أعلنت دائرة الصحة في أبوظبي، أن الاختبار الجيني سيصبح جزءاً أساسياً من برنامج فحوصات ما قبل الزواج لجميع المواطنين المقبلين على الزواج في الإمارة، بدءاً من 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2024، انطلاقاً من حرصها على تمكين أفراد المجتمع من اتخاذ أفضل الخيارات الصحية لهم ولأسرهم، وفي خطوة توظف علوم الجينوم في خدمتهم.

ويأتي هذا بعد نجاح المرحلة التجريبية التي أُطلقت في 2022، ودعمت دائرة الصحة خلالها أكثر من 800 من الأزواج في أبوظبي بالاختبار الجيني لتمكينهم من اتخاذ قرارات واعية قبل الزواج، إذ أظهر الاختبار أنَّ 86% من الأزواج تحقَّقوا من توافقهم الجيني، في حين احتاج 14% منهم إلى تدخُّل إضافي، ووضع خطة مناسبة لتأسيس أسرهم بناءً على نتائجهم الجينية.
ويغطّي الاختبار الجيني 570 جيناً لأكثر من 840 اضطراباً جينياً، حيث يعزِّز القدرة على اكتشاف المخاطر الجينية أو الحالات الوراثية المحتملة، وهو أحد أهم الوسائل الوقائية عند التخطيط لتأسيس أسرة. ويشمل الاختبار الجيني استشارة أخصائي الرعاية الصحية ومستشاري الأمراض الوراثية، ويُعدُّ إجراءً أساسياً لتحقيق فهم شامل حول المخاطر المحتمَلة والخيارات العلاجية المتاحة. وقد تؤدي الطفرات الوراثية الأكثر شيوعاً بين الأزواج إلى تعرُّض الأطفال إلى فقدان البصر والسمع، وتخثُّر الدم، وتأخُّر في النمو، وفشل في وظائف الأعضاء، واختلال التوازن الهرموني، والنوبات المرضية الحادة، وغيرها.

طفرات جينية

وتندرج هذه الخطوة في إطار التزام دائرة الصحة في أبوظبي بتمكين أفراد المجتمع من اتخاذ أفضل الخيارات لمستقبل أسرهم، استناداً إلى المعلومات التي يوفِّرها لهم الاختبار الجيني، وتتوافر خدمات الفحوصات الجينية والمشورة قبل الزواج في 22 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، منتشر في أبوظبي والظفرة والعين.
ويقوم الاختبار الجيني الشامل ضمن فحوصات ما قبل الزواج الجينية على خضوع الراغبين بالزواج لاختبارات جينية، للكشف عن طفرات جينية مشتركة بين الطرفين قد ينقلانها إلى أطفالهما، وتسبِّب أمراضاً يمكن الوقاية منها.
وانطلاقاً من أهمية التوافق الجيني في حماية صحة أجيال المستقبل، تدعو دائرة الصحة في أبوظبي المقبلين على الزواج إلى إجراء الاختبارات الجينية اللازمة ضمن برنامج فحوصات ما قبل الزواج، ومراعاة أن الفترة اللازمة لإصدار نتائج الاختبار الجيني تبلغ 14 يوماً، ويضمن ذلك الحصول على النتائج في الوقت المحدَّد لاتخاذ قرارات واعية لمستقبلهم ومستقبل أسرهم مبكراً. ويتم تقديم الفحوصات الجينية لجميع المواطنين في إمارة أبوظبي.

سلامة المجتمع

وقال الدكتور الخزرجي المدير العام بالإنابة لمركز أبوظبي للصحة العامة: "يؤدي برنامج فحوصات ما قبل الزواج دوراً مهماً في وقاية صحة المقبلين على الزواج من خلال الكشف عن أمراض الدم الوراثية والأمراض المعدية وتقديم المشورة المناسبة تماشياً مع التزام مركز أبوظبي للصحة العامة بالحفاظ على سلامة أفراد المجتمع ووقايتهم، وبإدراج دائرة الصحة للاختبار الجيني ضمن برنامج فحوصات ما قبل الزواج، نمضي بالاستفادة من علوم الجينوم نحو تزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والاستشارة التي تمكنهم من اتخاذ قرارات واعية من أجل مستقبل أكثر صحة لهم ولأسرهم ما يسهم في حماية الأجيال المقبلة".
وقالت الدكتورة أسماء إبراهيم المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة في أبوظبي: "يمثِّل إدراج الاختبار الجيني ضمن برنامج فحوصات ما قبل الزواج خطوة طموحة ومهمّة تسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي وجهةً عالميةً رائدةً للرعاية الصحية، إذ يسخِّر البرنامج إمكانات علوم الجينوم وأحدث التقنيات التي تتمتَّع بها الإمارة لتعزيز القدرة على اتخاذ القرارات الواعية والتأسيس لأسرة معافاة. ويعمل الاختبار الجيني على الحفاظ على صحة أفراد المجتمع، ويسهم في توفير مستقبل أكثر صحة للأجيال المقبلة، إذ يُمكِّن من الوقاية من الأمراض الوراثية والارتقاء بالقدرة على التدخُّل المبكر في مختلف المراحل، ويشمل التشخيص والاستشارة الوراثية الشخصية ووضع حلول الطب الإنجابي للأزواج".
وأضافت المناعي "تواصل أبوظبي، في ضوء مثل هذه المبادرات المبتكرة، إرساء معايير عالمية للرعاية الصحية الوقائية، والانتقال من الرعاية الصحية القائمة على الاستجابة للمرض بعد حدوثه، إلى مفهوم العناية بالصحة القائمة على التخطيط الشامل واتخاذ القرارات الواعية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الاختبار الجینی أفراد المجتمع دائرة الصحة فی أبوظبی من اتخاذ

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية تصدر تحذيرات للمواطنين بعد انفجار اجهزة الاتصال (فيديو)

بغداد اليوم -  

طالبت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، (17 أيلول 2024)، جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة اتصال (pagers) أن يعمدوا إلى رميها بعيداً عنهم بشكل فوري.

وطلبت الصحة اللبنانية من المستشفيات الاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى استعداداتها.

وناشدت الصحة اللبنانية "المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين".

فيما رأى مسؤول كبير سابق في الاستخبارات العسمرية الإسرائيلية (الشاباك): "تفجير أجهزة اتصال خاصة بمئات العناصر من حزب الله اختراق أمني استخباري غير مسبوق".

فيما قالت وسائل اعلام إسرائيلية، ان مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حذف تغريدته التي أشار فيها لمسؤولية إسرائيل عن هجمات بيروت بعد دقائق من نشرها.

لمشاهدة الفيديو.. أضغط هنـــــــا


مقالات مشابهة

  • «الثقافة والسياحة» تُطلق أيقونة المطبخ الفرنسي في أبوظبي
  • الصحة اللبنانية تصدر تحذيرات للمواطنين بعد انفجار اجهزة الاتصال (فيديو)
  • الصحة اللبنانية تصدر تحذيرات للمواطنين بعد انفجار اجهزة الاتصال
  • دائرة الطاقة في أبوظبي تطلق تقارير استشراف المستقبل
  • عبداللطيف المر: «100 يوم صحة» قدمت ملايين الخدمات للمواطنين مجانًا
  • أستاذ صحة عامة: مبادرة «100 يوم صحة» قدمت ملايين الخدمات للمواطنين مجانا
  • قضاء أبوظبي توضح آلية التقديم على "وكالة التقاضي للمحامين"
  • ثقافة وسياحة أبوظبي تفوز بالجائزة الذهبية للمسؤولية المجتمعية 2024
  • «طاقة أبوظبي» تستعرض مبادراتها خلال مؤتمر المرافق
  • "قضاء أبوظبي" تنظم فعاليات مجتمعية احتفالاً بـ "يوم الأسرة الخليجية"