نظم مجمع إعلام زفتي حلقة نقاشية بعنوان "الجمعيات الأهلية ودور منظمات المحتمع المدني في التنمية"، في إطار الحملة الإعلامية المجتمعية الشاملة التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات "قطاع الإعلام الداخلي برئاسة الدكتور أحمد يحيى" بالمشاركة مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، حملة إعلامية مجتمعية شاملة بعنوان "العمل الأهلي الضلع الثالث للتنمية" من أجل التوعية بالعمل الأهلي والتطوعي.

حاضر في اللقاء الدكتور تامر محمد الشحات أستاذ علم النفس بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها، حيث بدأ حديثه بالتركيز علي أهمية و دور العمل التطوعي بكل أشكاله في التنمية الشاملة والمستدامة وتطرق لمؤسسات العمل الأهلي مثل الجمعيات الأهلية والأحزاب السياسية والنقابات المهنية والعمالية.

وعرض أيضاً لبعض أنواع الجمعيات حسب النشاط الذي تؤديه مثل الجمعيات ذات الطابع الاجتماعي والإنساني أو النشاط الاقتصادي، وتلك الجمعيات التي نص عليها الدستور المصري وينظمها القانون رقم 148 لسنة 2019 والتي لها مجلس إدارة وجمعية عمومية، وتعتمد علي تبرعات أعضائها و المتبرعين الآخرين ويشرف عليها الجهاز المركزي للمحاسبات.

و أكد الدكتور تامر الشحات علي الدور الحيوي لتلك الجمعيات في الارتقاء بمستوي معيشة الأفراد والأسر وكذلك التركيز علي التنمية السياسية والمشاركة في الانتخابات والترشح لها.

وأكد أيضاً علي ضرورة تذليل الدولة للصعاب التي تواجه مؤسسات العمل الأهلي لأن الدولة لا تستطيع القيام بدورها في التنمية بمفردها.

وتحدثت سناء محمد عيسي مدير إدارة التضامن الاجتماعي بزفتى، عن أهمية العمل الأهلي في المجتمع، مشيرة أنه أصبح لكل قرية في مصر حالياً عدد من الجمعيات مختلفة النشاط، و تطرقت في حديثها إلى دور الجمعيات في الارتقاء بالأسرة والمرأه المعيلة ومحاربة الفقر و الأمية، و كذلك تشجيع أصحاب تلك الجمعيات ودفعهم للمشاركة في المشروعات الكبيرة.

وأكدت أن الدولة قد ألزمت خريجي الجامعات بالحصول علي شهادة في العمل التطوعي كشرط للتقدم للوظائف.

كما تحدث الشيخ محمد السيد عزب مفتش بإدارة الأوقاف زفتى، عن العمل التطوعي في الإسلام مؤكداً علي كلام الله عز وجل "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان" و كذلك الأحاديث النبوية التي حثت على الصدقات فقال الرسول صلى الله عليه وسلم "أنا و كافل اليتيم كهاتين و أشار بالإبهام و السبابة"، حيث أن المجتمع المسلم يبنيه روابط المودة و التكافل و ظهر ذلك جلياً في مجتمع المدينة بعد الهجرة.

حضر الندوة لفيف من موظفي المصالح الحكومية، والقيادات التنفيذية، ورائدات الخدمة العامة من خريجي الجامعات، ودارت حلقة نقاشية توصلت إلى عدة توصيات من أهمها التوعية بأهمية العمل التطوعي و دوره في التنمية، والعمل على وضع الأطر القانونية المناسبة لتسهيل ذلك العمل و التأكيد على الدور الهام والتوعوي للإعلام و التأكيد على نشر الوعي التطوعي.

أعد وأدار اللقاء أسرة مجمع إعلام زفتي بحضور محمود سمري مدير إعلام المحلة، تحت إشراف عبد الله الحصري مدير المجمع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حلقة نقاشية أهمية العمل التطوعي العمل التطوعی العمل الأهلی فی التنمیة

إقرأ أيضاً:

الغربية: تحرير 29 محضر لمخالفات تموينية بمخابز زفتى

أكد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، أن المحافظة كثفت من إجراءاتها لمتابعة مخابز إنتاج الخبز البلدي بالمحلة الكبرى  لضبط المتلاعبين بالدعم، والتأكيد على التزام المخابز بإنتاج رغيف العيش البلدي مطابقًا للمواصفات والأوزان المحددة لإيصال رغيف الخبز بأفضل جودة للمواطنين مؤكدا علي بذل كافة الجهود لإنتاج رغيف ينال رضا المواطن.

جاء ذلك خلال متابعته نتائج الحملة التي شنتها اللجنة العليا للرقابة على الأسواق بقيادة اللواء محمد عناني رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب المحافظ و مديري مديريات الصحة التموين ومباحث التموين، سلامة الغذاءً،  على المخابز البلدية بمدينة زفتى والتي تمكنت من تحرير 29 محضرا .

ونجحت مديرية التموين والتجارة الداخلية، من تحرير محضر نقص وزن 7 جرام لمخبز بناحية  شارع جنيد، محضر  نقص وزن 8 جرام لمخبز بشارع المليجى، محضر نقص وزن 7 جرام لمخبز بشارع المطافى، مخبز بشارع سعد زغلول  زفتى انتاج خبز غير مطابق للمواصفات ،مخبز بشارع شاهين  زفتى عدم نظافة أدوات العجين، مخبز بشارع المحكمه القديمة عدم نظافة أدوات العجين.

وتمكنت مديرية الصحة من تحرير عدد 8 محاضر نقص اشتراطات صحية + عدد 7 محاضر عدم حمل شهادة صحية  فضلا عن تحرير الهيئة العامة لسلامة الغذاء ل  8 محاضر نقص اشتراطات سلامه الغذاء.

وأعرب أهالي المحافظة عن بالغ تقديرهم وشكرهم لجهود المحافظة واهتمامها ببحث مطالبهم والعمل على الاستجابة الفورية لشكواهم .


وأِشار الجندي، أن رضاء المواطن عن جودة ومواصفات رغيف الخبز هو المعيار الأساسي مؤكدا استقبال شكاوى المواطنين المتعلقة بأي مخالفات للمخابز للتعامل الحاسم حيالها وتهيب محافظة الغربية بالسادة المواطنين بالإبلاغ عن أي مخالفات تخص السلع الغذائية او الخبز من حيث الجودة والصلاحية وذلك من خلال "مبادرة الغربية بتتغير بيكم" على خدمة الواتس آب على الأرقام (٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٦ و ٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٧ و ٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٤) أو عبر غرفة عمليات المحافظة ٠٤٠٣٣٤١٢٣٣ .

مقالات مشابهة

  • مدبولي: «بداية جديدة لبناء الإنسان» تبرز استثمارات الدولة في التنمية البشرية
  • إعلام عبري: الأجهزة التي انفجرت في عناصر حزب الله استوردها الحزب قبل 3 أشهر
  • تكريم المهندس خالد عبدالعزيز بجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي
  • مركز إعلام أسيوط ينظم ندوة توعوية تحت عنوان أهمية المبادرات الرئاسية فى بناء الإنسان     
  • انطلاق أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بالقاهرة بمشاركة مغربية
  • بو حبيب استقبل لازاريني: نشدد على أهمية استمرار الاونروا بمهامها وبالخدمات التي تقدمها
  • «عقار» يلتقي مدير التنمية الزراعية ويشيد بجهود تعزيز الأمن الغذائي
  • الحكيم يلتقي السفير الروسي ويؤكد أهمية دور العراق في المنطقة
  • «المتحدة» تشارك في جلسة نقاشية بمؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • الغربية: تحرير 29 محضر لمخالفات تموينية بمخابز زفتى