العُمانية: جاءت سلطنة عُمان في المرتبة الـ 21 عالميًّا ضمن قائمة أفضل الدول للاستثمار وممارسة الأعمال لعام 2024 وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن مجلة عالم الرؤساء التنفيذيين الأمريكية.

ويعكس هذا التصنيف المتقدم الجهود الحثيثة التي تبذلها سلطنة عُمان لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز جاذبيتها للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأوضح التقرير أن سلطنة عُمان تتمتع بدرجة استقرار اقتصادي تصل إلى 92.12 نقطة، إضافة إلى تقييمات إيجابية لسياساتها الحكومية وقوة العمل الماهرة حيث تؤكد هذه العوامل جنبًا إلى جنب مع تصنيف إطارها المؤسسي الذي بلغ 92.34 نقطة، جاذبيتها للاستثمار الأجنبي وريادة الأعمال.

ويأتي هذا التصنيف المتقدم تتويجًا لجهود سلطنة عُمان في تنفيذ رؤية عُمان 2040، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتقليل الاعتماد على إيرادات النفط.

كما يسلّط الضوء على دور صالة "استثمر في عُمان"، الواجهة الرسمية الرائدة لكبرى الاستثمارات في سلطنة عُمان، في تبسيط رحلة المستثمر وتقديم خدمات شاملة.

يذكر أن التطور الملحوظ في البنية الأساسية في سلطنة عُمان، بما في ذلك المناطق الحرة والمناطق الاقتصادية الخاصة الذي عزز قدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما أن التركيز على التحول الرقمي وتعزيز الأعمال المدفوعة بالتكنولوجيا قد أسهم في تعزيز مكانة عُمان كوجهة استثمارية رائدة.

ومع استمرار سلطنة عُمان في تحسين بيئة الأعمال وتقديم حلول استثمارية مبتكرة، يتوقع خبراء الاقتصاد أن تحافظ سلطنة عُمان على جاذبيتها للمستثمرين الدوليين وتواصل تقدمها في التصنيفات العالمية خلال السنوات القادمة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة في مسابقة «رالي مصر»

فازت جامعة المنيا بجائزة مقدمة من منظمة «plan international» المعنية بتعليم وتوظيف والاستثمار في مشروعات الشباب، وذلك في نهائي مسابقة «رالي مصر لريادة الأعمال»، والتى نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، وقام بتمثيل الجامعة نادي ريادة الأعمال بجامعة المنيا والفريق الطلابي «Green Aluminum» من كلية الهندسة.

دعم طلاب الجامعة المبتكرين

وأكد الدكتور عصام فرحات رئيس الجامعة، أن مركز الابتكار وريادة الأعمال ونقل وتسويق التكنولوجيا يواصل نجاحاته، وأن جامعة المنيا تتبنى تحقيق محاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، ومن أهمها محور الابتكار وريادة الأعمال ودعم طلاب الجامعة ومنسوبيها المبتكرين ورواد الأعمال، لدفع عجلة الاقتصاد تحقيقا لمبدأ الاقتصاد القائم على المعرفة تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة 2030.

تصعيد مشروعين لجامعة المنيا

وأشارت الدكتورة إيمان زكي الشريف، مدير مركز الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا ومدير نادي ريادة الأعمال، إلى أن 35 جامعة شاركت في المسابقة، ومرت بعدة مراحل وتم تصعيد مشروعين لجامعة المنيا ووصل فريق «Green Aluminum» للمرحلة النهائية، ومثله الطلاب أحمد عماد وعاصم محمد ومحمد جيوشي وأحمد فراج، وفاز بجائزة «plan international»، وهي عبارة عن دعم مادي وفني لتأسيس الشركة.

مقالات مشابهة

  • «الشعب الجمهوري»: الدولة حريصة على توفير التسهيلات اللازمة للاستثمار الأجنبي
  • «القاهرة للدراسات الاقتصادية»: مصر تسوق لجذب الاستثمارات بشكل جيد
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة في مسابقة «رالي مصر»
  • منتدى الشارقة الاستثمار 2024 ينطلق بعد غد الأربعاء برؤية مستقبلية للاقتصادات الذكية بمشاركة قادة أعمال من دولة الإمارات والعالم
  • تكريمات متميزة في حفل جوائز الإيمي الـ76: قائمة الفائزين وأبرز لحظات الحفل
  • قائمة جوائز الإيمي 2024.. «Shōgun» و«The Bear» يحصدان نصيب الأسد
  • د. يسري الشرقاوي يكتب: على أبواب مرحلة اقتصادية جديدة
  • قائمة أفضل مطاعم البيتزا في العالم لعام 2024
  • نقل مصابي حادث قطار الزقازيق للمستشفى الجامعي.. وتقديم الرعاية الطبية لهم