بغداد اليوم- الأنبار

علق أمين الحراك الشعبي في محافظة الأنبار ضاري الريشاوي، اليوم الأربعاء (11 أيلول 2024)، على حجم الفساد في المحافظة.

وقال الريشاوي لـ "بغداد اليوم"، إن "جدية الحكومة الاتحادية في تقليص نفوذ الأحزاب بالمحافظة مازال ضعيفا".

وأضاف، "نتمنى من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بأن يتصدر المشهد في الأنبار، ولا يسمح للأحزاب بإدارة المحافظة وتسيير شؤونها، وعليه التصدي لعملية الفساد في المحافظة".

وأشار الريشاوي إلى، أن "الفساد في الأنبار تقف خلفه شخصيات متنفذة سياسيا، والأهالي وصلوا لمرحلة اليأس، وهناك امبراطوريات من المال بنيت من الفساد ومن المال الحرام، بسبب حجم السرقات".

وبيّن، أن "المال السياسي يتم استخدامه في الانتخابات، والحزب الحاكم هو المسؤول عن عمليات الفساد، والشعب يريد من الحكومة والهيئات الرقابية مواقف أكبر لمحاربة الفساد".

من جهته أكد القيادي في "تحالف الأنبار"، طارق الدليمي، أن الفساد وصل لمراحل خطيرة في محافظة الأنبار.

وقال الدليمي لـ "بغداد اليوم"، في 12 من آب الماضي، إن "الفساد وصل لمراحل خطيرة بسبب سيطرة محمد الحلبوسي وحزبه (تقدم) على مفاصل الحكم، والإعمار في الأنبار هو كذبة اخترعها الحزب الحاكم".

وأضاف أن "هيئة النزاهة مطالبة بدور أكبر، في ما يجري في دوائر التعويضات والتقاعد وملف الأراضي يشيب له الرأس، وحزب (تقدم) وزعيمه الحلبوسي يتحملان المسؤولية، باعتبار جميع هؤلاء المدراء والموظفين المتهمين بالفساد هم أتباع حزب تقدم ومدعومين من الحلبوسي".

وتراجعت عمليات الفساد بشكل كبير في محافظة الانبار بعد إبعاد محمد الحلبوسي من رئاسة مجلس النواب، هذا ما أكده السياسي المستقل مهند الراوي، لـ"بغداد اليوم"، السبت (10 آب 2024).

وفي التفاصيل، قال الراوي، إن "الحلبوسي في سنة 2018 عندما كان محافظا لمدة ستة اشهر، وكان يدير المحافظة عن بُعد وكان نائب المحافظ حينها علي فرحان وهو من يدير الأمور وكان ينفذ ما يطلبه منه الحلبوسي بالحرف الواحد، وهذا ما أكده فرحان بأكثر من لقاء". 

وأضاف، أن "هناك تضخما للفساد بشكل كبير في الانبار منذ 2018، كما أن أغلب مدراء الدوائر الرئيسة في المحافظة متهمون بالفساد ومودعون في السجن"، مشيرا الى أن "عمليات ضرب الفساد والفاسدين في الانبار تتم بشكل يومي".

وبينما قال الراوي إن "هناك حماية بغطاء سياسي بشكل كبير لحماية الفساد والفاسدين"، إلا أنه أضاف: "بعد خروج الحلبوسي من رئاسة البرلمان، وقدوم محمد شياع السوداني على رأس السلطة التنفيذية، وفصل التداخل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بدأ بضرب أوكار الفساد في الانبار".

وختم السياسي المستقل قوله: "قد لا يكون الحلبوسي هو الراعي الأول للفساد في الانبار، لكن ربما يكون هو من يوفر الغطاء السياسي للفاسدين".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم فی الانبار الفساد فی

إقرأ أيضاً:

قادة و أعضاء في السياسي الأعلى.. العدو الإسرائيلي سيرى ما يذهله بشكل أكبر في المستقبل

يمانيون – متابعات
أسدلت القوات المسلحة اليمنية مساء اليوم الاثنين الستار عن صاروخ “فلسطين 2” الفرط صوتي، الذي استهدف هدفًا عسكريًا في منطقة “يافا” بفلسطين المحتلة.

وأظهرت المشاهد المصورة لحظة إطلاق الصاروخ، والذي يعد إضافة نوعية للترسانة الصاروخية للقوات المسلحة اليمنية، ودخوله إلى الخدمة سيغير مجرى المعادلة في الصراع مع الكيان الصهيوني الذي يشن عدواناً وحصاراً غاشماً على قطاع غزة منذ 12 شهراً.

ويتميز صاروخ “فلسطين 2” بمدى يصل إلى 2150 كم، ويعمل بالوقود الصلب، على مرحلتين، كما أنه يتمتع بتقنية التخفي، وسرعة تصل إلى 16 ماخ، مما يجعله قادرًا على تجاوز أحدث منظومات الدفاع الجوي، بما في ذلك “القبة الحديدية”.

ويمتلك الصاروخ قدرة عالية على المناورة، مما يعزز من فعاليته في اختراق الدفاعات الجوية المعادية.

عمليات أرعبت العدو

ونفذت القوات المسلحة اليمنية في ذكرى المولد النبوي عملية عسكرية نوعية، استهدفت موقعاً عسكرياً قلب “يافا” المحتلة، التي يطلق عليها تسمية “تل أبيب”، وهي عملية فاجأت العدو الصهيوني، وأثارت الرعب لدى المغتصبين.

وأدخلت هذه العملية الفرحة إلى قلوب الشعب اليمني، الذي عبر عن مساندته للقيادة الثورية، ومباركته للعملية خلال فعاليات الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف سواء في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء أو في عموم ساحات الجمهورية.

وأكد مدير مكتب السيد القائد سفر الصوفي أن هذا العملية هي فرحة إضافية إلى فرحة الشعب بذكرى مولد النبي -صلوات الله عليه وعلى آله وسلم- متسائلاً: كيف لا يفرح شعبنا عندما يرى الكيان الإسرائيلي مرعوباً، ويهرب إلى الملاجئ بعد هذه العملية.

ويوضح الصوفي أن أهمية العملية تتضح من خلال تجاوزها كل أنظمة الدفاع للعدو الصهيوني، مؤكداً أن هذا الفشل الكبير للعدو يضاف إلى اخفاقاته السابقة، مؤكداً استمرار اليمن في تقديم نماذج رائعة في نصرة الشعب الفلسطيني، وفي الدفاع عن أبناء غزة، والوقوف إلى جانبهم، بكل الوسائل الممكنة.

ويكرر التأكيد أن هذه العملية هي من الوسائل الممكنة التي نملكها، وأن العدو الإسرائيلي سيرى ما يذهله بشكل أكبر في المستقبل، مقابل هذه الجرائم التي يرتكبها.

من جانبه يصف عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي هذه العملية “بالبطولية”، مؤكداً أنها تمثل الفخر لكل الشعب اليمني.

وطالب الحوثي الأنظمة العربية باتخاذ خطوات جادة للوقوف مع إخواننا الفلسطينيين ومناصرتهم بطريقة عملية وفعلية أمام العدوان الصهيوني، لافتاً إلى أن اليمن لا يملك القوة الكبيرة التي تملكها الأنظمة العربية، إلا أن عملياتنا العسكرية أرعبت العدو، واستطاعت أن ترسل 2 مليون مستوطن إلى الملاجئ.

وأكد أن اليمن يساهم في مساندة الأشقاء الفلسطينيين بكل ما يستطيع، مشيراً إلى تأكيد السيد القائد بأنه لا يوجد لدينا سقفاً محدداً في عملياتنا المساندة لفلسطين ومواجهة العدو الصهيوني والأمريكي والبريطاني، موضحاً أن هذه العملية يمكن اعتبارها بارقة الأمل للأخوة الفلسطينيين، وأن اليمن سيستمر في عملياته، طالما استمر القتل والحصار على فلسطين المحتلة.

بدوره قال عضو المجلس السياسي الأعلى عبد العزيز بن حبتور إن العملية العسكرية، واستهداف “يافا” بصاروخ فلسطين 2 فرط الصوتي، هي واحدة من نتائج ووعد السيد القائد، عندما خاطب العدو الصهيوني بقوله:” على العدو الصهيوني أن يتوقع الكثير من العمليات العسكرية، تصل إليه من البر والجو والبحر”. لافتاً إلى أن تركيز السيد القائد على مسألة البر، وها هي اليوم تظهر بعملية اليوم الجريئة، والضخمة، التي أوقفت العدو الصهيوني على رجل واحدة كما يقولون.

وأكد بن حبتور أن هذا اليوم كانت بالنسبة لكل الأحرار في العالم الإسلامي، والأجنبي، والعربي، يوماً مشهوداً، ويوماً عظيماً، وكانت في يوم يحتفل فيه اليمنيون بمناسبتين عظيمتين، الأولى هي مناسبة المولد النبوي الشريف، والثانية هي العملية التي استهدفت عمق عاصمة العدو الصهيوني.

وأضاف أن هذه المناسبة تعطي الأمل لكل أحرار العالم، ولكل المقاومين الموجودين على الساحة، الذين أمنوا أن هذا الكيان مؤقت، ويحتاج فقط إلى من يقف في وجهه بقوة، وسيصل إلى الهدف المنشود.
——————————————————————————
-المسيرة / محمد حتروش، محمد الكامل

مقالات مشابهة

  • الحلبوسي يتغزل بإيران عبر فوهة مدفعية البيشمركة: تصريحاته اوقعته بالمواجهة المباشرة - عاجل
  • قادة و أعضاء في السياسي الأعلى.. العدو الإسرائيلي سيرى ما يذهله بشكل أكبر في المستقبل
  • نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار
  • الإعدام بحق تاجري مخدرات في بغداد وإرهابي في الانبار
  • مكتب نتنياهو: التقارير المتعلقة بشأن ضم جدعون ساعر للحكومة غير صحيحة
  • رد إيزيدي على الحلبوسي: مخلوّع ومزوّر ويحن للديكتاتورية
  • القانونية النيابية:البرلمان “يعتزم” تمرير قانون استراد المال العام المسروق
  • مسيرة جماهيرية حاشدة في الضالع إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • تصرف نبيل في بورصة: قطف الفاكهة وترك المال مع رسالة طلب السماح
  • نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد يرفع برقية تهنئة لقائد الثورة ورئيس المجلس السياسي