الثورة نت|

اطلع وزراء الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي، والكهرباء والطاقة والمياه الدكتور علي سيف، والشباب والرياضة الدكتور محمد المولَّد اليوم، على طبيعة عمل دار المخطوطات، والصعوبات التي تواجهه وسبل معالجتها.

وتعرف الوزراء خلال الزيارة بحضور نائب وزير الشباب نبيه أبو شوصاء، ورئيس دائرة الشؤون الإعلامية والثقافية بمكتب رئاسة الجمهورية زيد الغرسي، وعدد من المسئولين، على الدور الذي يضطلع به الدار في الحفاظ على تراث اليمن الفكري وثروته المعرفية، وما يحتويه من مخطوطات ورقوق في مختلف معالم التراث الفكري والثقافي والأدبي والتاريخي اليمني وأصوله المتوارثة عبر الأجيال.

واستمعوا من القائمين على الدار إلى شرح عن احتياجات الدار لتسهيل أعماله في الحفاظ على المخطوطات القيمة وصيانتها، والصعوبات التي تواجه عمله، وفي مقدمتها التيار الكهربائي لتشغيل الأجهزة المستخدمة في صيانة المخطوطات وحفظها.

وأكد وزير الثقافة والسياحة، أهمية تعاون الجهات ذات العلاقة مع دار المخطوطات، مشيرا إلى أن الحفاظ على الموروث الحضاري والفكري مسئولية جماعية.

ولفت إلى أهمية الارتقاء بالعمل في الدار إلى مستوى الطموح والإسهام في النهوض بالواقع الثقافي والفكري في البلاد وإصدار الكتب في مختلف العلوم وتقديم الخدمات للدارسين والمحقّقيين والمؤرخين والباحثين في تاريخ اليمن وتراثه، بما يمنع التزييف والتضليل، ويرتقي إلى مستوى المواجهة مع يسعون لطمس الهوية اليمنية.

وثمن اهتمام وزيري الكهرباء والشباب والمعنيين الذين حرصوا على زيارة الدار والاطلاع على سير العمل فيه والتفاعل مع الوزارة في معالجة أوضاع الدار بما يحقق الصالح العام.

من جهته وجه وزير الكهرباء والطاقة والمياه، بسرعة إعادة التيار الكهربائي لدار المخطوطات ليتمكن من القيام بعمله في الحفاظ على الكتب والمخطوطات باعتبارها ثروة وطنية لا تقدر بثمن.

واعتبر الدار صرحاً فكرياً، ومنارة ثقافية هامة على مستوى اليمن والمنطقة، ويربط اليمن واليمنيين بماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم.

وكان وزيرا الثقافة والسياحة، والكهرباء والطاقة والمياه، زارا دار الكتب في بيت الثقافة بصنعاء، واطلعا على طبيعة العمل فيه وما يقدمه من خدمات للباحثين والمهتمين والدارسين، ووجها بمعالجة إشكالية عودة التيار الكهربائي إلى الدار بما يمكنه من مواصلة دوره التنويري والعلمي والمعرفي.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: دار المخطوطات الثقافة والسیاحة دار المخطوطات الحفاظ على

إقرأ أيضاً:

«العالمي للمرافق» يعزز الابتكار في قطاعي المياه والكهرباء

 
أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة "المؤتمر العالمي للمرافق".. استدامة الطاقة والمياه والنقل على طاولة المختصين خليفة بن طحنون يحضر افتتاح المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق


واصل المؤتمر العالمي للمرافق 2024، فعاليات دورته الثالثة، بالتزامن مع النسخة السادسة من المنتدى العربي للمياه، وبمشاركة وزراء ورؤساء تنفيذيين وروّاد في القطاع من مختلف أنحاء العالم؛ بهدف معالجة القضايا الملحّة، فيما يتعلق بتحول الطاقة وتحديث شبكات الكهرباء وحلول أمن المياه.
يتيح الملتقى لصناع القرار في قطاع المرافق تسريع الجهود نحو إرساء ركائز مستقبل آمن ومستدام. ويشهد المؤتمر حضور عددٍ من كبار الشخصيات والرؤساء التنفيذيين من مختلف أنحاء العالم.
وشهد المنتدى كلمات لكل من معالي سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، وجاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، ومعالي الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه، والبروفيسور لويك فاشون، رئيس مجلس المياه العالمي.
وأكد معالي سهيل محمد المزروعي، أن دولة الإمارات استثمرت على المستوى الوطني 150 مليار درهم، منها 45 مليار درهم في الطاقة النظيفة والمتجددة، فيما تخطط لاستثمار 500 مليار درهم أخرى في قطاع الطاقة خلال الأعوام الثلاثين المقبلة، لتحقيق الحياد المناخي.
ولفت إلى أن إنتاج الطاقة المتجددة بلغ 6 جيجاوات من الطاقة الشمسية، و110 ميجاوات من طاقة الرياح، و5.6 جيجاوات من الطاقة النووية، ما يجعل شبكة الدولة من أكثر الشبكات الصديقة للبيئة في منطقة الشرق الأوسط من حيث كثافة الكربون.
وأكد معاليه أن مساهمة إنتاج الطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة في الإمارات بلغ 27.83% في عام 2023، فيما نستهدف الوصول إلى أكثر من 30% بحلول عام 2030.
وأشار إلى أن الدولة ضاعفت قدرتها على إنتاج الطاقة المتجددة منذ عام 2019، وتخطط لزيادة الطاقة المركبة إلى أكثر من 14 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.
وأضاف معاليه أن دولة الإمارات حققت إنجازات نوعية في مجال تحلية المياه، حيث تمكنت من خفض التكلفة بنسبة 75% بالاعتماد على تقنيات التناضح العكسي.
وجمعت الجلسة الوزارية مجموعة من الوزراء من مختلف دول العالم، لمناقشة الآليات اللازمة لتحويل الالتزامات المناخية إلى نتائج قابلة للتنفيذ تحت عنوان «من مؤتمر المناخ كوب 28 إلى مؤتمر المناخ كوب 29: تسريع تحويل الالتزامات المناخية إلى واقعٍ ملموس»، حيث ناقش كل من معالي الدكتورة ساو كباتو هانا ماكس كين، وزيرة الموارد المائية والصرف الصحي في سيراليون، ومعالي الدكتور ويليام ف. دوجويد، وزير البنية التحتية في باربادوس، السياسات والخطط والأهداف المستدامة في دولتيهما، وأكدا أهمية توفير حوافز للقطاعين الخاص والعام من أجل تعزيز حلول الطاقة المتجددة.
وفي ضوء إشادته بأهمية المؤتمر، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، إن المؤتمر العالمي للمرافق 2024، يشكل منصة رئيسة تستقطب أبرز الشركات الرائدة والمبتكرين وخبراء القطاع، لتبادل الخبرات والمعارف، وإيجاد الحلول لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمياه، والمساهمة في الوصول إلى الحياد الكربوني.
واستضافت اللجنة العالمية للقيادة، تحت عنوان «قيادة القطاع نحو 2030 وما بعده «تحالف المرافق لدعم الحياد المناخي»، عدداً من أبرز الرؤساء التنفيذيين، بمن فيهم جاسم حسين ثابت، والمهندس محمد الحمادي، المدير الإداري والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ولوك ريمون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كهرباء فرنسا.
وركز المؤتمر التقني على الابتكارات الحديثة في مجالات التكنولوجيا النظيفة وتوليد الطاقة، وجمع مجموعة من المهندسين والخبراء الفنيين الذين سلطوا الضوء على أحدث التقنيات، في مجال كفاءة الطاقة وتعويض الكربون ورقمنة الشبكة الكهربائية.
واستعرض المؤتمر مجموعة واسعة من الحلول التقنية، التي تم تقديمها لدعم تحول قطاع المرافق نحو مستقبل مستدام ومنخفض الانبعاثات الكربونية.
وتستضيف الفعالية معرض الابتكار الذي يستعرض التقنيات الحديثة والمنتجات الجديدة التي تقدمها الجهات العارضة العالمية.
ويشكل المعرض مركزاً للإبداع ومنصة تتيح للشركات الناشئة والرائدة تقديم الحلول التي سترسم ملامح مستقبل قطاع المرافق.

مقالات مشابهة

  • «الثقافة والسياحة» تُطلق أيقونة المطبخ الفرنسي في أبوظبي
  • وزير الثقافة والسياحة يستقبل تظلمات عدد من المواطنين ويستمع إلى شكاواهم
  • وزير الثقافة والسياحة يستقبل تظلمات عدد من المواطنين
  • «العالمي للمرافق» يعزز الابتكار في قطاعي المياه والكهرباء
  • طلاب برنامج "جامعة الطفل" يزورون للمعهد المتحد للعلوم النووية
  • وزير الثقافة: نعقد شراكات مع التعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة للوصول لتكاملية الإنسان المصري
  • وزير الثقافة والسياحة يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بذكرى المولد النبوي
  • اليمن تحصد الجائزة الكبرى وأفضل اخراج عن فيلمي (المرهقون والسطل)
  • صدور قرار بتحديد الأهداف والمهام والاختصاصات والتقسيمات التنظيمية لوزارة الثقافة والسياحة
  • فعالية لوزارة الثقافة والسياحة وهيئاتها ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول الأعظم