الوطن:
2024-09-17@15:46:17 GMT

تنصيب ملكة جديدة للماروي في نيوزيلندا.. عمرها 27 عاما

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

تنصيب ملكة جديدة للماروي في نيوزيلندا.. عمرها 27 عاما

أصبحت نجا واي هونو إي تي بو ملكة الماوري في نيوزيلندا، في وقت محوري للعلاقات بين الحكومة والسكان الأصليين، خلفًا لوالدها الملك الراحل ملك الماوري توهيتيا بوتاتاو تي ويروهيرو السابع.

ثاني أصغر ملوك الماروي

وملكة الماروي «السكان الأصليين» في نيوزيلندا تبلغ من العمر من العمر 27 عامًا فقط، وتم تنصيبها ملكة في احتفال أقيم الأسبوع الماضي في منزل حركة ملوك الماوري ـ المعروفة باسم كينجيتانجا ـ لتصبح بذلك ثاني أصغر ملوك الحركة.

وكانت الملكة الجديدة تٌعد للمنصب منذ سنوات، حيث شوهدت بشكل متزايد إلى جانب والدها في المناسبات، وكانت تمثل الملك في الرحلات إلى الخارج، بما في ذلك إلى قصر باكنجهام في عام 2022.

ومن المتوقع أن تتواصل الملكة مع سكان الماوري الأصغر سنا، في حين من المتوقع أن يؤدي إتقانها للغة الماوري ووعيها السياسي إلى زيادة أهمية حركة كينجيتانجا.

ولدت نجا واي هونو إي تي بو في يونيو 1997، وهي أصغر 3 أبناء لملك الماروي توهيتيا وماكاو أريكي السابع، وهي من نسل مباشر لجميع ملوك الماوري الثمانية السابقين.

حصلت على درجة الماجستير في الحركة الماورية

وقد منحتها جدتها ملكة الماوري الراحلة تي أريكينوي دام تي أتايرانجيكاهو اسمها، الذي يعني «رابطة الشعوب»، ونشأت بين عائلتها في واهاي با، في منطقة وايكاتو بالجزيرة الشمالية، وكانت لغة تي ريو الماورية هي لغتها الأولى والتحقت بمدارس الماوري الكاملة وحصلت على درجة الماجستير في الحركة الماورية من جامعة وايكاتو، وأصبحت عضوًا في العديد من المنظمات الماورية، بما في ذلك صندوق كوهانجا ريو الوطني وصندوق وايتانجي الوطني.

وعملت لفترة كمشاركة ومعلمة نشطة في فنون الأداء الماوري، حيث أخبرت جامعتها أنها عاشت وتنفست هذا الفن طوال حياتها، وأنه شكل بعضًا من أقدم ذكرياتها.

جدير بالذكر أن نظام اختيار ملك الماروي في نيوزيلندا ليس وراثيًا، حيث يتم اختيار الملك من قبل مجلس من الشيوخ والخبراء المعروفين باسم تيكاو ما روا «الماوري لـ 12»، ويتكون من ممثلين من العديد من القبائل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نيوزيلندا السكان الأصليين فی نیوزیلندا

إقرأ أيضاً:

العاصفة بوريس تعرقل الحركة في أنحاء النمسا

توقفت حركة القطارات ليل السبت إلى الأحد في بعض أنحاء النمسا وأغلق مترو فيينا جزئيا بسبب العاصفة بوريس التي تضرب وسط وشرق أوروبا.
وقالت شركة السكك الحديد الوطنية النمسوية في بيان الأحد "بسبب الفيضانات، توقفت حركة القطارات على الخط الغربي بين أمستيتن وسانت فالنتان منذ الساعة 01,15 الأحد".
وتم تسيير حافلات بديلة منذ السادسة صباحا (04,00 ت غ) الأحد على هذا الخط، الأكثر ازدحاما في البلاد، والذي يربط العاصمة فيينا بألمانيا.
وأُغلقت محطة مدينة ميلك حيث يقع دير مدرج على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، في منطقة فاخاو السياحية، بسبب الفيضانات. 
ولا تتوقع الشركة المشغلة أي تحسّن قبل مساء الاثنين. 
وفي العاصمة، تعطلت الخدمة بشكل جزئي حتى إشعار آخر على خطين لقطار الأنفاق قرب من نهر فيينا المهدد بالفيضان، بحسب وكالة الأنباء المحلية.
وتم تصنيف منطقة النمسا السفلى (شمال شرق)، الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد بعد فيينا مع 1,72 مليون نسمة، بأنها منطقة كوارث طبيعية.
وحذر نائب حاكم الولاية ستيفان بيرنكوبف من أن "خبراء الهيدرولوجيا يتوقعون هطول أمطار غزيرة للغاية خلال الساعات المقبلة، يصل منسوبها إلى 60 ملم".
وقال لوكالة الأنباء النمسوية "إن هذا يتسبب بالفعل وسيؤدي إلى فيضانات هائلة". 
تم تنفيذ ما يناهز 5 آلاف عملية تدخل خلال الليل في النمسا السفلى حيث لا يزال السكان عالقين في منازلهم. 
وضربت العاصفة بوريس وسط وشرق أوروبا، وتسببت بحدوث أضرار وفيضانات في الجمهورية التشيكية وسلوفاكيا وبولندا ورومانيا حيث قضى أربعة أشخاص.

أخبار ذات صلة فيضانات تاريخية تجتاح وسط أوروبا إغلاق بوابات الفيضانات بقناة تشيرتوفكا في براغ المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بطريق “هويهو” يتوج للمرة الثانية كأفضل طائر في نيوزيلندا
  • «عمرها يعادل 152 سنة».. موت أكبر قطة معمرة في العالم
  • بطريق "هويهو" يتوج للمرة الثانية كأفضل طائر في نيوزيلندا 
  • ليبيا تحقق فوزا تاريخيا على نيوزيلندا في كأس العالم لكرة الصالات
  • الأردن.. الملك يكلف جعفر حسان تشكيل حكومة جديدة
  • قيادي بحماس: الحركة تريد "حكما فلسطينيا مشتركا" لقطاع غزة بعد انتهاء الحرب
  • الأردن.. الملك عبدالله الثاني يكلف جعفر حسّان بتشكيل حكومة جديدة تشتبك مع قضايا المواطنين
  • الملك يكلف الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة
  • العاصفة بوريس تعرقل الحركة في أنحاء النمسا
  • غذائية وطبية.. مركز الملك سلمان يقدم مساعدات جديدة في 3 دول