موقع 24:
2024-09-17@15:39:04 GMT

تطور ثوري.. جراحة عن بُعد باستخدام أدوات ألعاب الفيديو

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

تطور ثوري.. جراحة عن بُعد باستخدام أدوات ألعاب الفيديو

نجح باحثون سويسريون وصينيون في إجراء أول جراحة تنظير مغناطيسي عن بُعد باستخدام مقبض ألعاب الفيديو الإلكترونية، تمت الجراحة على مسافة 9300 كيلومتر، حيث تمكن الفريق من أخذ خزعة من جدار معدة نموذج لحيوان الخنزير، يمثل هذا الإنجاز تقدماً كبيراً في تكنولوجيا الجراحة عن بُعد، مما يفتح آفاقًا جديدة لإجراء العمليات الجراحية دون الحاجة إلى التواجد الفعلي في نفس المكان.

وشارك في الإنجاز الطبي الأول من نوعه في العالم، جرّاحون من "المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا"، بالتعاون مع كلية الطب بجامعة هونغ كونغ الصينية، وفقاً لموقع "أن دي تي في" الهندي.

فيديو يوثق مراحل المهمة

ووثق الأطباء إنجازهم العلمي فيديو نُشر على يوتيوب قبل أيام، ويظهر فيه طبيب حاضر في غرفة العمليات بهونغ كونغ للإشراف على التنفيذ، وأخصائية جراحية موجودة في زيوريخ بسويسرا، تقوم بالعملية عن بُعد.


نفذت الأخصائية مهمتها من خلال "مقبض التحكم في الألعاب الإلكترونية"، فيما ساعد الطبيب الموجود في هونغ كونغ أيضاً عبر جهاز عن بعد يساعد على توصيل المعدات الآلية إلى جدار المعدة الحيوانية.

الخطوة التالية التنفيذ على البشر

وفقاً للتوضيح المرفق بالفيديو على يوتيوب، تسلط هذه التجربة الناجحة الضوء على القدرات المستقبلية لتكنولوجيا التنظير المغناطيسي عن بُعد، ما يسهل عمليات تشخيص الأمراض والجراحات الطارئة في المناطق النائية.
أوضحت الدكتورة شانون ميليسا تشان، الأستاذة المساعدة في قسم الجراحة بجامعة هونغ كونغ أن هذه التكنولوجيا ستمنح الفرصة للملايين من المرضى في جميع أنحاء العالم بالحول على تشخيص وعلاج سرطان الجهاز الهضمي في الوقت المناسب.
وذكرت أن الخطوة التالية من البحوث المتركة بين الصين وسويسرا، تتمثل بإجراء التنظير المغناطيسي على المعدة البشرية، لاكتشاف الأمراض السرطانية وسواها من الأمراض المعوية.

نجاح كبير في وقت قياسي

أما رئيس معهد الروبوتات والأنظمة الذكية في زيوريخ البروفيسور الدكتور برادلي نيلسون، فأكد أن هذه التقنية لن تقتصر على الجهاز الهضمي، بل ستشمل نظام الأوعية الدموية العصبية، وحتى جراحات الخاصة بالأجنّة.
وكشف أن عملية أخذ خزعة من المعدة تمت في زمن قياسي، لم يزد عن 300 مل/ثانية، وهو ما سيساهم مستقبلاً بإجراءات الجراحات عن بُعد لرواد الفضاء وسكان المناطق النائية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تكنولوجيا صحة الطفل

إقرأ أيضاً:

عيادة حكومية متخصصة في رعاية الحيوانات الأليفة في عسير.. فيديو

عسير

رصد مقطع فيديو، وجود عيادة حكومية متخصصة في رعاية الحيوانات الأليفة في عسير.

وأشاد عدد من المواطنين خلال الفيديو بالدور الذي يقوم به الأطباء في المستشفى تجاه الحيوانات الأليفة، وطرق العلاج والمتابعة المتميزة من الأطباء.

والجدير بالذكر انه يجب أن تتوفر في المستشفيات البيطرية الخاصة قسم الاستقبال وقسم الفحص والتشخيص (عيادة الكشف والعلاج العام) وقسم الجراحة (عيادة الجراحة العامة للحيوانات الكبيرة والصغيرة) وقسم حجز الحيوان والطيور ويسمح بفتح عيادات أخرى حسب رغبة صاحب المستشفى مثل عيادة الأسنان والعيون … الخ، إذا توفر فيها الاشتراطات والتجهيزات اللازمة أو فتح قسم خاص للعناية بالحيوان يقوم بتقديم الخدمات التكميلية مثل قص الشعر وتقليم الأظلاف وتركيب الحدوة.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1726575561744.mp4

مقالات مشابهة

  • عيادة حكومية متخصصة في رعاية الحيوانات الأليفة في عسير.. فيديو
  • السعودية توافق على أول ETFs تتبع أسهم هونغ كونغ
  • ما هي عملية تحويل المسار وما هي مميزاتها؟ دكتور محمد أبو النجا
  • نقيب الصحفيين: الخطوة التالية بعد وضع نصوص القوانين طرحها على المجتمع
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • نصائح لاختيار ألعاب الأطفال في المدرسة.. احذر الكوارث الصحية
  • التشخيص المبكر للانزلاق الغضروفى يمنع الجراحة
  • ???? مأساة جامعة نيالا البحير وحكاية الفيديو الخطير
  • بحث جديد يثير تساؤلات حول مدة تأجيل العمليات الجراحية بعد كورونا
  • Hollowbody تملأ فراغ ألعاب الرعب على PS2