أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أعلنت حكومة كيبيك عن قرارها عدم توظيف الممرضين والممرضات المغاربة ضمن بعثاتها القادمة لتوظيف العمال الأجانب المؤقتين، وذلك بعد التفاهم مع السلطات المغربية بهدف الحفاظ على استقرار وضعية العمل وعدم التأثير سلبًا على النظام الصحي في المغرب.

ويهدف القرار، الذي يدخل في إطار "ممارسات التوظيف الأخلاقية"، إلى الحد من استنزاف الموارد الصحية في المغرب، الذي يحتاجها داخل منظومته الصحية، وبدلاً من ذلك، ستركز كيبيك خلال فعاليات "أيام كيبيك" التي ستنعقد في الرباط يومي 26 و27 أكتوبر 2024، على توظيف مقدمي الرعاية (مساعدي الممرضين) فقط، وفقًا لما تم الاتفاق عليه بين الطرفين.

وأكدت مصادر عليمة أن الوظائف المعلنة خلال هذه الفعاليات ستقتصر على المرشحين الذين يحملون الشهادات المطلوبة حسب العروض المنشورة فقط، وهو التوجه الذي يأتي بعد سنوات من الطلب الكبير على الممرضين المغاربة في كيبيك، حيث نظمت خلالها حملات توظيف واسعة النطاق.

وكانت حكومة كيبيك قد خصصت في عام 2022، ما يقدر ب 65 مليون دولار كندي لتدريب 1000 ممرض أجنبي، وشهدت نفس السنة مغادرة حوالي 400 ممرض مغربي للعمل في كيبيك، وهو ما دفع العديد من المنظمات المغربية إلى التنبيه بالمخاطر المحتملة لهذا النزيف المستمر في قطاع الصحة نظرا للنقص الحاد في الكوادر الصحية.

يذكر أن هذا القرار يُعد خطوة تهدف إلى تحقيق التوازن بين احتياجات كيبيك في القطاع الصحي وضرورة الحفاظ على استقرار النظم الصحية في الدول المصدرة للكوادر الطبية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«المحامين» تجري مقابلات شخصية مع الخريجين الراغبين في القيد بالنقابة

حددت النقابة العامة للمحامين، مواعيد إجراء المقابلات الشخصية لخريجي كليات الحقوق، والشريعة والقانون، من الراغبين في القيد بالجدول العام للنقابة، غدا الأربعاء في تمام العاشرة صباحًا، بنادي المحامين النهري بالمعادي، مع الالتزام بالزي الرسمي، بدلة كاملة، الكرافتة، مع ضرورة إحضار ملف وأوراق التقديم الخاصة بكل متقدم، وإحضار نتيجة الكشف الطبي للمتقدمين من الأقاليم خارج القاهرة الكبرى.

تفاصيل المقابلات الشخصية بنقابة المحامين 

وأكدت نقابة المحامين، أنه تم إخطارالمتقدمين للمقابلة الشخصية بالموعد المحدد عبر رسائل الواتساب، عن طريق رقم 01099595404، وتم نشر الأسماء على الموقع الإلكتروني وصفحة النقابة الرسمية.

وشددت على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لكل اسم، ولا يجوز حضور أي شخص في غير المواعيد المحددة له.

القيد بنقابة المحامين 

وكان قد استقبلت نقابة المحامين  257 متقدمًا للقيد بالنقابة أمام أعضاء مجلس النقابة العامة السبت الماضي، حيث شهدت عملية إجراء المقابلات انتظامًا من خلال تحديد دور لكل متقدم ومثوله منفردأ أمام أعضاء اللجنة مع توفير أماكن انتظار لائقة للمتقدمين.

وأكد المتقدمون أن هذه المقابلات تهدف لاختيار أفضل المتقدمين للقيد بالنقابة من أجل الارتقاء بشخصية المحامي وبمهنة المحاماة بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يفتتح ملتقى توظيف الشباب 2024 وسط إقبال كثيف
  • اجتماع تنسيقي مشترك بين وزارتي الصحة والتعليم العالي لتقييم واقع الكليات والمعاهد الصحية
  • افتتاح ملتقى توظيف في البحيرة.. يوفر 5 آلاف فرصة عمل
  • سياسيون وحقوقيون مغاربة: هجرة الشباب دليل فشل حكومي.. الحل ليس أمنيا
  • «المحامين» تجري مقابلات شخصية مع الخريجين الراغبين في القيد بالنقابة
  • الدلو: تتلقى أخباراً سارة من أبنائك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
  • الأنبا بولا يترأس القداس الإلهي بكنيسة سيدة مصر بكندا ويلتقي شمامسة الكنيسة
  • أنباء عن إطلاق نار قرب ترامب وحملته تصدر بيانا عاجلا.. هل نجا من محاولة الإغتيال الثانية؟
  • الإعلامي خالد ياسين يثير غضب المغاربة بعد سقوطه في فخ خطيئة كبرى
  • السوداني يؤكد انفتاح العراق للشراكة مع كل الراغبين بالمساهمة في مشروع طريق التنمية