الرياض - الوكالات

في واقعة نادرة قامت المملكة العربية السعودية بنقل 3 طائرات ضخمة من جدة الرياض برا لمسافة تمتد إلى نحو 1000 كيلومتر.

ولاقت صور وفيديوهات نقل الطائرات تفاعلا كبيرا من رواد وسائل التواصل الاجتماعي نظرا لضخامة حجم الطائرات ونقلها على الطرق دون تفكيكها كما هو متبع، لذا وصفت الرحلة بأنها “تاريخية”.

ونشر المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية، عدة تغريدات عبر حسابه على موقع (X) بخصوص نقل الطائرات مصحوبة بعدد من الصور والفيديوهات للطائرات أثناء عملية نقلها.

وقال المستشار تركي آل الشيخ، في إحدى التغريدات: “مشاعركم وفرحتكم في جولة الطيارات إلى أن تصل الرياض أسعدتني جدا وغير مستغربة لأنكم أهل البلد الطاهر وأجمل بلد السعودية.. لذلك سنعمل مسابقة أجمل تصوير للطائرات في طريقها للرياض سواء فيديو أو صورة سيحصل على سيارة جديدة فاخرة.. وروني إبداعاتكم والمشاركة للسعوديين فقط”.

وكتب في تغريدة أخرى: ” “فجأة وانت تسوق.. طيارة تقطع عليك الخط”.

ومسألة نقل الطائرات الخارجة من الخدمة عن طريق البر هي مسألة واردة في أحيان كثيرة ولكن المختلف وغير الطبيعي في نقل الطائرات السعودية هو نقل طائرات بهذا الحجم وهذا العدد مرة واحدة.

الأمر الأبرز هو أن الطائرات يتم نقلها دون تفكيك البدن، خاصة أن الطائرة الواحدة يبلغ طولها 64 مترا وعرض الطائرة 6.2 متر.

التحدي الأكبر في نقل هذه الطائرات العملاقة هو ارتفاعها الذي يصل إلى 6 أمتار وهو ما سيكون عقبة أثناء المرور من أسفل الجسور، وبالتالي ستسلك الطائرات التي يتم نقلها وجرها عبر شاحنات ضخمة من طرق أخرى أطول.

أكبر عملية نقل بري ،،، من جده إلى الرياض ،،، ٣ طائرات ،،، للمشاركه في موسم الرياض ،،، نحن شعب جبار ،،، شعب طويق pic.twitter.com/VSutjPg7cz

— إنسان مختلف (@almontahi) September 11, 2024

الطائرات التي خرجت من الأسطول الجوي السعودي قبل 5 سنوات سيتم استخدامها في فعاليات بوليفارد Runway ضمن موسم الرياض.

ووفقا لوسائل إعلام سعودية، الطائرات الثلاث من طراز بوينغ 777 سيتم تحويلها إلى محلات تجارية ومطاعم وتجارب تفاعلية للأطفال، وستم وضعها في منطقة “بوليفارد رن واي” والتي ستقام على مساحة 140 ألف متر مربع بجوار منطقة بوليفارد سيتي.

 

3 طائرات تابعة للـ الخطوط السعودية يتم نقلها براً من جدة إلى الرياض

في مدة لا تزيد عن الأسبوعين !

سوف انشر تحت هذه التغريدة اكثر واضخم عمليات النقل التي حدثت في التاريخ

سوا من كانت خلال النقل البري الذي يعد اقدم وسيلة نقل عرفتها البشريه ????

أو الطائرات الجوية التي تعد أخطر… pic.twitter.com/ZMPTqoZYEO

— حسين هادي Hussein Hadi (@AsinHadi) September 11, 2024

ثلاثة طائرات تابعة للخطوط السعودية تم الإستغناء عنها وبعد خروجها من الخدمة جرى نقلها من جدة إلى الرياض لتحويلها لمطاعم سياحية
فكرة إستثمارية رائعة ✈️✈️✈️ pic.twitter.com/QwD8QiAhGV

— ????عبدالله بن محمد النمر( أبوعلاء) ???? (@Abdullahmuhamd0) September 8, 2024







 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

السعودية تدعو لمزيد من التحرك الدولي أكثر من هجمات الوخز بالإبر ...والجارديان تنقل تصريحات لرئيس المخابرات السعودية السابق

 

 حذر تقرير نشرته صحيفة الجاريان البريطانية مساء أمس الأحد، على خلفية الضربة الصاروخية الحوثية الأخيرة (الأحد) على إسرائيل، من أن "استحواذ المتمردين الحوثيين في اليمن على صواريخ تفوق سرعة الصوت، قادرة على اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية، يهدد بتصعيد التوترات في الشرق الأوسط".

وأشارت الصحيفة، ضمن هذا السياق، إلى أن المملكة العربية السعودية دعت إلى مزيد من التحرك، أكثر من "هجمات الوخز بالإبر" لتقييد إمدادات الأسلحة إلى الجماعة.

ولفت التقرير إلى أن السعودية، التي تدعم الحكومة اليمنية المعارضة للحوثيين، تعتقد أن إيران سلحت الجماعة، بما في ذلك الأسلحة المستخدمة في الهجمات على الشحن التجاري في البحر الأحمر، والتي أدت إلى خفض حركة المرور على طريق البحر الأحمر إلى النصف، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف النقل البحري وإلحاق الضرر بالاقتصاد المصري من خلال تعطيل قناة السويس.

وأشارت الصحيفة إلى أن قيادة الجماعة المتمردة في صنعاء، كانت قد احتفلت بالهجوم (الصاروخي) المزعوم على إسرائيل يوم الأحد- والذي هبط في منطقة خالية، بالقرب من مطار بن جوريون الدولي- باعتباره إنجازا محليًا كبيرا، وزعمت أن التكنولوجيا تم إنشاؤها من خلال العمل الشاق لفنيين يمنيين. ووعدت بمزيد من الضربات. وقبل الهجوم، أصدر الحوثيون تحذيرات من نوع ما بشأن الهجوم على إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل استخدمت دفاعاتها من نوع "السهم" و"القبة الحديدية" ضد صاروخ الحوثي يوم الأحد، لكنها لم تحدد بعد ما إذا كانت أي من المحاولات المتعددة لاعتراضه ناجحة.

وتعتقد الصحيفة أن الحوثيون، ربما استخدموا صاروخ "قادر F" المطور عن الصاروخ الإيراني "قادر-110" الذي يبلغ عمره 20 عامًا، أو الصاروخ الباليستي الإيراني متوسط ​​المدى "غادر-110".

وأضافت: لقد اتُهمت إيران مرارًا وتكرارًا، بما في ذلك من قبل الأمم المتحدة، بتزويد الحوثيين بالأسلحة في البداية لاستخدامها في قتال الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية ومقرها عدن. وعلى الرغم من حملة القصف المكثفة التي شنتها السعودية في عام 2016، فقد أثبت الحوثيون أنه من المستحيل إزاحتهم، حتى أنهم شنوا هجمات بطائرات بدون طيار على المملكة العربية السعودية.

ونقلت الصحيفة تصريحات لرئيس المخابرات السعودية السابق والدبلوماسي تركي الفيصل، أطلقها الجمعة الماضية ضمن حديثه في تشاثام هاوس في لندن، حين أعرب عن خيبة أمل المملكة من الطريقة التي تساعد بها إيران الحوثيين، ودعا إلى مزيد من التحرك الدولي لمنع مثل هذه المساعدات. وقال إن "هجمات وخزة الدبوس" الذي شنته القوات البحرية الأمريكية والبريطانية على مواقع الحوثيين في البحر الأحمر يجب أن يكون أكثر فعالية.

واضاف: "لقد رأينا نشر الأساطيل الأوروبية والأمريكية على طول ساحل البحر الأحمر، ويمكن القيام بالمزيد هناك لمنع إمدادات الأسلحة التي تصل إلى الحوثيين من إيران". وأعتبر "أن الضغط على إيران من قبل المجتمع الدولي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على ما يمكن أن يفعله الحوثيون في إطلاق هذه الصواريخ والطائرات بدون طيار لضرب التجارة الدولية".

وادعى فيصل أنه من خلال الاستمرار في التدخل في الدول العربية، مثل لبنان وسوريا والعراق واليمن، وكذلك في فلسطين، يؤكد على أن طهران لم تفي بجانبها من الصفقة الدبلوماسية التي أبرمت بين إيران والمملكة العربية السعودية في الصين قبل عامين.

وقال الدبلوماسي السعودي إن "الحوثيون الآن يحتجزون العالم كرهينة عند مدخل باب المندب إلى البحر الأحمر، ومع ذلك فإن إيران لا تظهر أنها قادرة على أن تفعل شيئا هناك إذا أرادت ذلك، وكانت المملكة تتوقع من إيران أن تكون أكثر انفتاحا في إظهار، ليس فقط لنا، ولكن للآخرين؛ أنها يمكن أن تكون عاملا إيجابيا في تأمين الاستقرار وإزالة الخلافات، ليس فقط مع المملكة العربية السعودية ولكن الآخرون حولنا".

وقال إنه من غير الواضح ما إذا كان الإيرانيون قادرين على السيطرة على الحوثيين، والعالم في ورطة إذا لم يتمكنوا من ذلك.

وبحسب الصحيفة فإن المملكة العربية السعودية لم تنضم إلى الهجمات العسكرية الأمريكية لأنها تقول إنها كانت تسعى إلى طريق دبلوماسي لتشكيل حكومة وطنية في اليمن

 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو والصور: إصابة المئات من عناصر "حزب الله" بعد انفجار أجهزتهم اللاسلكية
  • طائرات موسم الرياض تصل إلى مقر بوليفارد Runway
  • وصفتها بـ لحظات تاريخية.. هكذا تفاعلت أحلام مع وصول طائرات السعودية إلى الرياض
  • السعودية تدعو لمزيد من التحرك الدولي أكثر من هجمات الوخز بالإبر ...والجارديان تنقل تصريحات لرئيس المخابرات السعودية السابق
  • بالفيديو والصور.. شاهد لحظة إطلاق الصاروخ البالستي الفرط صوتي الذي استهدف هدفاً عسكرياً في منطقة يافا في فلسطين المحتلة
  • الأقمار الصناعية ترصد طائرات موسم الرياض بالقرب من محافظة شقراء..صور
  • شاهد لحظة وصول الطائرات السعودية الثلاث ”برّا” إلى الرياض وكيف تم استقبالها
  • شاهد | طائرات موسم الرياض في نقطة التقاء مع أجنحتها بطريقها للعاصمة
  • أهالي الحسي يستقبلون طائرات موسم الرياض بالقهوة السعودية والتمر .. فيديو
  • بالفيديو.. كلب وفي يركض خلف سيارة إسعاف خلال نقلها لصاحبه إلى المستشفى