الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت محافظة الأنبار، الأربعاء، نجاح الخطة الزراعية للموسم الصيفي وبنسبة 100 بالمئة، كاشفا عن خطة الموسم الشتوي المقبل.

وقال مدير الموارد المائية في الأنبار جمال عودة سمير، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "مديريتي الموارد المائية والزراعة أنجزتا الخطة الزراعية الصيفية بنسبة نجاح 100 بالمئة، حيث توفرت الحصة المائية لمناطق الجزيرة والشامية ابتداء من قضاء القائم إلى حدود بغداد".



وبشأن الخطة الشتوية اوضح سمير، أنه "تم الاتفاق ما بين وزارتي الموارد المائية والزراعة بخصوص الخطة الشتوية بالاعتماد على الخزين المائي الإستراتيجي الموجود والمتوفر في حوض نهر دجلة وكذلك حوض نهر الفرات". 

وأضاف، أن "الخطة الخاصة بمحافظة الأنبار تم إعدادها من قبل مديريتي الموارد المائية والزراعة بواقع 68 ألف دونم تسقى بالواسطة وكذلك المشاريع الإروائية على عمود نهر الفرات ابتداء من قضاء القائم إلى بغداد، أما في ما يخص الخطة الشتوية على مناطق المياه الجوفية والآبار هي ما يقارب 200 ألف دونم سوف يتم زراعتها بواسطة المياه الجوفية في مناطق غرب المحافظة مثل مناطق النخيب والرطبة والرحالية وكيلو 35 والقائم وعانه وحديثة وراوه".

وأعرب، عن "تطلعه بزيادة الإطلاقات المائية وتوفير الخزين المائي المناسب لزيادة الخطة الشتوية للموسم 2024-2025".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الموارد المائیة الخطة الشتویة

إقرأ أيضاً:

وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية

شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، في الجلسة رفيعة المستوى تحت عنوان معالجة تحديات المياه الإقليمية، والمنعقدة ضمن فعاليات المنتدى العربي السادس للمياهـ، في أبو ظبي.

فجوة ما بين الموارد والاحتياجات المائية

وأشار إلى الجهود المصرية المبذولة لمواجهة تحديات محدودية الموارد المائية والتغيرات المناخية، ما يدفعنا لدراسة الاعتماد على تحلية المياه، وسد جزء من الفجوة ما بين الموارد و الاحتياجات المائية، مع أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة للدول الأخرى في هذا المجال مثل أسبانيا والمغرب، مع وضع استراتيجيات تحقق أقصى استفادة من تحلية المياه بتكلفة مناسبة وتحديد مصادر الطاقة المتاحة، وتقييم الجوانب الاقتصادية والبيئية لتحقيق التوازن بين التكاليف المادية الخاصة بالتحلية والفوائد المكتسبة .

تطوير نظم إدارة المياه الجوفية

وأكد أهمية الترابط بين مفهوم المياه والغذاء والطاقة، مع أهمية تطبيق هذا المفهوم عند التعامل مع المياه السطحية و الجوفية، حيث نبحث تطبيق حلول مبتكرة تشمل استخدام مياه الصرف الزراعي المعالجة وتطوير نظم إدارة المياه الجوفية والسطحية بشكل مستدام، واعادة شحن الخزانات الجوفية، وتوفير الدعم الفني للمزارعين، والتشجيع على تبني ممارسات زراعية مستدامة.

وبدأت مصر في تبني سياسة النهج المتكامل في مجال المياه والطاقة والغذاء من خلال التنسيق بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة ووزارة التعاون الدولى في مشروعات منصة نوَّفي، والتي تُعزز من التعاون بين القطاعات المختلفة لتحقيق الأهداف المشتركة من خلال برامج محددة تحقق الاستفادة القصوى من الموارد المائية المتاحة عن طريق تطوير الري واستخدام تقنيات الري الحديث ودعم الزراعة الذكية مناخيا، واستخدام الطاقة النظيفة في محطات الرفع وتعزيز الأمن الغذائي في المستقبل.

وأكد أهمية زيادة وعى المواطنين بأهمية المياه والحفاظ عليها وترشيد استخدامها، إذ يجرى حاليا الإعداد لحملة توعوية كبرى تُعد من أبرز المبادرات التي تتبناها الوزارة بالتعاون مع العديد من الوزارات والجهات المعنية بالدولة، وعدد من المنظمات الدولية لمواجهة تحديات المياه، وضمان استخدام الموارد المائية بشكل مستدام.

مقالات مشابهة

  • تنظيم دورة تدريبية في «الموارد المائية» لأئمة الأوقاف بكفر الشيخ
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • رئيس جامعة السادات تعلن خطتها للمشاركة في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية
  • برلماني لوزير الموارد المائية: أجهزة الوزارة تعمل بسياسة الجزر المنعزلة
  • الزراعة: خطتنا الشتوية ستعلن خلال أيام قليلة
  • “الموارد المائية الليبية” تعزز جهودها لمواجهة آثار الامطار في سبها
  • عمليات بغداد تعلن نصب شاشات عرض كبيرة لنقل مباراة الشرطة والنصر