ارتفع عدد الوفيات اليوم الجمعة 11 أغسطس 2023، جراء حريق هاواي الهائل ، حيث كشفت عمليات البحث، عن الدمار الناجم عن حريق غابات هائل وقع في جزيرة ماوي في ولاية هاواي الأمريكية .

حريق هاواي

وأظهرت الصور المنتشرة أن المعالم متفحمة بشكل يصعب التعرف عليها، حيث ارتفع عدد القتلى إلى 53 على الأقل، فيما روى ناجون حكايات مروعة عن عمليات هروب في الدقائق الأخيرة، بما يرتدونه من الملابس فقط.

وأظهرت جولة جوية فوق لاهاينا التاريخية أحياء بأكملها كانت نابضة بالحياة، تقلصت إلى رماد، سويت البنايات بالأرض، ولم يتبق سوى أنقاض وأساسات سوداء، بما في ذلك على طول شارع "فرونت" الشهير، حيث كان السياح يتسوقون، ويتناولون العشاء قبل أيام فقط.

بدوره، ذكر حاكم هاواي، جوش غرين: "لاهاينا، مع استثناءات قليلة نادرة، احترقت"، وقال إن أكثر من ألف مبنى دمرت بسبب الحرائق التي ما تزال مشتعلة.

كارثة طبيعية

وبين، "أنه يعد أكثر الكوارث الطبيعية فتكًا بالولاية منذ تسونامي عام 1960، الذي أودى بحياة 61 شخصًا على الجزيرة الكبيرة، ومن المرجح أن يرتفع عدد القتلى مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ. وقال: "نشعر بحزن شديد".

اقرأ/ي أيضا: صورة: أم تروي تفاصيل "تجربة مرعبة" بعد انفجار جهاز مراقبة طفلها

من جهته، قال المتحدث باسم وكالة إدارة الطوارئ في هاواي، آدم وينتراوب: "ما زلنا في وضع الحفاظ على الحياة. لا يزال البحث والإنقاذ مصدر قلق رئيسي".

يشار إلى أن الحريث بدأ يوم الثلاثاء، وأخذ ماوي على حين غرة، حيث كان يتسابق عبر النمو الجاف الذي يغطي الجزيرة، ثم يتغذى على المنازل، وأي شيء آخر يعترض طريقه.

ويعتبر هذا الحريق هو الأكثر دموية في الولايات المتحدة منذ حريق كامب فاير 2018 في كاليفورنيا، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 85 شخصًا، وإلحاق الدمار ببلدة بارادايس.

وتعتبر هاواي ‏ ولاية أمريكية على شكل أرخبيل من الجزر في المحيط الهادي تبلغ مساحته 166,642 كم. بحسب إحصائات السكان لعام 2000، فإن عدد سكان هاواي هو 1,211,537 نسمة. هنولولو هي العاصمة وأكبر المدن، تتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية. ويكيبيديا





 

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

لبنان يكشف ارتفاع أعداد الضحايا والنازحين جراء العدوان (حصيلة)

أعلنت الحكومة اللبنانية، الأربعاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى ألف و928 شهيدا و9 آلاف و290 جريحا منذ تشرين الثاني /أكتوبر عام 2023، وذلك على وقع تصعيد الاحتلال هجماته على لبنان.

وقالت وحدة إدارة الكوارث التابعة للحكومة اللبنانية في تقريرها اليومي، إن "حصيلة الشهداء والجرحى خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغت 55 شهيدا و 156 جريحا".

وبذلك، يرتفع العدد الإجمالي منذ 8 تشرين الثاني /أكتوبر إلى ألف و928 شهيدا، و9 آلاف و290 جريحا، وفقا لوحدة إدارة الكوارث اللبنانية.

وأشار التقرير، إلى تسجيل نحو 134 غارة جوية وقصف إسرائيلي على مناطق مختلفة من لبنان خلال اليومين الأخيرين، تركز بمعظمها في الجنوب وضاحية بيروت.


ووفقا للوحدة، فإن "عدد النازحين الإجمالي ارتفع إلى مليون و200 ألف شخص، بينهم 160 الفاً و200 مسجلون في مراكز الإيواء".

وخلال الأسبوع الماضي، عبر ما يقرب من 223 ألف شخص الحدود اللبنانية نحو الأراضي السورية على وقع تصاعد حدة العدوان الإسرائيلي على مناطق متفرقة من لبنان، حسب وسائل إعلام سورية.

ويشمل هذا العدد 62 ألف لبناني فقط، أما الباقون فهم سوريون لاجئون في لبنان اضطروا للعودة إلى بلادهم.

في السياق، أعلن العراق عن استقبل ما يقارب الـ5 آلاف لبناني خلال العشرة أيام الأخيرة عبر مطاري بغداد والنجف ومنفذ القائم الحدودي.


ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 1057 شخصا، وإصابة 2950 آخرين بجروح مختلفة.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية مطلع الأسبوع الماضي.

كما اشتبك حزب الله مع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد إعلان الأخير توغله بريا في جنوب لبنان، ما أسفر عن مقتل 8 جنود إسرائيليين، حسب اعتراف الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • جماعة الحوثي تعلن عن وقوع ضحايا جراء الغارات الأمريكية على صنعاء ومحافظات أخرى
  • لبنان يكشف عن ارتفاع عدد الضحايا والشهداء جراء العدوان المتواصل (حصيلة)
  • ارتفاع عدد النازحين في شمال لبنان إلى 13،880 جراء العدوان الإسرائيلي
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار “هيلين” بأمريكا إلى 215 شخصًا
  • قتلى وجرحى إثر اندلاع حريق بمستشفى في تايوان جراء إعصار كراثون
  • بايدن وهاريس يزوران المناطق المتضررة من إعصار هيلين مع تزايد عدد الوفيات
  • أمريكا: ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين إلى 189 شخصا
  • فقدان 250 مهاجراً بعد غرق 3 قوارب في جيبوتي ونيجيريا
  • لبنان يكشف ارتفاع أعداد الضحايا والنازحين جراء العدوان (حصيلة)
  • انحسار موجة صعود الذهب مع تحول التركيز صوب البيانات الاقتصادية الأمريكية