الاقتصاد نيوز - بغداد

افتتحت في محافظة دهوك، الأربعاء، فعاليات المهرجان السابع عشر للعنب والعسل. 

وأوضح محافظ دهوك علي تتر في مؤتمر صحفي، تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن "المحافظة تمتلك أوسع الأراضي الزراعية المنتجة للعنب في العراق"، مشيرا إلى، أن "المزارعين تمكنوا هذا العام من بيع محاصيلهم لمحافظات وسط وجنوب العراق".



وأضاف، "نعمل على إنشاء معامل جديدة للاستفادة من المحاصيل الزراعية كالعنب وغيرها لتعليبها والاستفادة منها بصناعة العصائر"، لافتا إلى، "اكتمال 25 بالمئة من مشروع معمل التعليب الذي سيكون جاهزا خلال سنة واحدة؛ لتقديم خدماته للمزارعين والفلاحين في محافظة دهوك وعموم إقليم كردستان".

وأشار المحافظ إلى، أنه "سيتم- خلال الفترة المقبلة- افتتاح مشروع كبير على مستوى الشرق الأوسط لتربية الأبقار وتصنيع الحليب ومشتقاته في دهوك".

بدوره، أكد مدير دائرة البستنة في محافظة دهوك أمجد عبيد، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "العنب يعد من المحاصيل الزراعية المرغوبة لدى مزارعي المحافظة"، مبينا، "وجود عشرات الأصناف من العنب في محافظة دهوك، فضلا عن أصناف جديدة يتفنن الفلاحون بزراعتها كل عام".

ولفت عبيد إلى، أن "المعدل السنوي لمنتوج العنب في محافظة دهوك يصل إلى 60 ألف طن"، مؤكدا، أن "هذا العدد يزيد عن حاجة المحافظة، ما يدفع المزارعين إلى بيع كميات منه في جميع محافظات العراق".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی محافظة دهوک

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد: توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف وزير الموارد عون ذياب عبد الله، الإثنين، عن توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول.

وقال بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله شارك ضمن فعاليات المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي في الجلسة الحوارية الوزارية رفيعة المستوى المقامة تحت عنوان معالجة تحديات المياه الإقليمية وبحضور مجموعة من وزراء الموارد المائية والطاقة في البلدان العربية".

وأضاف البيان، أن "الحوارات تضمنت مناقشة الإدارة المستدامة للموارد المائية والتكيف على الصمود مع التغيرات المناخية التي أثرت على منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية بشكل خاص والابتكارات الحديثة والتعاون من أجل الأمن المائي في المنطقة العربية وتم تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المنطقة والحث على التعاون المشترك بين البلدان العربية".

وأشار الوزير، بحسب البيان، إلى "أهم التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه العراق من نقص المياه من دول المنبع والتأثيرات المناخية وخطط الوزارة الفعالة في إدارة الموارد المائية وكيفية تأمين الاحتياجات الكبيرة والمتزايدة بزيادة السكان والأراضي الزراعية".

وأكد، "التوجه الجاد في مجال ترشيد المياه واستخدام الوسائل الحديثة في الري والمشاريع الطموحة المخطط لها والمتمثلة بإنشاء مجموعة كبيرة من سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول في موسم الأمطار"، مشددا على، "ضرورة مساندة الأشقاء العرب بدعم حقوق العراق المائية مع دول الجوار لوجود تحدٍ كبير يواجهنا في هذا الجانب".

مقالات مشابهة

  • اقتصادي: صادرات إيران إلى العراق ارتفعت بمقدار 71 ضعفا خلال 20 عاما
  • وزير الموارد: توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول
  • السوداني يؤكد أهمية رفع مستويات القدرة الرقمية والتكنولوجية للشباب
  • دهوك يدعو رسمياً رئيس رابطة لاليغا الإسبانية لحضور افتتاح دوري نجوم العراق
  • تأكيد حكومي على ضرورة تطوير قطاع النقل الجوي في العراق
  • صور.. دهوك تعلن اكتشاف آثار مذهلة
  • تزايد العمالة الأجنبية في العراق وتأثيرها على الاقتصاد المحلي
  • التجارة الأردنية: العراق أكبر مستورد لبضائعنا خلال 8 أشهر
  • وزيرة التنمية المحلية: إزالة 1935 حالة تعدى على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة
  • زيارة بزشكيان للعراق.. الاقتصاد وملف المعارضة الكردية على الطاولة