الوطن:
2024-09-17@15:50:05 GMT

خبير اقتصادي: الضرائب عامل أساسي مؤثر على الاستثمار

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

خبير اقتصادي: الضرائب عامل أساسي مؤثر على الاستثمار

علق الدكتور بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، على تصريحات أحمد كجوك، وزير المالية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم، بشأن حزمة التسهيلات الضريبية، قائلاً إنه على الدولة سن تشريعات حديثة وتقديم حوافز ضريبية لعدد من القطاعات وربط القطاعات الهامة للتصدير بهذه التعديلات، ما يوفر فرصا لنمو قطاعات مثل «الأغذية والمشروبات» و«المنسوجات» و«الطاقة الجديدة والمتجددة».

وتابع «شعيب»، في تصريحات لـ«الوطن»، أنَّ الضرائب أحد العوامل المؤثرة بشكل كبير في الاستثمار وبالتالي قد تمثل بعض منها عوائق أمام المستثمرين ما يستوجب إعادة النظر فيها، مستطردا: «يجب توضيح وتحديد عدد القطاعات التي تحتاج إلى دعم ضريبي وتعديل التشريعات الضريبية والضرائب التصاعدية التي لابد أن تكون أكثر مرونة».

علاج مشكلة الديون المتعثرة للممولين

وشدد على أهمية حل وعلاج مشكلة الديون المتعثرة للممولين مع مصلحة الضرائب، فلا يخفى على أحد وصول عدد المصانع المتعثرة إلى 4 آلاف مصنع، جزء منها لديه ملفات لا تزال مفتوحة مع مصلحة الضرائب ولابد من إنهاءها بإيجاد صيغة مشتركة وحلول لمشاكل المتعثرين، خاصة المتعثرين بسبب أعباء والتزامات ضريبية.

وأشار إلى المنشآت العاملة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والتي لابد أن يكون لها تشريع ضريبي مختص بهذه الفئة بالإضافة إلى تقديم حوافز ضريبية واضحة ومحددة لعدد معين من القطاعات؛ مثل قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة الحيوية لمصر، خاصة مع الحاجه إلى سد الفجوة بين ما نحتاجه من مصادر طاقة وما هو متوفر بالفعل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير المالية تسهيلات الضرائب الضرائب الاستثمار

إقرأ أيضاً:

فعالية للكادر النسائي بمصلحة الضرائب بذكرى المولد النبوي

نظمت مصلحة الضرائب بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للمرأة اليوم فعالية خطابية للكادر النسائي بالمصلحة والوحدات التابعة لها بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم .

وفي الفعالية أشار القائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب وحيد الكبسي، إلى أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي لاستذكار سيرته وحياته والاقتداء والتأسي به وأخلاقه وصفاته التي يتوجب تجسيدها في الواقع العملي لنيل الفوز والفلاح في الدنيا والآخرة.

وأشار إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية، يعكس حب اليمنيين للرسول الأعظم ومكانته في نفوسهم، وقوة ارتباطهم بنبيهم الكريم .

وأكد الكبسي، أهمية تجسيد حب الرسول الأعظم في كافة الأعمال والتعامل مع الآخرين.. مشيرا إلى أن مختلف التحولات التي شهدتها المصلحة تهدف في المقام الأول الى التعامل الحسن مع الجمهور الضريبي.

تخلل الفعالية التي حضرها مدير المراجعة الداخلية أشرف المضواحي، فقرات متنوعة معبرة عن المناسبة.

 

مقالات مشابهة

  • مصر تفتح صفحة جديدة بين مصلحة الضرائب ومجتمع الأعمال.. ما دور صندوق النقد؟
  • خبير اقتصادي يقدم نصائح مهمة للراغبين في الاستثمار بالبورصة.. اتبع 13 خطوة
  • خبير اقتصادي: الدولة تدعم القطاع الخاص بحزم تحفيزية وتشريعات جديدة لتعزيز الاستثمار
  • الضرائب: ملتزمون بتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية.. ولم نتلقي إخطار بالإلغاء
  • المونيتور: لهذا السبب.. من مصلحة أنقرة والقاهرة تحقيق استقرار اقتصادي في ليبيا
  • مصلحة الضرائب: حريصون على فتح صفحة جديدة مع رجال الأعمال والمستثمرين
  • خبير: الضرائب لا تميز بين المصري والأجنبي.. ونقدم حوافز استثمارية للأجانب
  • فعالية للكادر النسائي بمصلحة الضرائب بذكرى المولد النبوي
  • رئيس مصلحة الضرائب: وضعنا نظاما متكاملا لتسهيل إجراءات المشروعات الصغيرة
  • رشا عبد العال تكشف سبب إقرار حزمة التسهيلات الضريبية.. فيديو