الجديد برس|

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة هارفارد والجامعة الأوروبية بروما عن وجود صلة بين التعرض لتلوث الهواء في وقت مبكر من الحياة والنتائج الاقتصادية في مرحلة البلوغ.

وتسلط الدراسة التي نشرتها مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences، الضوء على أن الأطفال المعرضين لمستويات أعلى من تلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة (PM2.

5) من المرجح أن يكسبوا أقل كبالغين، مع ملاحظة التأثيرات الأكبر في الغرب الأوسط وجنوب الولايات المتحدة.

وقالت فرانشيسكا دومينيسي، المؤلفة الرئيسية للدراسة، وأستاذة الإحصاء الحيوي والسكان وعلوم البيانات في كلية هارفارد: “تتخذ هذه الدراسة خطوة كبيرة نحو سد فجوة المعرفة بشأن الارتباط الحاسم بين العوامل البيئية والنتائج الاقتصادية طويلة الأجل. وتشير النتائج إلى أن تلوث الهواء يمكن أن يكون له تأثيرات دائمة تتجاوز التأثيرات الصحية، وأن هذه التأثيرات تختلف عبر المناطق والسكان”.

وركزت الدراسة على الأفراد الأميركيين المولودين بين عامي 1978 و1983، حيث قامت بتحليل تعرضهم لجسيمات PM2.5 من عام 1980 إلى عام 2010، وقارنتها بأرباحهم في الفترة 2014-2015 عندما كانت تتراوح أعمارهم بين 31 و37 عاما.

وكانت النتائج واضحة، حيث ارتبطت زيادة وحدة واحدة في التعرض للجسيمات PM2.5 بانخفاض بنسبة 1.146% في الأرباح الاقتصادية، والتي تم قياسها باستخدام إحصائية تسمى الحراك الصاعد المطلق (AUM).

ووجدت الدراسة أنه كلما زاد تعرض الشخص في مرحلة الطفولة للجسيمات PM2.5، انخفض دخله في مرحلة البلوغ.

ومع ذلك، كشفت البيانات أن هذا التأثير لم يكن موحدا في جميع أنحاء البلاد. وشهدت مناطق الغرب الأوسط والجنوب أعلى التأثيرات السلبية، ما يشير إلى وجود تفاوتات إقليمية في كل من جودة الهواء وتأثيراتها الاقتصادية طويلة الأجل.

وقال المؤلف المشارك لوكا ميرلو، الباحث في الجامعة الأوروبية بروما: “تؤكد نتائجنا على ضرورة تنفيذ معايير صارمة لجودة الهواء على المستوى الوطني. كما تشير إلى ضرورة التدخلات المصممة محليا للتخفيف من تلوث الهواء والسياسات المتكاملة التي تعالج التفاوت البيئي والاقتصادي”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة بكفر الشيخ ضمن برنامج إعداد مدربين «TOT»

نظمت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة كفر الشيخ دورة تدريبية ضمن برنامج إعداد مدربين TOT، في مجال تنمية الطفولة المبكرة، في إطار التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة جايكا اليابانية، برعاية الدكتورة مايا مرسي، وزير التضامن الاجتماعي، واللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ.

تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة المستهدفة بكفر الشيخ

وتم تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة المستهدفة بمحافظة كفر الشيخ، واعتمادهن مدربات ببرنامج تنمية الطفولة المبكرة بعد تدريبهن على أيدي نُخبة متميزة من المدربين.

تنمية وتطوير الجانب البشري القائم على تقديم الخدمة بالحضانات

وأكد المحاسب السيد مسلم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ، أنّ الهدف من التدريب هو تنمية وتطوير الجانب البشري القائم على تقديم الخدمة بالحضانات، وذلك لبناء قدرات الميسرات، ورفع كفائتهن ليُصبحن مدربات قادرات على تدريب زملائهن من ميسرات الحضانات، ونقل جميع المعلومات والأنشطة التي تدربوا عليها من الجانب الياباني والمدربين إلى الحضانات العاملين وحضانات المحافظة، لخلق بيئة جديدة لتعليم الطفل من خلال الأنشطة واللعب وتنمية الطفولة المبكرة.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف حقيقة تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان
  • آخر خسوف للقمر في 2024.. كيف يؤثر على حظوظ الأبراج الفلكية؟
  • عادات قبل النوم قد تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر!
  • «صديق الطفولة» يهدي هدف الفوز لـ «المولد»
  • عادات قبل النوم يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالزهايمر!
  • تضخم الغدة الدرقية عند الفتيات في مرحلة البلوغ.. الأسباب والعلاج
  • دراسة تكشف التأثيرات الإيجابية والسلبية للصيام المتقطع
  • الناظور: إطلاق مشروع لدعم الأطفال اللاجئين والعابرين
  • تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة بكفر الشيخ ضمن برنامج إعداد مدربين «TOT»
  • كريمة عوض: أي حدث يؤثر في مصر.. قلب العالم