أعلن مسئول فى الفلبين، اليوم الاربعاء، عن إجلاء المئات من منازلهم بعدما أطلق بركان كانلاون غازات ضارة بمعدلات كبيرة، فيما يحذر خبراء من ثوران محتمل للبركان.

وأوضحت الحكومة المحلية لمدينة كانلاون أنه تم إجلاء مواطنين من عدة قرى تقع فى محيط 4 كيلو مترات من البركان كإجراء احترازى ونقلهم إلى ملاجئ مؤقتة، بالإضافة إلى تعليق الدراسة وإغلاق عدد من المواقع السياحية، وذلك حسبما ذكرت شبكة تشانيل نيوز آشيا.

وأوضح مركز علوم البراكين والزلازل بالفلبين أن انبعاثات البركان اليومية من غاز ثانى أكسيد الكبريت تضاعفت 3 مرات أمس الثلاثاء وبلغت 9985 طنا، وهو المعدل الأعلى منذ بدء عمليات المراقبة، مضيفا أن النشاط الحالى للبركان ينذر بثوران محتمل ما يعرض 4 قرى لخطر سقوط مقذوفات وصخور والتعرض لسحب دخانية حارة.

يشار إلى أن بركان كانلاون يقع على جزيرة نجروس ويرتفع 2.4 كيلو متر فوق سطح البحر، وهو أحد 24 بركانا نشطا فى الفلبين، كما أنه ثار البركان 15 مرة خلال الـ9 سنوات الماضية.

اقرأ أيضاًحزب الله يستهدف ثكنة «زرعيت» بصواريخ بركان.. ومنصات القبة الحديدية في الجليل الغربي

«نهضة بركان» المغربي يضم حارس مرمى «الوحدة» السعودي منير المحمدي

رفع مستوى التأهب لبركان الفلبين بعد «ثوران متفجر»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفلبين بركان بركان كانلاون كانلاون

إقرأ أيضاً:

قلق غربي من دعم روسي محتمل لإيران في إنتاج "قنبلة نووية"

أعربت بريطانيا والولايات المتحدة عن مخاوف متزايدة بشأن احتمال قيام روسيا بمشاركة أسرار نووية مع إيران، في إطار صفقة يتم بموجبها تزويد موسكو بصواريخ باليستية إيرانية لقصف أوكرانيا. جاء ذلك خلال قمة عقدت في واشنطن، حيث ناقش رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس الأميركي جو بايدن تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، في وقت تتزايد فيه المخاوف من تطوير إيران لقدرات نووية.

وأشارت مصادر بريطانية إلى احتمال تبادل التكنولوجيا النووية كجزء من التعاون المتنامي بين روسيا وإيران. وأوضح وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن روسيا تشارك إيران تكنولوجيا متقدمة، بما في ذلك النووية والمعلومات الفضائية، مما يزيد من زعزعة الاستقرار العالمي.

كما حذرت بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا من الزيادة الكبيرة في مخزون إيران من اليورانيوم عالي التخصيب، ما يعزز المخاوف من قدرتها على تصنيع سلاح نووي في المستقبل القريب. في حين تنفي إيران سعيها لبناء قنبلة نووية، إلا أن تعاونها مع خبراء روس قد يسرع هذه العملية.

تأتي هذه المخاوف في ظل استمرار دعم إيران لجماعات مثل حماس وحزب الله، مما يشكل تهديدًا مباشرًا لإسرائيل، التي تراقب عن كثب تطورات البرنامج النووي الإيراني.

مقالات مشابهة

  • الصليب الأحمر اللبناني: أكثر من 30 سيارة إسعاف تشارك في إجلاء الجرحى من جراء تفجيرات متعددة في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت
  • قوات التحالف السودانى تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من كتيبة البركان
  • فيضانات مدمرة في أوروبا الوسطى: مقتل 9 أشخاص على الأقل وإجلاء المئات عن منازلهم
  • الصين: إجلاء 414 ألف شخص من منازلهم في شنغهاي جراء إعصار بيبينكا
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي
  • تصعيد إسرائيلي محتمل في الجنوب اللبناني
  • قلق غربي من دعم روسي محتمل لإيران في إنتاج "قنبلة نووية"
  • الفلبين تتعهد بالبقاء في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي
  • خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران
  • عمليات إجلاء في التشيك جراء ارتفاع منسوب الأنهار