أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد بحوث المحاصيل الحقلية، التابع لمركز البحوث الزراعية، السياسة الصنفية لمحصول القمح للموسم 2024 - 2025، على مستوى محافظات الجمهورية، والتي تشمل الأصناف المثلى للزراعة في كل محافظة.

وقال الدكتور علاء خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية: إن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، بتوعية المزارعين بأصناف المحاصيل التي تتلائم مع ظروف كل محافظة، من حيث مقاومتها للأمراض وملائمتها للظروف المناخية، وذلك في سبيل حصول المزارع على إنتاجية عالية، تساهم في زيادة دخله.

وأشار مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إلى أن تلك الخريطة أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية ممثلا في قسم القمح، ومعهد بحوث أمراض النباتات ممثلا في معهد بحوث أمراض النباتات، وتم نشرها وتعميمها على جميع المحافظات، والتنسيق مع الجهات التابعة للوزارة لتوعية المزارعين بها، ونشرها، واستعراض مميزاتها.

وأشار خليل، إلى أنه تم التنسيق مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، بتوفير الأصناف، في جميع المحافظات، وفقا لهذه السياسية، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة، بدعم المزارعين وتوفير التقاوي ذات الإنتاجية العالية المقاومة للأمراض في جميع المحافظات، قبل بداية الموسم الزراعي بوقت كافي.

الأصناف المفضل زراعتها في منطقة الوجه البحري والجيزة

ووفقا للخريطة في منطقة الوجه البحري والجيزة، والتي تشمل محافظات: بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، دمياط، الدقهلية، الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، البحيرة، الإسكندرية، المنوفية، القليوبية، و الجيزة، فإنه يفضل زراعة الأصناف: «مصر 3، مصر4، جيزة171، سخا 95، سخا 96، سدس14، سدس15».

الأصناف المفضل زراعتها في منطقة مصر الوسطى

وفيما يتعلق بمنطقة مصر الوسطى، والتي تشمل محافظات: الفيوم، بنى سويف، و المنيا، فإنه يفضل زراعة الأصناف: «مصر 1، مصر 3، مصر 4-، جيزة 171، سخا 95، سخا 96، سدس 14، سدس 15، بنى سويف 5، بنى سويف ٧، و سوهاج 5».

الأصناف المفضل زراعتها في منطقة مصر العليا

أما بالنسبة لمنطقة مصر العليا، والتي تشمل محافظات: أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، والوادي الجديد، فإنه يفضل زراعة الأصناف: «مصر 1، مصر 3، مصر 4، جيزة 171، سخا 95، سخا 96، سدس 14، سدس 15، جميزة 11، سدس 12، بنى سويف 5، بنى سويف ٧، و سوهاج 5».

الأصناف المفضل زراعتها في منطقة في الأراضي المستصلحة حديثا

ووفقا للخريطة الصنفية أيضا وبالنسبة للأراضي المستصلحة حديثا، وتحديدا في مناطق: الدلتا الجديدة، مستقبل مصر، شرق العوينات، و توشكي، فإنه يفضل زراعة أصناف: «مصر 1، مصر 3، مصر 4، جيزة 171، سخا 95، سدس 14، سدس 15، بنى سويف 5، بنى سويف ٧، وسوهاج 5».

ونبه التقرير على أن الصنف سخا 96، والذي تم تسجيله مؤخرا، هو صنف مبكر النضج ويفضل زراعته في الزراعات المتأخرة عقب محاصيل: الخضر، وقصب السكر.

اقرأ أيضاًالزراعة تستقبل البعثة الإشرافية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد لمتابعة المشروعات المشتركة

الزراعة تبحث مع الإنتاج الحربي سبل تحديث الري لمحصول قصب السكر

وزير الزراعة يشهد احتفالية محافظة الدقهلية بعيد الفلاح الـ 72 «صور»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي محصول القمح مركز البحوث الزراعية المحاصيل الحقلية معهد بحوث المحاصيل الحقلية الخريطة الصنفية لمحصول القمح معهد بحوث المحاصیل الحقلیة والتی تشمل منطقة مصر بنى سویف

إقرأ أيضاً:

الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية الزراعة للعام الدراسي الجديد

الأوراق المطلوبة التي يقدمها الطالب الجامعي جزء أساسي من عملية القبول في الكلية، لذا يجب على كل طالب أن يكون جاهزًا بالأوراق المطلوبة فور إعلان نتيجة التنسيق، حتى لا يحدث تعطيل في مرحلة التحاقه بالجامعة.

وحرصًا على ما تقدمه الوطن من خدمات لقرائها، نستعرض خلال التقرير التالي التفاصيل الكاملة بالأوراق المطلوبة للتقديم في كلية الزراعة، بحسب الإعلان الرسمي لموقع جامعة طنطا الذي شهد تحديث قائمة الأوراق المطلوبة؛ للتقديم خلال العام الحالي، التي جاءت على النحو التالي.

الأوراق المطلوبة للتقديم 

- أصل شهادة الثانوية العامة وصورة منها.

- أصل شهادة الميلاد مدون بها الرقم الثلاثي للطلاب الذكور وصورة منها.

- صورة من بطاقة الرقم القومي.

- 8 صور شخصية 4*6.

- نموذج 6 جند للطلاب الذكور فقط.

- ملف التقديم من إدارة شؤون الطلاب بالكلية يحتوي على طلب الالتحاق واستمارة الكشف الطبي وإذن الدفع.

- نموذج 7 جند مختوم من قسم الشرطة أو مركز الشرطة التابع له الطالب.

- سداد الرسوم الدراسية باستخدام الرقم القومى فى نطاق التحصيل الالكترونى مثل (BEE - مصاري - ممكن - أمان - سداد - وقتي - سمارت).

أقسام كلية الزراعة

- علوم وتكنولوجيا الأغذية.

- الأراضي والمياة.

- الأقتصاد الزراعي. 

- البساتين.

- علوم الوراثة.

- الأنتاج الحيواني.

- المحاصيل.

- النبات الزراعي.

- الهندسة الزراعية. 

وقاية النباتات.

مقالات مشابهة

  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025
  • بحوث الصحة الحيوانية ينفذ قوافل بيطرية وارشادية في 9 محافظات
  • بحوث المحاصيل الحقلية يشارك في ورشة عمل بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • «بحوث الصحة الحيوانية» ينفذ قوافل بيطرية وإرشادية في 9 محافظات
  • هل سيكون إنشاء صوامع قمح أفقية بديلاً من أهراء المرفأ؟
  • معهد بحوث الإلكترونيات يحصل على شهادتي الأيزو 14001 و45001
  • التعليم العالي: معهد بحوث الإلكترونيات يحصل على شهادتي الأيزو 14001 و45001
  • صادرات الحبوب الأوكرانية ترتفع إلى 8.7 مليون طن
  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية الزراعة للعام الدراسي الجديد