لجريدة عمان:
2024-09-17@16:26:10 GMT

افتتاح مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر بالرياض

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

افتتاح مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر بالرياض

تستعد فرقة «تواصل» المسرحية للمشاركة في مهرجان المسرح الخليجي في دورته الرابعة عشرة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية بعرضها المسرحي «الروع»، وذلك يوم السبت الرابع عشر من سبتمبر الجاري.

وكان المهرجان -الذي سيستمر حتى 17 سبتمبر الجاري- قد انطلق بحفل افتتاح مساء أمس الأول على خشبة مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن برعاية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود وزير الثقافة، وبحضور نخبة كبيرة من رواد المسرح الخليجي.

وتم خلال حفل الافتتاح تكريم الكاتب والمخرج المسرحي العُماني عماد بن محسن الشنفري، رئيس الجمعية العُمانية للمسرح، وذلك نظير جهوده البارزة وإسهاماته المتميزة في حركة المسرح العُماني والخليجي، إلى جانب عدد من رواد المسرح الخليجي، وهم المسرحي الإماراتي أحمد الجسمي والمسرحي السعودي فهد الحارثي والمسرحي الكويتي محمد جابر والمسرحي البحريني إبراهيم خلفان والمسرحي القطري صالح المناعي، كما تم تكريم المسرحي البحريني الراحل إبراهيم غلوم رحمه الله، وذلك لأثرهم البالغ ومساهماتهم في إثراء الحراك المسرحي في الخليج، وقام سعادة سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في المملكة العربية السعودية بتكريم الرواد المسرحيين الذين تم ترشيحهم من دولهم.

وقد اشتمل برنامج حفل افتتاح المهرجان على كلمة صاحب راعي الحفل التي ألقاها نيابة عنه الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية رحب فيها بالحضور، مؤكدًا اهتمام ودعم حكومة المملكة العربية السعودية بالمسرح باعتباره ضرورة حضارية وتنموية، كما أشار إلى أن المهرجان يعكس رؤية وزارة الثقافة وهيئة المسرح والفنون الأدائية في المملكة بالمساهمة في خلق مشهد ثقافي خليجي متقدم ومزدهر يعزز من هويتنا الخليجية الوطنية ويشجع على الحوار مع العالم ويسهم في رفع المساهمة الاقتصادية للمسرح واستدامته.

واختتم حديثه قائلا: «متطلعون إلى استمرار الإبداع الخليجي في كافة الأصعدة وتعزيز التعاون الثقافي بيننا».

بعد ذلك تحدث خالد الباز مدير المهرجان عن تفاصيل المهرجان، وقال: «هناك تنوع كبير في المهرجان سواء في حضور العروض المقدمة أو الورش أو النقاشات الثقافية، فالمهرجان يمثل نتاج عمل جماعي وجهود كبيرة على مدى شهور طويلة، وهذا المهرجان محل تقدير من دول الخليج ممثلة في اللجنة الدائمة للفرق المسرحية. الأهلية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسيضم ستة عروض مسرحية رسمية تمثل دول مجلس التعاون، إلى جانب حزمة من الورش والندوات الحوارية».

إلى جانب ذلك، تضمن حفل الافتتاح عرض مسرحية حملت عنوان «سمر الجبال»، وتضمنت العديد من الفنون المغناة المرتبطة بالبيئة في دول الخليج بطريقة محدثة وجميلة.

اكتشاف المواهب

وعن مشاركة سلطنة عمان في المهرجان، قالت جليلة بنت سيف الفهدية، مديرة دائرة المسرح والسينما في وزارة الثقافة والرياضة والشباب: «إن مشاركة سلطنة عُمان في مهرجان المسرح الخليجي، الذي يُقام في المملكة العربية السعودية الشقيقة، تأتي تأكيدًا على أهمية المشاركة العمانية مع أشقائها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وما يشهده المسرح الخليجي من تطور مستمر ومتسارع من خلال ما يقدمه من أفكار لمعالجة مختلف القضايا والعديد من المشاهد والقصص، فقد أسهم المسرح الخليجي في اكتشاف العديد من المواهب المتنوعة التي أثرت المسرح، وأن ما يميز المسرح هو قدرته على معالجة مختلف القضايا المطروحة من خلال الأفكار والروايات وكيفية تناوله، كما كان للمسرح الخليجي أثر كبير في إبراز العديد من المواهب، من فنانين مسرحيين وممثلين وكتاب، وكذلك المخرجين والنقاد الذين كانت لهم إسهامات كبيرة في إثراء المسرح الخليجي».

«الروع»

مسرحية «الروع»، تدور في بيئة قديمة فلكلورية تحكي عن وهم مجتمعي يتعلق بوجود وحش خيالي يسمى «الروع»، يهيمن على أفكار الناس في قرية صغيرة، وتدور الأحداث حول شابين، «وارث» الذي يؤمن بوجود الروع، و«غصن» الذي يشكك فيه.

ينقاد المجتمع إلى أوامر «شيخ الحارة» و«المعلم صالح» اللذين يحاولان السيطرة على المجتمع بادعاءات كثيرة، المسرحية تعالج فكرة الخوف الوهمي والجهل الذي يسيطر على الناس ويستغله أصحاب السلطة لمصالحهم الشخصية، بينما تدفع الشخصيات الثمن من خلال صراعات نفسية واجتماعية عميقة.

العمل من تأليف وإخراج طاهر الحراصي، وتمثيل كل من سرور الخليلي (شيخ الحارة)، سليمان الرمحي (المعلم صالح)، نوح الحسني (غصن)، حامد الجميلي (وارث)، أسماء العوفية (زوينة)، محمد النيادي (خدوم)، عمار الجابري (صادوق)، ولطيفة العزيزية (صاحبة المواشي)، إلى جانب مجموعة من المجاميع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المملکة العربیة السعودیة المسرح الخلیجی دول الخلیج إلى جانب

إقرأ أيضاً:

تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي

أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربي، عن رابع ورش الدورة الخامسة، وهي ورشة الكتابة، والتي يقدمها المؤلف ميشيل منير، وتحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان كريم عبد العزيز، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديميةالفنون واشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

المؤلف ميشيل منير

ميشيل منير كاتب مصري ساخر، حاصل علي دبلومة صناعة الأفلام السينمائية من مدرسة السينما SOLC، وحصل على المركز الأول في التأليف في مهرجان الجامعات السعودية جامعة الملك سعود بالرياض.

حصل على مجموعة من الجوائز في مهرجانات مختلفة في التأليف والإخراج المسرحي، ويكتب محتويات لمشاهير السوشيال ميديا، وصدر له عشر أعمال أدبية ومنها كتب : "ربنا يقدرني وأسعدكم، لف واحلم تاني، نزيف داخلي، توابل إنسانية مُضرة، خد بالباقي خناق، احذر الوجع متكرر، حرنكش بالمايونيز، جزيرة فالديفيان، نوفمبر ١٩٢٤ مجموعه مسرحية، وهو مدرب الكتابة لفرقه جوقة المسرح بالمملكة العربية السعودية بالرياض.
 

مهرجان المسرح العربي 


ويشار إلى أن تحتضن محافظة الإسكندرية المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل وسوف يضم المهرجان 7 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي إفتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة.

ويُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • مهرجان المسرح الخليجي والعالمية
  • لوحة مسرحية
  • افتتاح مهرجان موسكو السينمائي الكوردي الرابع بفيلم سنجار للاسبانية بوفارول
  • تفاصيل افتتاح مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين بالسامر
  • تواصل المسرحية تقدم عرضها الروع بالمهرجان المسرحي بالرياض
  • سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بمسرحية "الروع"
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • مسرحية “الروع” تصحب جمهور المسرح الخليجي 2024 في رحلة إلى الثقافة العمانية الأصيلة
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي