الوطن:
2024-09-17@16:03:52 GMT

تعرف على مرض اإهاب جلال الذي تسبب في وفاته

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

تعرف على مرض اإهاب جلال الذي تسبب في وفاته

صدمة جديدة ضربت الوسط الرياضي، بعدما لفظ إيهاب جلال المدير الفني لفريق الإسماعيلي أنفاسه الأخيرة بعد صراع قصير مع المرض، إذ تعرض لوعكة صحية قبل أيام.

مرض إيهاب جلال الذي تسبب في وفاته

وكان إيهاب جلال مكث في المستشفى خلال الأيام الماضية إثر تعرضه لجلطة في المخ، على أمل الشفاء والعودة، إلا أن القدر كان له كلمة أخرى، ليودع عالمنا ومحبيه اليوم.

وجلطة المخ تحدث حال انقطاع أو قلة إمدادات الدم عن جزء من الدماغ، إذ تمنع حينها أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية، وتبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق. 

وقد يصاب المريض بالسكتة الدماغية النزفية، التي تحدث عند وجود تسريب أو تمزق في أحد الأوعية الدموية في الدماغ، ما يسبب نزفًا في الدماغ، ثم زيادة الضغط على خلايا الدماغ وإتلافها، وفقاً لما ذكره الدكتور أحمد كامل، استشاري المخ والأعصاب لـ«الوطن»

أعراض جلطة المخ 

 يمكن استعراض أبرز أعراض جلطة المخ فيما يلي:

صداع.

صعوبة في المشي.

صعوبة في التحدث.

صعوبة في فهم كلام الآخرين.

اضطرابات في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما.

خَدَر أو ضعف أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق.

الوقاية من الإصابة بجلطة المخ؟

يمكن الوقاية من التعرض لجلطة الدماغ، من خلال القيام ببعض الأمور على النحو التالي:

الابتعاد عن التدخين.

ممارسة الرياضة بانتظام.

تقليل كمية الكوليسترول والدهون المُشبَّعة في النظام الغذائي، حتى لا تتراكم الدهون في الشرايين.

اتباع نظام غذائي صحي.

 إنقاص الوزن.

الحد من التوتر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيهاب جلال وفاة إيهاب جلال

إقرأ أيضاً:

“جامع كوبه”.. ماذا تعرف عن “المسجد المعجزة” الذي يقدّسه اليابانيون؟

#سواليف

صمد أمام القصـ.ـف في الحـرب العالمية الثانية والزلزال المدمر.. قصة "جامع كوبه" المسجد الذي يقدسه اليابانيون#الجزيرة_مباشر #اليابان pic.twitter.com/b28wSixTDn

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) September 12, 2024

يُعد #جامع_كوبه أقدم مسجد حيث تم بناؤه في #اليابان عام 1935، ويحظى برمزية خاصة بفضل صموده أمام القصف الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية، وزلزال “هانشين” الكبير الذي ضرب المدينة عام 1995.

يعتبره البعض “ #المسجد_المعجزة ”، وفقًا لإمام مسجد كوبه، صلاح الدين الخميسي، الذي أوضح أن المسجد تم بناؤه على يد #مسلمين من التتار و #الهنود الذين استقروا في #مدينة_كوبه وافتُتح في عام 1935.

مقالات ذات صلة “أين ميغان؟”.. تشالز وويليام ينشران صورة مثيرة للجدل لهاري في عيد ميلاده 2024/09/16 “المسجد المعجزة”

وقال الخميسي للجزيرة مباشر “يعد هذا المسجد معجزة نظرًا لأنه أثناء الحرب العالمية الثانية تعرضت مدينة كوبه لقصف أمريكي عنيف، ورغم ذلك نجا هذا المسجد من أي ضرر، وتجلت رمزية صموده مرة أخرى عند وقوع الزلزال الكبير الذي ضرب المنطقة عام 1995، حيث توفي حوالي 7 آلاف شخص وتعرضت المدينة لأضرار جسيمة، إلا أن المسجد بقي صامدًا”.

وأوضح أن للمسجد مكانة خاصة لدى اليابانيين، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، باعتباره جزءًا من تاريخ اليابان، ويستقبل المسجد يوميًا زوارًا من غير المسلمين الذين يشاركون في فعاليات ثقافية للتعرف على الإسلام.

أشهر المساجد

بدوره أوضح محمد عاصف، مدير المسجد، أن جامع كوبه يُعد من أشهر المساجد في اليابان، ليس فقط بسبب أهميته التاريخية، بل أيضًا لأنه يمثل كنزًا ثمينًا لهذه الأمة في مدينة كوبه.

وأضاف عاصف للجزيرة مباشر قائلًا “من المهام الرئيسة لمسجد كوبه بناء جسور متينة من الروابط الثقافية والاحترام المتبادل بين المجتمع الياباني والإسلامي، وذلك من خلال تنظيم فعاليات شهرية للتعريف بالعبادات الإسلامية بهدف نشر وتعزيز هذه القيم عبر منصات التواصل الاجتماعي”.

أقدم رواد المسجد

وأقدم رواد المسجد، هو الحاج إحسان الراعي، ياباني من أصول باكستانية، والذي جاء إلى اليابان عام 1976، وأقام 4 سنوات في طوكيو قبل أن يستقر في كوبه.

يقول الراعي للجزيرة مباشر “السبب في بناء هذا المسجد، هو انتقال مسلمين من التتار والهنود للعيش في اليابان بعد الحرب العالمية الأولى، وكان تركزهم في مدينة كوبه، وبفضل جهودهم والتبرعات التي جمعوها تم بناء مسجد كوبه”.

تعلم العربية

أما “آبي”، وهو ياباني اعتنق الإسلام منذ سنوات في إندونيسيا، فقد أشار إلى أنه يأتي أسبوعيًا للمسجد مع أولاده، من محافظة شيغا والتي تبعد نحو ساعة ونصف، لتعليمهم مبادئ الإسلام.

كما تدرس التلميذة اليابانية غير المسلمة “أوكا ناكانيتشي” اللغة العربية في مسجد كوبه مرة أسبوعيًا للسنة الثانية على التوالي، وقد ساعدها ذلك على الفوز بالمركز الثاني في مسابقة الخطابة باللغة العربية على مستوى اليابان.

تجربة رائعة

ومن زوار المسجد، عبر زوجان يابانيان عن سعادتهما بزيارة المسجد والتعرف على المسلمين، تقول الزوجة “هذه أول زيارةٍ لي، لكنني رأيت المسجد من الخارج عدة مرات، تعرفت على تاريخ المسجد، كما أردت أن أعرف كيف يقوم المسلمون بالصلاة واستطعت التكلم مع المسلمين وطرح أسئلة حول ذلك، لقد كانت تجربة رائعة”.

أما الزوج فقال “ذهبت من قبل لزيارة مسجد أثناء سفري خارج اليابان، أنا مهتم بالمسجد وشعرت أن قدومي إلى مسجد كوبه يعطيني الكثير من الفرص للتعلم”.

مقالات مشابهة

  • “جامع كوبه”.. ماذا تعرف عن “المسجد المعجزة” الذي يقدّسه اليابانيون؟
  • لاعب الأهلي السابق : إيهاب جلال شخصية راقية .. وربط ضغوطات الكرة بحالات الوفاة غير منطقي
  • محمد عبدالجليل: إيهاب جلال كان شخصية رائعة.. وأتمنى أن يتعلم فتوح الدرس جيدًا
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • تعرف على مواصفات الصاروخ فلسطين2 الفرط صوتي الذي ضرب هدفاً عسكرياً في منطقة يافا بفلسطين المحتلة (إنفوجرافيك)
  • إيهاب جلال كان يٌرسل إشارات حول وفاته.. رئيس الإسماعيلي يثير تفاعلا
  • النادي الإسماعيلي يتلقي عزاء الراحل إيهاب جلال المدير الفني الأسبق
  • «كاف» يلبي طلب الأهلي بالوقوف دقيقة حدادًا على روح إيهاب جلال قبل مباراة جورماهيا
  • "كاف" يوافق على الوقوف دقيقة حداد على روح الراحل إيهاب جلال
  • الكاف يوافق على طلب المصري بالوقوف دقيقة حداد على روح إيهاب جلال قبل مباراة الهلال الليبي