التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم بالقصر الجمهوري، الأمر الذي جعل المواطنين يبحثون عن تفاصيل أكثر عن تلك الزيارة بجانب معرفة تاريخ العلاقات بين البلدين.

 

أبرز ما جاء في اللقاء 


أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في القاهرة، أنهما بحثا الأوضاع في قطاع غزة وضرورة التوصل إلى وقفٍ لإطلاق النار، بالإضافة إلى أهمية تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.

وأكد السيسي على ضرورة قيام أوروبا بدورٍ أكبر في هذه المرحلة الحساسة لدعم جهود الاستقرار وتخفيف معاناة الفلسطينيين.

وتأتي زيارة شتاينماير، وهي الأولى لرئيس ألماني إلى مصر منذ 25 عامًا، في وقت يشهد القطاع تدهورًا إنسانيًا كبيرًا، حيث أشار السيسي إلى مقتل أكثر من 40 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، واستخدام الجوع كسلاح ضد المدنيين.

كما تناولت المحادثات بين الرئيسين قضايا إقليمية أخرى، منها الأوضاع في السودان وليبيا، بالإضافة إلى ملف سد النهضة. وأكد السيسي على أهمية التوصل إلى اتفاق ملزم مع إثيوبيا بشأن ملء وتشغيل السد، مشيرًا إلى أن مصر تعتمد بشكل كامل على نهر النيل كمصدر وحيد للمياه العذبة.

العلاقات السياسية

تعود العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين مصر وألمانيا إلى عام 1957 عندما اعترفت ألمانيا الغربية بجمهورية مصر، وهو ما أدى إلى تأسيس علاقات قوية بين البلدين. وقد تميزت هذه العلاقات بالتعاون الوثيق في مجالات متعددة، سواء على مستوى القضايا الإقليمية أو الدولية. مصر كانت دائمًا شريكًا هامًا لألمانيا في الشرق الأوسط، حيث لعب البلدان أدوارًا محورية في قضايا الأمن والاستقرار بالمنطقة، مثل عملية السلام في الشرق الأوسط.

ومع سقوط جدار برلين وتوحيد ألمانيا في عام 1990، استمرت العلاقات بالتطور، مع التركيز على الشراكات الاستراتيجية في مجالات السياسة، والتعليم، والبحث العلمي.

التعاون الاقتصادي

على الصعيد الاقتصادي، تُعد ألمانيا من أكبر الشركاء التجاريين لمصر في أوروبا. التعاون بين البلدين يتنوع ليشمل مجالات مثل التصنيع، الطاقة، والبنية التحتية. تشارك الشركات الألمانية بنشاط في مشاريع عملاقة في مصر، مثل مشروعات الطاقة المتجددة والبنية التحتية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العلاقات المصرية الالمانية الرئيس عبدالفتاح السيسي فرانك فالتر شتاينماير العلاقات بين مصر و ألمانيا غزة السودان

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يبحث مجالات وسُبل التعاون المشترك مع سفير إيطاليا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، ميكيلي كواروني، سفير دولة إيطاليا بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية على قوة ومتانة العلاقات بين مصر ودولة إيطاليا، موضحًا أن هناك فرصًا استثمارية كبيرة بملفات ومشروعات التموين في مختلف المجالات، ومنها مجال الصوامع والتخزين، والمناطق اللوجيستية والصناعات الغذائية، متوقعًا مزيدًا من التعاون مع الجانب الإيطالي.

وأشاد وزير التموين بمستوى التعاون الذي وصلت إليه العلاقات المصرية الإيطالية بمختلف المجالات في ظل العلاقات القوية بين البلدين، مشيرًا إلى حرصه على تبادل الخبرات مع الجانب الإيطالي والمساعدة في استكمال زيادة القدرات والسعات التخزينية للصوامع بالاستعانة بالخبرات الإيطالية بما يساهم في توطين صناعة الصوامع في مصر.

وخلال الاجتماع أطلع وزير التموين على الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة الجاري تنفيذها، وكذا ما تم تنفيذه بالفعل من مشروعات مشتركة حيث إنه تم الانتهاء من إنشاء 6 صوامع حقلية بسعة 30 ألف طن بتمويل من برنامج مبادلة الديون الإيطالية بمبلغ 369 مليون جنية، إضافة إلى المساهمة في تمويل مشروع حوكمة تداول وتتبع الأقماح من الموانئ للصوامع للمطاحن بمبلغ 47 مليون جنية، كما أطلع وزير التموين على الدراسة الخاصة بالعروض الجديدة المقدمة من الشركات الإيطالية لإنشاء صوامع جديدة.

كما تم مناقشة سبل التعاون في نشر مفهوم أسواق اليوم الواحد للخضر والفاكهة والمنتجات الطازجة على مستوى المحافظات، وذلك بالتعاون مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بهدف توفير هذه السلع بجودة عالية وزيادة الإتاحة في كافة المناطق ومن خلال منظومة حديثة توفر مساحات للعرض وتدار بكفاءة عالية.

من جانبه أشاد السفير الإيطالي بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مجال التنمية الشاملة، مشيرًا إلى أهمية تشارك الخبرات بين الدولتين، وإلى اهتمام إيطاليا بالاستثمار في المشروعات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومشروعات الأمن الغذائي، منوهًا إلى تاريخ وعمق التعاون مع الحكومة المصرية والمشاركة في مجالات متنوعة، لافتًا إلى قرب عقد ندوة حول النظام الغذائي للبحر المتوسط بحضور وزير التموين، كما أكد على الاهتمام بالتوسع في الشراكة والتنسيق المستمر بشأن فتح مجالات متعددة للتعاون.

مقالات مشابهة

  • متاح الآن.. كل ما تريد معرفته عن التصالح على الجراجات
  • وزير التموين يبحث مجالات وسُبل التعاون المشترك مع سفير إيطاليا
  • كل ما تريد معرفته عن خسوف القمر سبتمبر 2024
  • تحديث آبل الجديد.. كل ما تريد معرفته عن iOS 18
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن مدينة سبها الليبية
  • كل ما تريد معرفته عن نظام دوري أبطال أوروبا بالتفصيل
  • تغيير الساعة في مصر.. كل ما تريد معرفته عن تعديل التوقيت
  • كل ما تريد معرفته عن صواريخ فرط الصوت
  • قبل انطلاق الدراسة.. كل ما تريد معرفته عن مناهج الثانوية العامة؟
  • بعد اعتمادها.. كل ما تريد معرفته عن منصة مودة