هيئة الأرصاد في السودان، توقعت أن ترتفع درجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، استمرار هطول الأمطار في معظم ولايات البلاد، بكميات ونسب متفاوتة، من غزيرة إلى متوسطة، ومتوسطة إلى خفيفة، مع تراجع حزام المطر جنوباً.

وشهد خريف العام الحالي، هطول أمطار فوق المعدلات الطبيعية وفي مناطق غير معتادة، ما أدى لسيول جارفة، وسط توقعات بأن تصبح الأمطار طوفانية وتتجاوز معدلات عامي 1988 و1994م اللذين شهدا دماراً كبيراً.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية في نشرتها اليوم الأربعاء، تراجع حزام المطر جنوبا إلى وسط وجنوب وسط السودان، وتراجع الفاصل المداري قليلاً ناحية الجنوب ليمر شمال بورتسودان، عطبرة، الخرطوم، الأبيض، الفاشر، الجنينة، وجنوب أبو حمد ودنقلا.

وقالت إنه يتوقع أن يحافظ منخفض الهند الموسمي على موقعه شمال وشمال شرق البلاد.

وأضافت أنه يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد، وعليه يكون الطقس حاراً نهارا معتدل ليلا في معظم انحاء البلاد، حار جدا نهارا دافئ ليلا في الشمال وشمال شرق البلاد.

وتوقعت الهيئة هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة “ربما تكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية” في ولاية وسط دارفور وجنوب ولاية غرب دارفور.

وأمطار متوسطة إلى خفيفة في معظم ولايات البلاد عدا ولايات البحر الأحمر، نهر النيل والشمالية.

وذكرت أن أعلى درجة حرارة اليوم 44 درجة في مدن: دنقلا، أبو حمد، عطبرة وبورتسودان وأدناها 20 بمدينة الجنينة.

وكانت وحدة الإنذار المبكر، توقعت هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح القوية والسيول والسيول المفاجئة حتى منتصف سبتمبر الحالي، طالما لازال الفاصل المداري ومنخفض الهند الموسمي متعمقين ومتموضعين في أقصى شمال البلاد وربما تعمقا داخل حدود مصر.

ونوهت لوجود تغير في المناخ وفق مؤشرات عديدة متمثلة في الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة وما يعرف بالتقلبية المناخية والتقلبية الموسمية وهي تطرفات المناخ والطقس.

وأدت السيول والأمطار التي اجتاحت ولايات عديدة إلى مصرع وإصابة أكثر من 200 شخص، فضلاً عن تضرر آلاف المنازل كلياً وجزئياً، بجانب المرافق العامة.

الوسومأمطار البحر الأحمر الخريف السودان الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية دارفور كردفان نهر النيل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أمطار البحر الأحمر الخريف السودان دارفور كردفان نهر النيل فی معظم

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: زيادة في معدلات سقوط الأمطار خلال خريف 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت هيئة الارصاد الجوية، عن وصف المناخ خلال فصل الخريف لعام 2024 على مصر، حيث يبدأ فصل الخريف على مصر، يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024 ويستمر لمدة ثلاثة أشهر لينتهي يوم الجمعة الموافق 20 ديسمبر 2024.

وأشارت الارصاد، إلى أن فصل الخريف فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار وتكون الشبورة كثيفة أحيانا.

كما تشير توقعات التنبؤات الفصلية التابعة للهيئة إلى أن خريف هذا العام في ظل التغيرات المناخية يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب البلاد.

وأضافت الأرصاد انه في بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بإمتداد منخفض السودان الموسمى، الذي يؤدي إلى سقوط أمطار قد تكون غزيرة احيانا ومن المتوقع خلال خريف هذا العام، و تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية فى سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

سمات فصل الخريف 2024

 من سمات فصل الخريف عندما يتواجد منخفض جوى شديد البرودة فى طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التى تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد. 

ونوهت الارصاد الي ان مناخ فصل الخريف يتسم دائما بالاعتدال فى درجات الحرارة ولكن وفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

يعتبر هذا البيان إجراء إحترازي لوصف معالم فصل الخريف لأخذ الاستعدادات المبكرة والإحتياطات اللازمة وسوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الإستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافٍ.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: زيادة في معدلات سقوط الأمطار خلال خريف 2024
  • الرحمة الإلهية.. زخات مطرية رعدية ورياح قوية منتظرة اليوم بعدة مناطق مغربية
  • أجواء حارة وشبورة مائية.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الثلاثاء بدرجات الحرارة
  • إنزال كميات من الأسماك في ولايات شمال الباطنة
  • «الأرصاد»: رياح مثيرة للرمال والأتربة على هذه المناطق.. وارتفاع الحرارة
  • انخفاض وارتفاع في الحرارة والرطوبة.. ما السبب وراء تذبذب الأحوال الجوية؟
  • طقس الاثنين: أمطار عافية في عدد من المناطق
  • عطية: استمرار الحرب جنوبا وتدهور الأوضاع المعيشية يتطلبان حلولاً عاجلة
  • الأرصاد: توقعات بهطول أمطار في عدد من ولايات السودان
  • طقس السعودية.. هطول أمطار متوسطة على جازان