أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه خلال الفصل الثالث من سنة 2024، يتوقع 56 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا للنشاط الإجمالي، في حين يتوقع 16 في المائة منهم انخفاضه.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية بشأن البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية في قطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، بأن هاته التوقعات تعزى ، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة « النقل الجوي » وأنشطة « التخزين والخدمات الملحقة بالنقل » وأنشطة « النقل البري والنقل عبر الأنابيب »، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المتوقع في « أﻧﺸﻄﺔ اﻟﺘﺄﺟﯿﺮ والاستئجار » و »أنشطة خدمات البريد ».

كما أشارت المذكرة إلى أنه، فيما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الثالث من سنة 2024، فإن 49 في المائة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون ارتفاعه، كما يتوقع 26 في المائة من أرباب المقاولات بهذا القطاع ارتفاعا في عدد المشتغلين.

وخلال الفصل الثاني من سنة 2024، يكون النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية قد عرف ارتفاعا حسب 68 في المائة من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 15 في المائة منهم.

ويعزى هذا التطور، من جهة، إلى التحسن المسجل في أنشطة « الاتصالات » وأنشطة « النقل الجوي » وأنشطة « النقل البر ي والنقل عبر الأنابيب »، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل في « اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻌﻘﺎرﯾﺔ » و »أنشطة خدمات البريد » و »أﻧﺸﻄﺔ اﻟﺒﺮﻣﺠﺔ واﻟﺒﺚ ».

وبالتالي تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع قد بلغت نسبة 70 في المائة.

واعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عاديا حسب ارتسامات 74 في المائة من مقاولي القطاع. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف ارتفاعا حسب 35 في المائة من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 22 في المائة منهم.

كلمات دلالية المقاولات، الخدمات غير المالية، مندوبية التخطيط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: من جهة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة والطماطم تسجل 40 جنيهًا بأسواق الغربية

شهدت أسواق محافظة الغربية ارتفاعا كبيرا  في أسعار الخضراوات والفاكهة اختلفت أسواق الغربية بين الأسواق الرئيسية والأسواق العشوائية حيث ارتفعت الأسعار قليلا بالاسواق الرسمية مثل الحكمة وكفر عصام وقحافة بمدينة طنطا والارتفاع الجنوني للأسواق العشوائية البعيدة عن الرقابة.

ولوحظ الارتفاع الأكبر في الطماطم التي تعد الأكثر احتياجا للأسرة وعنصر هام في البيع و الشراء اليومي ومن الأسعار الغير مستقرة والتي تشهد أيضا ارتفاعاً مستمراً في الخضراوات والفاكهة بينما تشهد الأسماك ارتفاعً قليلاً في بعض الأحيان  وتراجع قليل أحيانا أخري  .

حيث سجل سعر الأسماك البلطي 90 جنيها متراجعا خمسة جنيهات عن الايام السابقة والسمك الروسي الماكريل 150 جنيه ليشهد ثبات في الأسعار 
وشهدت أسعار البيض ارتفاعاً جنونيا حيث سجل كرتونة البيض الأحمر 170 جنيه لتتواصل ارتفاعه بصورة مستمرة وكرتونة البيض البلدي 200 جنيه والبيض الابيض 160 جنيه للكرتونة.
وفي أسواق الخضروات ارتفعت الأسعار في أسواق القرى أكثر من المدن نظراً لبعد أسواق القرى عن الرقابة وكانت الأسعار كالآتي .
الطماطم سجلت 40 جنيها للكيلو والباذنجان 12 جنيها والبطاطس سجل 25 جنيه للكيلو وسعر البامية 40 جنيها للكيلو والفاصوليا البيضاء 60 جنيها والخضراء 30 جنيها للكيلو و اللوبيا البيضاء 80 جنيها للكيلو.
وفي أسواق الفاكهة لم يختلف الحال عن أسواق الخضار الذي سجل ارتفاعا مستمرا حيث سجل سعر العنب 40 جنيها للكيلو والموز 25 جنيها للكيلو والمانجو 30 جنيها للكيلو وسجل البلح 30 جنيها للكيلو والجوافة 30 جنيها للكيلو والتين 30 جنيها والتفاح 65 جنيه للكيلو والبلح الأصفر 80 جنيه.

مقالات مشابهة

  • 166 بالمائة نسبة التوظيف في مشروعات الطرق
  • ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة والطماطم تسجل 40 جنيهًا بأسواق الغربية
  • النفط العراقي.. المتوسط يتجاوز الخطر والثقيل يراوح مكانه
  • 30 مليون ريال أذون خزانة حكومية
  • الحكومة تتوقع تسارع نمو اقتصاد المغرب إلى 4.6 في المائة
  • اتحاد مقاولي البصرة: مناطق شمال المحافظة مقبلة على مشاريع كبيرة لتغيير واقعها الخدمي
  • خبير: نشهد ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة بكوكب الأرض
  • 43 شركة مقاولات تركية ضمن الأفضل عالميا
  • 116 % ارتفاعا في عدد طلبات التراخيص الصناعية بالوسطى
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟