قال الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني، إن مبادرة وزارة المالية في فتح ملف الضرائب، والدعوة لحوار مجتمعي وإقرار تعديلات جديدة، تأتي في ظل الاهتمام غير المسبوق من القيادة السياسية بالاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، وإزالة كل المعوقات أمامه، وفتح آفاق جديدة لزيادة حجمه، وزيادة الاستثمارات الخاصة بالنسبة إلى الاستثمارات العامة للدولة المصرية، لتصل إلى 65%.

وضع قوانين وتشريعات محفزة

تابع «صبري» في تصريحات لـ«الوطن»، أن لتحقيق هذه الأهداف المرتبطة بالاستثمار المباشر، لا بد من وضع قوانين وتشريعات محفزة، استكمالا للقرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس السيسي، وقرارات الحكومة الجديدة الجريئة بملف الاستثمار الصناعي والطاقة الجديدة والمتجددة، وتكنولوجيا المعلومات والخدمات اللوجستية.

سهولة التعامل مع المنظومة الضريبية

وأشار إلى التيسيرات المقدمة للمستثمرين وفتح مجالات الشراكة مع الحكومة بمشروعات ضخمة، لكن الاستثمار الخاص يضع في اعتباره وفي مقدمة أولوياته، مدى سهولة التعامل مع المنظومة الضريبية أكثر من الاهتمام بالقيمة الضريبية نفسها، ولذلك يجب مراعاة كيفية التعامل وأنواع الالتزام الضريبي وعدم تعدده، وعدم ازدواجية أي نوع من الضرائب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير المالية ملف الضرائب الضرائب المصرية الاستثمار الصناعي الضريبية

إقرأ أيضاً:

«الإصلاح والنهضة»: التسهيلات الضريبية خطوة حاسمة لجذب الاستثمار في مصر

أشاد المهندس رامي عمرو مدير المكتب الاستراتيجي والأمين المساعد للجنة الاقتصادية بحزب الإصلاح والنهضة، بحزمة التسهيلات الضريبية التي أعلنتها الحكومة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أحمد كوجك، نائب وزير المالية، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، واصفا تلك التسهيلات بأنها تعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري.

تعزيز ثقة المستثمرين

وأكد في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن القرارات المتخذة تتضمن تسهيلات ضريبية للشركات والمستثمرين، وتعد خطوة مهمة في دعم بيئة الاستثمار في مصر، مشيرا إلى أن المؤتمر الصحفي تضمن قرارات أخرى مهمة تتعلق بالعاملين في المنظومة الضريبية، حيث ربطت الحكومة مؤشرات قياس الأداء للعاملين بجودة الخدمات المقدمة، بهدف حوكمة المنظومة بشكل أكثر فعالية.

دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال

وأشار إلى أن التسهيلات المقدمة للشركات الناشئة ورواد الأعمال تمثل خطوة استراتيجية في جعل مصر مركزًا للشركات الناشئة، خاصة في ظل ما تمتلكه مصر من كوادر بشرية مدربة، خصوصا في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتعهيد.

تسريع تنفيذ الإجراءات

وشدد الأمين المساعد للجنة الاقتصادية بحزب الإصلاح والنهضة على ضرورة تحويل هذه القرارات إلى إجراءات سريعة وفعالة مع متابعة مستمرة لقياس التقدم نحو تنفيذها، بما يعزز الثقة في الاقتصاد المصري ويدعم الاستثمار الأجنبي والمحلي بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية تتابع جهود شركة ارتقاء لجمع القمامة بالقاهرة
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع جهود شركة "ارتقاء" للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات
  • خبير اقتصادي: الدولة تدعم القطاع الخاص بحزم تحفيزية وتشريعات جديدة لتعزيز الاستثمار
  • برلماني: حزمة التسهيلات والإعفاءات الضريبية تسهم في تشجيع الاستثمار
  • «الإصلاح والنهضة»: التسهيلات الضريبية خطوة حاسمة لجذب الاستثمار في مصر
  • «الضرائب» توضح كيفية التعامل مع المصروفات المشتركة في التجارة الإلكترونية
  • وزير الاستثمار السعودي: توصّلنا لتفاهمات بشأن اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار مع مصر
  • الضرائب: حزمة التسهيلات الضريبية تشمل كل الممولين والأنشطة
  • رئيس مصلحة الضرائب: التيسيرات الضريبية تساعد المستثمر على تصدير منتجه والمشاركة في معارض رسمية
  • رشا عبد العال تكشف سبب إقرار حزمة التسهيلات الضريبية.. فيديو