استقبل الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، اليوم الاربعاء لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة، بحضور الدكتور عرفه صبري حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على شئون التعليم والطلاب، والدكتورة  وفاء يسري الأستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية ومنسق جامعة الفيوم في مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة، واللجنة برئاسة الدكتور  محمد عبد العظيم نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبعضوية المهندس أمجد محمد الحويحي رئيس قطاع البحوث والدراسات بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس سماح صالح عبد الشافي مدير عام ومسؤول التنمية المستدامة بمكتب وزير البيئة، والدكتور  طارق محمود عطية أستاذ هندسة التشييد وإدارة المشروعات بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

أوضح حتاته خلال الاجتماع الذي تم عقده مع اللجنة، أن جامعة الفيوم تضم ١٩ كلية ومعهدين بما يقرب من ٤١ ألف طالب تقريبًا، الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهد، والعمل لتحقيق الأهداف الأكاديمية تعليميًّا وبحثيًّا، وذلك جنبًا إلى جنب خدمة المجتمع الخارجي.

وأكد  أن محافظة الفيوم تعتمد اعتمادًا كليًّا على الخدمات التي تقدمها المستشفيات الجامعية لجامعة الفيوم، المجهزة على أعلى مستوى من التجهيزات الإنشائية والطبية.

كما تناول حتاته مشروع تطوير ورفع كفاءة الحرم الجامعي لجامعة الفيوم ورؤية وأهداف هذا التطوير فيما يتعلق بدعم العملية التعليمية وكيفية أن تكون الجامعة من الجامعات الصديقة للبيئة، من خلال عدد من المعايير تضم معيار البنية التحتية، والطاقة والمناخ، وإدارة المخلفات وإدارة المياه، والنقل داخل الجامعة، ومعيار التعلم والبحث العلمي، وكذلك استعراض مراحل تطوير الحرم الجامعي.

وناقش الدكتورعرفه صبري حسن خلال الاجتماع، دور البحث العلمي في التنمية المستدامة طبقًا لمحاور المياه والغذاء والطاقة والبيئة، وذلك من حيث النشر العلمي بجامعة الفيوم ومدى ارتباطه بالتنمية المستدامة، بالإضافة إلى تصنيف الجامعة محليًّا ودوليًّا، وأهم البحوث المقدمة بالفترة الحالية، كبحث استخدام بعض المحسنات الطبيعية لتعزيز إنتاجية عدد من المحاصيل الزراعية النامية تحت ظروف الاجتهادات البيئية، وبحث تحضير مواد جديدة هامة لاستخدامات الطاقة.

وأكد الدكتور عاصم العيسوى أنه في إطار الدور المجتمعي المهم المنوط بجامعة الفيوم، فإنها لا تتوانى عن خدمة المجتمع المحلي وتلبية احتياجات المواطنين، وكذلك خدمة البيئة والحفاظ على مقوماتها وتنمية قدراتها، وذلك من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة والوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص. 

واشار إلى أن جامعة الفيوم تسعى بشكل دائم إلى عقد برتوكولات واتفاقات التعاون مع المؤسسات المجتمعية المعنية، والتي من شأنها تلبية المتطلبات وتحقيق الأهداف التنموية في كل الاتجاهات وعلى مستوى كافة القطاعات. 

كما تم خلال الاجتماع عرض تقرير عن الدورة التثقيفية للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، والدور الذي تلعبه هذه الدورات في رفع كفاءة وتنمية مدركات المشاركين خلالها.

تنفيذ الانشطة الطلابية

وكذلك تم استعراض مجهودات جامعة الفيوم وحرصها على تنفيذ الأنشطة الطلابية بما يوازي العملية التعليمية، والتي تشمل الندوات التوعوية والتعريفية والندوات الذاتية والاحتفالات والمهرجانات واللقاءات القمية، بالإضافة إلى المسابقات البحثية والمشاركات الإبداعية والابتكارية للطلاب والمبادرات والمعسكرات والمشاركة في أسبوع شباب الجامعات، وإلقاء الضوء على المشروع القومي (مودة) للحفاظ على كيان الأسرة المصرية.

بالإضافة إلى مناقشة خطوات جامعة الفيوم نحو جامعة رقمية وذكية، بما يشمل بروتوكول التعاون بين الجامعة وبين الشركة المصرية للاتصالات، وزيادة سرعة الاتصال الخارجي بالشبكة المحلية، وخط الربط الشبكي الاحتياطي، وكذلك المرحلة الرابعة من مشروع توصيل كابلات الفايبر والتغطية بشبكة الألياف الضوئية، واعمال توسعة مركز بيانات الجامعة، بالإضافة إلى تناول أعمال تركيب وضبط الإعدادات الحديثة بتكنولوجيا الربط الشبكي والمنصة الموحدة للخدمات الإلكترونية لجامعة الفيوم.

كما تم استعراض جهود جامعة الفيوم في إعادة التدوير وحصر شامل للمخلفات الصلبة والعضوية والكيميائية والالكترونية، ونماذج من مشروعات ريادة الأعمال مثل مشروع تعزيز كفاءة الطاقة، ومشروع النظارة الإلكترونية للمكفوفين.

وخلال الزيارة قامت اللجنة بتفقد عدد من الكليات شملت الزراعة والعلوم والحاسبات والذكاء الاصطناعي والطب البشري والصيدلة وكلية التربية النوعية، كما ضمت الزياره تفقد مركز تواصل، ونادي ريادة الأعمال، ووحدة معامل النيماتولوجي والبيوتكنولوجي والوحدة النموذجية لتصنيع منتجات الألبان، وعدد من المعامل ضمت معمل زراعه الأنسجة والهندسة الوراثية وتحليل ملوثات البيئة والغذاء والمعمل المركزي لتحليل التربة والمياه والنبات ومعمل الرادار والجيوفيزياء والحواسب فائقة السرعة والخلايا الشمسية، بالإضافة إلى تفقد الصوبة الذكية ومتحف الجيولوجيا ومعمل الأغشية الرقيقة.

 بالإضافة إلى زيارة مبنى المعامل المركزية، وفي كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي تمت زيارة المكتبة المميكنة والخريطة الإلكترونية ومعامل الروبوتات والأنظمة الإلكترونية الخاصه بخدمات الطلاب والغياب الالكتروني، وكذلك ضمت الزياره تفقد المعامل الإلكترونية ومحطة معالجة الصرف ومعالجة بحوث المنتجات الطبيعية بالإضافة إلى تفقد معرض إعادة وتدوير المخلفات.

4 5 6 7 09 9 87 444 655 766 888 3444 5666 5677

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الفيوم لجنة أفضل جامعة صديقة للبيئة المستشفيات الجامعية جامعة الفیوم خدمة المجتمع بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من ذوي القدرات الخاصة

استقبل الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج الطالبة صابرين رمضان عبد اللطيف من ذوي الإعاقة الحركية (فاقدي الذراعين منذ الولادة)، والمرشحة للإلتحاق بكلية الآثار جامعة سوهاج، وفقاً لنتيجة الترشيح الإلكتروني من مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي.

وأكد النعماني على أن "صابرين" لديها طموح وتحدي لتحويل إعاقتها إلى طاقة إيجابية وإبداع وتميز، إلى جانب قدراتها المعرفية والفنية وسمات شخصيتها التي تتسم بالثبات والاتزان، حيث استطاعت أن تثبت للمجتمع أن كل شخص من ذوي الإعاقة لديه مقدرة على أن يتأهل ويدرس ويعمل ويبدع، ويصبح عضواً فاعلاً في مجتمعه.

وأوضح رئيس الجامعة أن الطالبة صابرين لديها قدرات إبداعية، حيث أن ظروفها الصحية اجبرتها على تحدى المألوف من الرسم باليد إلى الرسم بالقدم للإستمتاع بموهبتها، وسيتم ضمها لمركز الفنون والإبداع بالجامعة لاستثمار طاقاتها وللمشاركة في جميع المسابقات القمية الفنية التي تنظمها الجامعة، أو على مستوى الجامعات المصرية، مشيداً بجهود أسرة الطالبة ودعمهم لها.

وأكد النعماني علي الدور الحيوي للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في دعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة (قادرون باختلاف) والخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي لدعم الطلاب المبدعين والمتميزين عامة وذوي القدرات الخاصة تحديداً، وتمت ترجمة هذا الإهتمام في صورة قرارات وتوجيهات مباشرة، إضافة إلى حزمة من التشريعات التي تُساهم في تحقيق هذا الأمر، موضحاً أن الجامعة تسعى جاهدة في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية لتنفيذ مبادرة "بداية" وذلك في إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصرى و الاستثمار في رأس المال البشري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية.

وخلال اللقاء دار حوار أبوي بين رئيس الجامعة والطالبة، عبر فيها عن فخره واعتزازه بتفوق الطلاب من ذوي القدرات الخاصة، مشيرًا إلى أن قصة الطالبة صابرين قصة ملهمة لذوي القدرات الخاصة، فهي تؤكد على أن الإعاقة ليست عائقًا أمام النجاح والتميز، وأن الإرادة والعزيمة هما مفتاح تحقيق الأحلام.

وأشار الدكتور طارق زكي موسي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، بأن الطالبة حاصلة على شهادة الثانوية العامة الشعبة الأدبية نظام الدمج التعليمي (إعاقة حركية ) ٢٠٢٤م، و تعد بمثابة نموذج إيجابي للعزيمة والإرادة والتحدي، موضحاً أن المركز سوف يقدم كل التسهيلات للطالبة علي المستوى الأكاديمي والثقافي والفني والاجتماعي، وتوفير رفقاء ذوي الإعاقة لدعمها وتحفيزها علي التفوق والتميز خلال المرحلة الجامعية الأولي.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها: رفع كفاءة المنشآت والمدن الجامعية قبل بدء الدراسة
  • جامعة أسوان تكرم رئيس اللجنة النقابية لبلوغه سن التقاعد
  • رئيس جامعة بنها يترأس أجتماع لجنة المنشآت بالجامعة
  • جامعة حلوان تستقبل الطلاب المستجدين بكلية علوم الرياضة لإجراء الكشف الطبي
  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من ذوي القدرات الخاصة
  • جامعة الشارقة تستقبل رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • وسط إجراءات احترازية.. جامعة حلوان تستقبل 2000 طالب وطالبة للكشف الطبي للعام الدراسي الجديد
  • منح صينية ودورات تدريبية لطلاب واساتذة جامعة الفيوم
  • تجربة فريدة من نوعها.. تعرّف على "سوي غرين" مزرعة سويدية صديقة للبيئة داخل المتاجر