قال السفير جمال بيومي، مُساعد وزير الخارجية الأسبق، إنّ زيارة الرئيس الألماني لمصر خطوة مهمة للغاية، مٌشيدا بسياسة ألمانيا وقدرتها على تحقيق المٌعجزة الاقتصادية، إذ تعرضت إلى تدمير 90% من بنيتها الأساسية بعد الحرب، لكنها أعادت إقامتها وأصبحت واحدة من أكبر اقتصاديات العالم، كما كانت تعتبر أكبر مصدر في العالم في 2009 قبل أن تأخذ الصين هذا المركز.

التحالف المصري الألماني

وأضاف «بيومي»، خلال مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ ألمانيا ومواطنيها يشيدون أيضا بالسياسة الخارجية المصرية، خاصة منذ عهد الرئيس الأسبق أنور السادات الذي نجح في إيقاف الحروب وبداية عملية سلام، وإعادة بناء الاقتصاد المصري، فضلا عن إبعاد الحروب المتكررة عن الدولة المصرية لمدة 70 عاما، مشيرا إلى أنّ تلك الحروب كانت تنهك القدرات والاقتصاد المصري.

مساندة من أجل الشعب الفلسطيني

وواصل أنّ ألمانيا تسعى دائما إلى دعم قدرات مصر الاقتصادية والاستراتيجية والمساندة في موضوع السلام في منطقة الشرق الأوسط مما يساهم في تطور العلاقات المصرية الألمانية، لافتا إلى أنّ وزير الخارجية الألماني تحدث كثيرا عن زيارته لإسرائيل من أجل أن تعود إلى الصواب في سلوكياتها تجاه الشعب الفلسطيني، مما يؤكد أنّ ألمانيا شريك يمكن الاعتماد عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جمال بيومي العلاقات المصرية الألمانية السيسي فرانك

إقرأ أيضاً:

أوستن يقلل من أثر سحب حاملة الطائرات روزفلت على أمن إسرائيل

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن مغادرة حاملة الطائرات روزفلت ومجموعتها القتالية الشرق الأوسط لا تعني زوال التهديد الإيراني.

وأضاف أوستن لمجلة "إير آند سبيس فورسز" أنه لا يزال لدى الولايات المتحدة قوات في المنطقة أكثر مما كان في أبريل/نيسان الماضي، إبان الهجوم الإيراني الأكبر على إسرائيل.

وأشار وزير الدفاع إلى أنه من المهم أن تبقى الولايات المتحدة وإسرائيل على أهبة الاستعداد لردع إيران، حسب تعبيره.

وأنهت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) -أول أمس الخميس- مهمة حاملتي طائرات "يو إس إس تيودور روزفلت" والمدمرة "يو إس إس دانيال إينوي" في الشرق الأوسط وقررت إعادتهما إلى قاعدتهما، وذلك بعد تعزيز واشنطن وجودها العسكري بالمنطقة لحماية إسرائيل من الهجمات الإيرانية المحتملة.

وعقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران نهاية يوليو/تموز الماضي، واغتيال القيادي بحزب الله فؤاد شكر في بيروت قبلها بيوم، هدد كل من إيران وحزب الله برد قاس على إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يستقبل المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط
  • العرب في مصيدة الانتخابات الأمريكية
  • بلينكن يزور مصر في أول زيارة إلى الشرق الأوسط لا تشمل إسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • مصر: منطقة الشرق الأوسط تمر بتطورات بالغة الخطورة
  • وزير الخارجية: يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الممتدة لأكثر من عقود
  • روسيا ومصر تبحثان النزاع في الشرق الأوسط
  • لوران: الهلال أقوى فرق الشرق الأوسط
  • أوستن يقلل من أثر سحب حاملة الطائرات روزفلت على أمن إسرائيل
  • وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية: حل الدولتين هو السبيل لأمن الشرق الأوسط