قالت مفوضة الطاقة للاتحاد الأوروبي كادري سيمسون اليوم الأربعاء إن التكتل مستعد للاستغناء عن واردات الغاز الروسي التي يتم نقلها عبر أوكرانيا بعد انتهاء الاتفاق الحالي في نهاية العام.
وينتهى عقد نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، الذي تم الالتزام به رغم الحرب الدائرة، في 31 ديسمبر.
أخبار متعلقة أمريكا.. كاليفورنيا ونيفادا تواجهان "وضعًا خطيرًا" جراء حرائق الغاباتإعصار بيبينكا قد يقترب من جنوب اليابان مطلع الأسبوع المقبلوما زالت بعض دول الاتحاد الأوروبي تشتري الغاز من موسكو برغم العقوبات الاقتصادية واسعة النطاق.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }طرق إمداد بديلةوأوضحت سيمسون، أن إمدادات الغاز الروسية تمثل 18 % من واردات الغاز للاتحاد الأوروبي، بانخفاض من 45 % في 2021، مشيرة إلى أن استعدادات إنهاء الاتفاق بدأت منذ شهور وأنه تم إيجاد طرق إمداد بديلة.
وذكرت المفوضة أنه "لم تعد هناك حاجة إلى إطالة التجارة مع جازبروم"، مضيفة أن بروكسل تساعد الشركات التي أبرمت عقودا طويلة الأمد مع شركة الغاز الحكومية الروسية على العثور على مزودين آخرين.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح الأسبوع الماضي بأن موسكو مستعدة لمواصلة إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس بروكسل روسيا الاتحاد الأوروبي الغاز الغاز الروسي

إقرأ أيضاً:

خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران

اشتعلت مخاوف غربية من احتمال وجود اتفاق روسي إيراني في المجال النووي، تحصل بموجبه الأخيرة على تقنيات متقدمة في هذا المجال، لقاء الصواريخ الباليستية، التي يقول الغرب إن طهران قدمتها لموسكو لاستخدامها في حرب أوكرانيا، وهو ما نفاه الطرفان.

اعلان

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، ليل السبت الأحد، أن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، عبرا عن مخاوفهم من وجود اتفاق نووي سري بين إيران وروسيا.

وتتركز المخاوف من أن تطلع روسيا إيران على أسرار نووية، وذلك في مقابل الصواريخ الباليستية التي حصلت عليها من طهران أخيراً، وفقما يقول الغرب، لكن الدولتين تنفيان ذلك.

وانتهت مساء الجمعة القمة التي جمعت بايدن، وضيفه ستارمر في البيت الأبيض، دون الإعلان عن السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد روسيا، وهو الأمر الذي كان يرتقبه كثيرون حول العالم.

Relatedواشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا وطهران تنفيانتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد روسيا بعد اتهامها بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا.. أربع دول تعتزم فرض عقوبات على إيرانإشارة غير كاملة إلى إيران

وأصدر البيت الأبيض في أعقاب محادثات بايدن وستارمر بياناً ذكر فيه أن الاثنين "عبرا عن دعمهما الثابت لأوكرانيا، وهي تواصل الدفاع عن نفسها في مواجهة العدوان الروسي".

كما أعرب بايدن وستارمر عن "قلقهما العميق إزاء تزويد إيران وكوريا الشمالية روسيا بالأسلحة الفتاكة، فضلاً عن دعم الصين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية".

لكن البيان لم يتحدث عن أي مخاوف بشأن نقل أسرار أو معدات من جانب روسيا إلى إيران.

وفي المقابل، تقول صحيفة "الغارديان" إن الرجلين أقرا بأن روسيا وإيران "تعززان التعاون العسكري" بينهما.

خطورة الأمر من منظور غربي

ومما يزيد في خطورة الأمر، من وجهة نظر الغرب، أنه يأتي في القوت الذي تعزز فيها إيران من قدرتها لتخصيب ما يكفي من اليورانيوم ، بما يساعدها في الهدف الذي تسعى إليه منذ أمد بعيد وهو الحصول على قنبلة نووية.

وذكرت مصادر بريطانية أن ثمة مخاوف من أن تجارة إيران مع روسيا بشأن التكنولوجيا النووية، تشكل جزءاً من تحالف أعمق بين الدولتين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بليكن، قد أطلق الأسبوع الماضي تحذيراً مماثلاً بهذا الشأن.

وقال: "إن روسيا تشارك إيران التكنولوجيا التي ترغب فيها، وهذا طريق باتجاهين، بما في ذلك القضايا النووية وكذلك بعض المعلومات الفضائية".

المصادر الإضافية • صحيفة الغارديان

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران: وقف إطلاق النار في غزة وحده الكفيل بإرجاء الرد العسكري على إسرائيل مسؤول إيراني عن الهجوم: انتظار الموت أصعب من الموت نفسه.. وإسرائيل بحالة تأهب قصوى على كافة الجبهات غروسي يطالب إيران باتخاذ "إجراءات ملموسة" لتسريع المفاوضات حول الاتفاق النووي الاتفاقية الشاملة للبرنامج النووي الإيراني الطاقة النووية روسيا برنامج الصواريخ الإيراني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next صاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل يعرض الآن Next ما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "بايدن- هاريس"؟ يعرض الآن Next وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شمل 103 عسكريين من كل جانب يعرض الآن Next مقتل شخصين وإصابة 29 آخرين جراء تصادم قطارين في مدينة الزقازيق بمصر يعرض الآن Next نشطاء من حركة "تمرد ضد الانقراض" يغلقون الطريق السريع في لاهاي احتجاجًا على دعم الوقود الأحفوري اعلانالاكثر قراءة أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي ويصل إلى مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن سقط من شرفة منزله في دبي.. نجم منتخب الأخضر فهد المولد في العناية واتهامات تطال أمير سعودي شمال تايلاند يواجه أسوأ فيضانات منذ عقود: الجيش يشارك في عمليات الإنقاذ بعد وفاة عشرة أشخاص اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فيضانات - سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا السياسة الإسرائيلية أوروبا ضحايا كوارث طبيعية انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية هولندا تركيا فرنسا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • تعليق صادرات الغاز المسال الأميركي يمهد طريق إمدادات كندا والمكسيك لآسيا
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • لندن تشترط موافقة واشنطن على استهداف أوكرانيا للأراضي الروسية
  • بوريل: تقييد كييف بعدم ضرب عمق روسيا يزعزع الثقة في الاتحاد الأوروبي
  • لضرب العمق الروسي.. هذه الأسلحة الغربية تريدها أوكرانيا
  • خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران
  • أوكرانيا: نواجه وضعا مضطربا وهزمنا وحدات من القوات الروسية بكورسك
  • ستارمر يتعرض لضغوط لدعم أوكرانيا في تنفيذ هجمات داخل الأراضي الروسية
  • شولتس: لن نزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى.. اتفاق واشنطن ولندن يظل شأنهما
  • اللجنة العسكرية للناتو: هناك مبرر عسكري وقانوني لهجوم أوكرانيا على الأراضي الروسية