يناقش لقاء دولي انطلقت أشغاله اليوم الثلاثاء بمراكش، موضوع البيئة والصحة في إفريقيا، بمشاركة ثلة من المهنيين والخبراء والباحثين الوطنيين والدوليين.

 

ويتناول اللقاء المنظم حول موضوع "التحديات البيئية والصحية بالبلدان الإفريقية المطلة على الأطلسي" والمندرج في إطار الدورة الثالثة لمنتدى " Yenda Africa" (10 – 13 شتنبر)، القضايا المترابطة المتعلقة بالصحة والبيئة ليشكل منصة استراتيجية لمناقشة التحديات المعقدة والفرص الواعدة في مجال الصحة والاستدامة البيئية.

 

وتركز هذه التظاهرة بالأساس، على التحديات التي تواجهها البلدان الأطلسية بإفريقيا، من بينها على الخصوص، تراجع الموارد الطبيعية، وتأثيرات التغير المناخي وكذا مختلف أشكال التلوث التي تهدد بقوة التنمية المستدامة بالمنطقة.

 

وأبرز رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، بلعيد بوكادير، في كلمة بالمناسبة، أن اللقاء يتوخى النهوض بمقاربة "صحة واحدة" في إفريقيا التي تؤكد على الترابط بين الصحة الإنسانية والحيوانية والبيئية.

 

وأشار في هذا الصدد، إلى أن هذه المقاربة تروم تطوير سياسات مندمجة لمعالجة بشكل ناجع التحديات البيئية والصحية الراهنة، مؤكدا على أنه من الضروري التركيز على أهمية الربط بين الصحة والبيئة "فلدينا فرصة تحديد استراتيجيات ملموسة لتحسين جودة الحياة في منطقتنا".

 

من جانبه، أكد عميد كلية الطب والصيدلة بمراكش، سعيد زهير، أن التعاون بين الباحثين وصناع القرار السياسيين، ومهنيي الصحة يعد ضروريا من أجل إيجاد الحلول المبتكرة، موضحا أن هذا اللقاء يشكل فرصة فريدة لتقاسم المعارف وعقد شراكات "ستمكننا من بناء مستقبل آمن ومستدام من أجل إفريقيا".

 

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تقديم مجموعة من العروض، وجلسات وورشات بهدف تبادل الأفكار وبلورة حلول لتحسين صحة الساكنة وضمان الاستدامة البيئية بإفريقيا.

 

وبالموازاة مع ذلك، سيتم اقتراح احداث مرصد حول البيئة والصحة للبلدان الأطلسية بإفريقيا كمبادرة مهمة لمواكبة المؤشرات البيئية والأمراض المرتبطة بالبيئة وتحسيس العموم.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟

تخيل أن ضحكة بسيطة قد تكون بداية رحلة مروعة نحو الموت، هذا ما يحدث مع متلازمة نادرة، لم يتوقع أحد أنها قد تكون سببا في وفاة آلاف الأشخاص حول العالم، إذ يُعاني المصاب بها من نوبات ضحك مفرطة وغير مبررة، ترافقها أعراض نفسية وعصبية قد تؤدي به إلى الجنون أو الموت.

تُعرف هذه المتلازمة بالضحك المميت أو «كورو»، كما يصفها موقع Health Line الطبي، فما هي أعراض هذه الحالة الغامضة؟ وهل من أمل في العلاج؟ 

 

ظهور متلازمة الضحك المميت 

أثبتت متلازمة كورو النادرة أن مقولة هتموت من الضحك ليست مجرد عبارة هزلية عابرة بل هي مقولة حقيقية، إذ يعتبر مرض الضحك المميت من الأمراض القاتلة الذي يظهر في صورة نوبات متكررة من الضحك تنتاب الشخص حتى لو لم يكن الحدث والموقف يستدعي كل هذا الضحك، وقد ظهر لأول مرة بين عامي 1968 و1975 في عينيا وتسبب في وفاة أكثر من 1000 شخص، حسب ما أوضحته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية.

يطلق على متلازمة الضحك العديد من الأسماء التي أقرتها منظمات الصحة النفسية، مثل التوتر العاطفي، الضحك المرضي، عدم التنظيم العاطفي، اضطراب التعبير العاطفي اللاإرادي، وأضافت استشاري الصحة النفسية خلال حديثها لـ «الوطن»، أن أعراض المرض تتمثل في التغيرات السلوكية والمزاجية، ارتعاش العضلات، الخرف، صعوبة تناول الطعام، بالإضافة إلى صعوبة البلع والتحدث بطريقة غريبة.

سبب الضحك المميت 

لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى السبب الرئيسي المسبب لمرض الضحك المميت، ولكن أثبتت الأبحاث والدراسات أنه غالبًا ما يرتبط بالاضطرابات الأخرى، مثل نوبات الصرع، وأورام الدماغ، ومرض الزهايمر، ومرض الشلل الرعاش، ويحدث إثر وجود خلل في الناقلات العصبية بالمخ مثل السيروتونين، الدوبامين.

ويمكن تشخيص مرض الضحك المميت من خلال عمل مخطط كهرباء بالدماغ وتصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي، وتابعت: «لم يتوصل العلماء إلى دواء يقضي على المرض، ولكن الأطباء يصفون علاجات للأعراض مثل أدوية الخرف وأدوية تحسين المزاج».

مقالات مشابهة

  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية
  • اسوشيتد برس: حدثان يوضحان التحديات التي تواجه الولايات المتحدة والعالم مع الحوثيين
  • وزيرا المالية والصحة يناقشان توفير جلسات غسيل كلوي احتياطية لمدة عام
  • مشاركة 80 دولة في فعاليات "أسبوع عمان للمناخ" لمعالجة التحديات البيئية
  • "البيئة" تُحدث معايير ومواصفات مياه الشرب غير المعبأة للحفاظ على الصحة
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • إدارة صحة البيئة تكثف جهودها للمرور على محطات المياه وحمامات السباحة بالإسماعيلية
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها