمن تتراوح أعمارهم من 18 حتى 55 عاما.

وأكدت محافظ البحيرة، أن تنفيذ مثل هذا الملتقى يعد فرصة للتواصل بين الباحثين عن عمل وأصحاب الشركات الخاصة بإعتبارها شريك أساسي ورئيسي للدولة في دفع مسيرة البناء والتنمية، وأن هذا الملتقى سيكون خطوة هامة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير فرص عمل واعدة لأبناء المحافظة.

كما وجهت بضرورة متابعة مدى جدية وإلتزام الشركات المشاركة لتوفير فرص عمل للشباب، مشيرة إلى أنه فى حال تحقيق الملتقى لأهدافه المرجوة سيتم إقامة العديد من الملتقيات الآخرى خلال الفترة القادمة بمختلف المدن والمراكز لتوفير فرص عمل مناسبه لهم.

وأضافت "عازر"، أن هناك فرق عمل من المحافظة تعمل على مدار اليوم لتنظيم الملتقى وتوجيه الشباب الراغبين في الحصول على وظائف تتناسب مع مهاراتهم وقدراتهم، وذلك لمساعدتهم في إيجاد فرص عمل حقيقية تلائمهم.

ووجهت محافظ البحيرة الشباب بضرورة اختيار فرصة عمل تتناسب مع مهاراتهم وطموحاتهم من خلال الملتقى التوظيفى، حيث يمثل فرصة هامة للشباب لفتح أبواب العمل والإستفادة من العديد من الفرص المتاحة،كما قدمت لهم العديد من النصائح والخبرات حول كيفية البحث عن وظيفة، وتطوير المهارات اللازمة للتفوق في سوق العمل، والمساهمة في حل مشكلة البطالة.

وعلى هامش الملتقى تم تخصيص جناح لتوفير وطرح كافة منتجات المرأة والتي تم تدريبهن من خلال المجلس القومي للمرأة بالبحيرة، بالإضافة إلى ركن خاص بمعرض الكتاب حيث قدم العديد من الكتب بالإضافة إلى أصدارات وعدد من مؤلفات الكاتبة مريم توفيق قدمت خلاله 17 إصدار متنوع.

وأشادت محافظ البحيرة بجودة المعروضات التى تضم مشغولات يدوية ومجموعة من الكتب المتنوعة، مؤكدة على أهمية توفير فرص العمل للشباب من خلال خلق بيئة ملائمة، وتعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتطوير برامج التدريب والتأهيل لدعم ريادة الأعمال وتمكين الشباب وإشراكهم في عملية التنمية.

البحيرة IMG-20240917-WA0058 IMG-20240917-WA0076 IMG-20240917-WA0068 IMG-20240917-WA0080 IMG-20240917-WA0070 IMG-20240917-WA0082 IMG-20240917-WA0072 IMG-20240917-WA0084 IMG-20240917-WA0074 IMG-20240917-WA0060 IMG-20240917-WA0062 IMG-20240917-WA0052 IMG-20240917-WA0064 IMG-20240917-WA0054 IMG-20240917-WA0066 IMG-20240917-WA0078 IMG-20240917-WA0056

مقالات مشابهة

  • المكسيك.. مصرع 15 شخصاً بانزلاقات طينية
  • لحظة تـفـجـر جهاز لاسلكي بيد أحد عناصر حزب الله.. فيديو وصور
  • 5 آلاف وظيفة وتنقل بالمجان.. إقبال من الشباب على الملتقي التوظيفي بالبحيرة (فيديو وصور)
  • أبرز أحداث اليوم.. وزير البترول يشارك في «جازتك 2024» وانطلاق معرض الكتاب
  • رئيس رابطة الكتاب الرياضيين بإنجلترا : أتعحب من دفع صحفي مصر مبالغ للمصادر من أجل الحديث
  • جورج قلته ونسمة محجوب وهاني مصطفى يجتمعون في حفل الأهرامات (تفاصيل وصور)
  • نور الغندور تستعرض رشاقتها وأنوثتها تخطف الأنظار.. فيديو وصور
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • تحويلات مرورية لتنفيذ الخط الرابع للمترو.. بيان جديد وصور من محافظة القاهرة
  • لأول مرة نقوش ملونة بسطح معبد إدفو -تفاصيل وصور