جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-17@16:24:22 GMT

حال المشجع العُماني!

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

حال المشجع العُماني!

 

سارة البريكية

sara_albreiki@hotmail.com

 

عندما نتحدث عن أمل وعن أمنيات وعن مجموعة أحلام نرى أن هناك الكثير من المسببات التي يجب أن تحدث ليكتمل ذلك الحلم أو تلك الأمنية وعندما نتحدث عن جودة ما في اختيار اللاعبين الذين ينزلون إلى أرضية الملعب دون غيرهم نرى أن هناك تكتيك معين من قبل مدرب محترف، ولكن عندما نرى أن هناك ثغرة وهناك عين غير ثاقبة، وهناك سوء في الاختيار، وهناك سوء في التعامل، وهناك تمشية حال؛ هنا ندرك أن هناك نقاط فراغ كثيرة بحاجة إلى قلم حبر لتعبئتها بالكلمة الصحيحة والتي علينا نحن جميعا أن ندركها ونعلم عنها.

ليس كل من أراد الزج بنفسه في هذا المجال مرحب به؛ فهناك الكثير والكثير من الاشتراطات الفنية والرياضية يجب أن تُتبع، ويجب أن يعييها كل شخص مسؤول؛؛ فمستوى المنتخبات العُمانية في كل الميادين في هبوط، وفي كل الرياضات المتاحة وإن تساءلنا من المسؤول سندرك متأخرين أن الاتحادات المعنية أردات أن تمضي وفق سياسة "مشي حالك"، رغم أن هناك من لا يصلح للإدارة، وهناك فرق بين الشخص الصحيح في المكان الصحيح والشخص الخطأ في المكان الخطأ وهكذا.

اليوم عندما نعيب على مستوى اللاعبين ونحن نعلم تمامًا أنهم يمشون على خطة مرسومة لهم من قبل إدارة المنتخب من خلال المدرب والطاقم الفني والإداري، فإننا ندرك أن المنتخب لم يعد له جيد كباقي المنتخبات ولم يصنع له الجو المناسب حتى يعطي ولم يختير بعناية وإنما بعشوائية كبيرة جدا وهذا ليس بالأمر الهين ولكن كان يجب علينا من الرضا في وقت لم يكن فيه الرضا سهلا ولتستمر مسيرة العطاء وأن عارض الأشخاص فهناك الكثير من المسؤولين الذين لا يعون حجم الخطأ الذي يرتكب باختيارهم السريع وغير المدروس وغير الممنهج وغير المقبول لتمضي المسيرة.

المسيرة ستمضي في كل الظروف ولكن يجب أن يقودها ربان ناجح ليس عنده تحزبات يفهم خط النهاية جيدا ويدرس كل الأمور من مختلف الزوايا أم تلك العقود الكبيرة التي تضخ لأشخاص ليسو ذوي كفاءة وأثبتت كل المباريات ذلك فإن هناك الكثير من الأخطاء المرتكبة والتي يجب حلها وتفاديها سريعا ولا نقبل بالأعذار الوهمية بتاتا.

إن الوعي المدرك الذي يعيشه مشجعو المنتخب ومحبو الرياضة بشكل عام أصبح كبيرا وعاليا جدا ولا يخفى على الجميع أن الثقافة الرياضية أصبحت متاحة لمن يحب وأن الإنسان إذا أحب شيئا درسه جيدا وحفظ الدرس كثيرا، وأننا بتنا نؤمن أنه لا جديد سيكون، وأن السلم سيتطلب المزيد من العمل الجاد والعمل الشاق للوصول إليه والتفكير بشكل إيجابي واختيار العناصر الكُفؤة والعناصر المناسبة، وعدم الزج بأسماء ليس لها باع في الرياضة في مختلف المجالات الرياضية، وإننا عندما ندرك أن المنصب تكليف وليس تشريف، سنعلم تماما أننا مخطؤون، وأننا أردنا الشهرة على حساب أحلام جمهور كبير جدا، وتطلعات كبيرة ذهبت كلها أدراج الرياح، وخرج المشجع العُماني مكسورا حزينا.

لنعلم تماما أن الفرص التي تأتي لن تعود، وأن الإنسان الناجح إذا خسر لا يعوض وأن الشخص الصحيح في المكان الصحيح، وأن الاستعجال في اتخاذ القرارات هو من يجعل هذا الأمر غير مقبول.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

خريجو الجامعات الأهلية: فخورون ونسير على الطريق الصحيح للانخراط في سوق العمل

أعرب عدد من خريجى أولى دفعات جامعات الجلالة والعلمين والملك سلمان، عن سعادتهم بتخرجهم بعد قضاء سنوات الدراسة وكونهم أولى دفعات الجامعات الأهلية. وأوضحوا فى تصريحات لـ«الوطن» أن ما تحقق لهم من نظم دراسية حديثة وتدريبات علمية متميزة خلال فترة انضمامهم تؤكد أنهم على الطريق الصحيح للانخراط فى سوق العمل إقليمياً ودولياً.

«ياسين»: تخصصت فى اللوجيستيات والتجربة كانت حلوة جداً

وقال ياسين أحمد، خريج أول دفعة من برنامج اللوجيستيات وإدارة سلاسل الإمداد بجامعة الجلالة، والأول على دفعته على مدار الأربع سنوات: «لو هتكلم عن جامعة الجلالة، هقول إن التجربة كانت حلوة جداً، خاصة إن أنا كنت فى أول دفعة والجامعة كانت جديدة، وده مكنش سهل خالص، بس الجامعة قدرت توفرلى دكاترة بيساعدونى إنى أقدر أتكيف وأحب التخصص اللى أنا فيه، ده طبعاً غير مدير البرنامج اللى كان بيساعدنى دايماً ويوجهنى لاتخاذ القرارات الصح والمناسبة لتطوير أدائى ورفع مستواى».

وأضاف أن المناخ الأكاديمى والـcampus فى نفس مستوى الجامعات الدولية فى مصر، بجانب السوشيال لايف فى الجامعة التى كانت من أحسن الحاجات اللى مرت عليّا»، وتابع: «أنا دخلت تخصص اللوجيستيات وإدارة سلاسل الإمداد، وأهم سبب خلانى أختار التخصص ده إنه تخصص نادر ومش موجود فى جامعات كتير، والجامعة قدرت توفره، كمان هو من التخصصات المطلوبة جداً فى سوق العمل».

وقال محمد جمال، الطالب بكلية علوم الحاسب فى جامعة العلمين الدولية، إن احتفال الجامعات بحضور رئيس الوزراء فخر لجميع الطلاب، موضحاً أن «الجامعات الأهلية تتميز بأن الدكاترة اللى موجودين قادرين على أن يجعلوا من الطلاب شخصيات أخرى تحب التعليم والحياة، وحببونى أكتر فى التخصص وخلونى أهتم أكتر بالتعلم والفهم فى المجال ده، ده غير إن الجامعة وفرت لنا بيئة مناسبة وكورسات وتدريبات عشان نفهم أكتر ونزود من خبراتنا، وده يمكن يكون أهم سبب إنى تفوقت وفضلت الأول على دفعتى على مدار الأربع سنين اللى فاتوا».

«سارة»: دخلت بمنحة من الرئيس السيسى وكانت فرصة مميزة

وقالت سارة خالد، الحاصلة على بكالوريوس علوم الذكاء الاصطناعى من جامعة الجلالة وخريجة كلية حاسبات ومعلومات جامعة المنصورة: «‏اختيارى لجامعة الجلالة كان عن طريق إن أنا لقيت منحة مقدمة من الرئيس عبدالفتاح السيسى لخريجى الحاسبات والمعلومات والهندسة لدراسة الذكاء الاصطناعى بجامعة الجلالة الأهلية ومن خلالها الحصول على البكالوريوس فى علوم الذكاء الاصطناعى وطبعاً كانت فرصة مميزة».

وتابعت: «مجال دراستى كان علوم الذكاء الاصطناعى قسم مميز طبعاً لأن كل حاجة حالياً فى الدولة والمجتمع متجهة للذكاء الاصطناعى والبرمجة، وأنه يساعد البشر فى تأدية المهام بأقصى جودة، وإن ده المستقبل لمواكبة التطورات فى العالم».

وأضافت: «أنا عن نفسى كان تخصصى فى المنصورة قسم المعلوماتية الطبية، وبالتالى دراستى لعلوم الذكاء الاصطناعى ساعدتنى جداً إنى أدمج علم الذكاء الاصطناعى لخدمة النواحى الطبية، وبالتالى كمان سجلت الماجستير بتاعى فى الاكتشاف المبكر لمرض التصلب المتعدد بالذكاء الاصطناعى وبالتالى حماية الإنسان منه».

وقالت علياء عمر، خريجة جامعة الملك سلمان، إنها سعيدة بتخرجها فى أول جامعة أهلية فى سيناء، مضيفة: «طبعاً مفيش شك إن الثانوية العامة فى وقتنا كانت صعبة جداً بسبب فترة كورونا وتداعياتها، وإن فى الوقت ده واجهنا تحديات كتير أوى عشان نقدر نوصل لحلمنا، وساعتها كنت حسيت إن كل الأبواب اتقفلت قدامى لحد ما عرفت إن جامعة الملك سلمان وغيرها من الجامعات هتفتح فى السنة بتاعتى وهقدر أدخل التخصص اللى كنت عايزاه».

مقالات مشابهة

  • المستشار صالح: انتخاب “المشري” هو الانتخاب الصحيح
  • الصحةتحتفل بيوم سلامة المرضى وتستعرض أهمية التشخيص الصحيح
  • وزير الخارجية: مصر والمجر تربطهما علاقات ثنائية متميزة وهناك حرص على تطويرها
  • ثروت سويلم: سيتم الإعلان عن شكل الدوري الجديد يوم إلاربع وهناك مفاجأه
  • المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام
  • خبراء عن مسابقة «gen z»: خطوة على الطريق الصحيح لتشجيع الطلاب المبتكرين
  • ماذا قال ساديو ماني عن العراق بعد وصول بعثة فريق النصر إلى بغداد؟
  • الحوثيون: صاروخنا وصل إلى إسرائيل والمستقبل يخفي الكثير
  • الغندور: كولر استقر على تشكيل الأهلي وهناك تفكير في مركزين فقط
  • خريجو الجامعات الأهلية: فخورون ونسير على الطريق الصحيح للانخراط في سوق العمل