نزوى- ناصر العبري

انطلق بمركز التدريب بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية برنامج إدارة المخاطر والحالات الطارئة بالمدارس، والذي تنظمه اللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة بوزارة التربية والتعليم، وبالتعاون مع المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، بحضور هلال بن عبدالله بن علي العلوي المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمُحافظة الداخلية.

ويستمر البرنامج حتى نهاية شهر سبتمبر الجاري مستهدفا 350 متدربًا موزعين على 14 مجموعة تدريبية على مرحلتين، تشمل مديري المدارس ومساعديهم والمشرفين الإداريين.

ويهدف البرنامج إلى تطوير معارف ومهارات الهيئة التعليمية في المدارس على إدارة المخاطر وإدارة الحالات الطارئة وفق الإجراءات والأدوار التي تتضمنها سياسة إدارة الحالات الطارئة بوزارة التربية والتعليم التي تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لإدارة الحالات الطارئة.

ويبين البرنامج أهمية التواصل السريع والفعال مع الجهات المعنية وأولياء الأمور في حالات الطوارئ، والتأكيد على أهمية التدريب المستمر للطلبة والهيئة التعليمية على إجراءات الطوارئ، كما يسلط الضوء على أهمية تقييم خطط الطوارئ بشكل دوري.

ويناقش البرنامج محورين رئيسيين هما إدارة المخاطر، واستراتيجية إدارة الحالات الطارئة في وزارة التربية والتعليم، حيث يتضمن جلسات تمكن إدارات المدارس من تقييم المخاطر، كما يدرب البرنامج المشاركين على آليات عمل سجل المخاطر للمدرسة وكيفية مراقبته ومتابعته من قبل إدارة المدرسة والمديرية للمخاطر ذات المستويات العالية.

ويوفر البرنامج للفرق الميدانية في المدارس المعارف والمهارات اللازمة لإدارة المخاطر والحالات الطارئة لتمكينهم في التعامل مع الحالات الطارئة لضمان سلامة الطلبة واستمرارية العمل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

خطاب وزارة التربية والتعليم بشأن سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد 2024/2025

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، عن إجراءات لسد العجز في المعلمين بالمدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2024/2025، بناءً على توجيهات وزير التربية والتعليم، محمد عبداللطيف.

تفاصيل خطاب وزارة التربية والتعليم

سعي الوزارة لسد العجز:

أكدت الوزارة على أهمية سد العجز في عدد المعلمين بالمدارس قبل بداية العام الدراسي الجديد.نص الخطاب على الاستعانة بكل من يحمل مؤهلًا عالٍ تربوي ويعمل بالتربية والتعليم وفقًا لقانون 81، وذلك لسد العجز في المدارس بما يتناسب مع مؤهلاتهم.

الاستعداد للعام الدراسي الجديد:

شدد محمد عبداللطيف على ضرورة الاستعداد المبكر للعام الدراسي الجديد، لضمان تقديم خدمة تعليمية متميزة وتوفير بيئة تعليمية ملائمة وجاذبة.أشار الوزير إلى أهمية الانضباط في العملية التعليمية وتقديم الدعم اللازم للمعلمين والمديرين لتطوير مهاراتهم وتنمية أدائهم.

دور مديرو المدارس:

أكد الوزير على أن مديري المدارس هم قادة العملية التعليمية في مدارسهم، وأن نجاح النظام التعليمي يعتمد على إدارتهم الفعالة.طالب الوزير بضرورة متابعة شرح المعلمين وتقييمهم داخل الفصول، ومراقبة الأنشطة المدرسية، وتذليل العوائق والمشكلات داخل المدارس لتحقيق أهداف العملية التعليمية.

المكافآت والمتابعة:

أوضح الوزير أن هناك متابعة مستمرة للمدارس وسير العملية التعليمية، مع التأكيد على مكافأة المتميزين في هذا المجال.

دور المعلمين:

أشاد الوزير بمعلمي التربية والتعليم وما يمتلكونه من خبرات ومهارات، وأكد على حرص الوزارة على دعم المعلمين وتوفير حقوقهم.

نصائح للمديرين والمعلمين:

مديرو المدارس: يجب أن يكونوا على استعداد لمتابعة وتقييم أداء المعلمين والأنشطة المدرسية، والعمل على إزالة أي عوائق تواجه العملية التعليمية.المعلمون: ينبغي عليهم الاستعداد لتقديم أفضل أداء ممكن والتفاعل مع التطورات الجديدة التي تطرأ على المنظومة التعليمية.

 

مقالات مشابهة

  • وعد وزير التربية والتعليم بتطوير العملية التعليمية: منافسة السناتر الخاصة وإصلاح النظام التعليمي
  • ترتيبات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد: تركيز على حل مشاكل الكثافات وتطوير المدارس
  • كلية التكنولوجيا والتعليم بسوهاج تواصل فعاليات التدريب الصيفي
  • التدريب على إعداد مشروعات القوانين بمجلس الدولة
  • خطاب وزارة التربية والتعليم بشأن سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • الجمارك: الذكاء الاصطناعي سيعزز إدارة المخاطر في الاستيرادات
  • 468 إداريًا في برنامج إدارة المخاطر والطوارئ بمدارس شمال الباطنة
  • تواصل برنامج إدارة المخاطر بمدارس شمال الباطنة
  • ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي بأسوان إلى 124
  • وزير التربية والتعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية