يُعتبر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المناسبات الدينية العظيمة التي تُقام في العديد من البلدان الإسلامية. يهدف هذا الاحتفال إلى إحياء ذكرى ولادة النبي وتذكير المسلمين بأخلاقه وتعاليمه.

تختلف فعاليات الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من دولة لأخرى، وتتميز كل دولة بتقاليدها الخاصة.

 

فيما يلي أبرز الفعاليات التي تُقام في بعض الدول:1. مصرالموكب الاحتفالي: يُقام موكب كبير يتضمن عرضًا للخيول والمشاة.الإنشاد الديني: تُنظم حفلات إنشاد ديني في المساجد والساحات العامة.2. المغربموسم المولد: تُقام احتفالات تستمر لعدة أيام، تشمل الأناشيد والقصائد.توزيع الحلويات: يتم توزيع "المعسلات" والحلويات التقليدية.3. السعوديةالاجتماعات والندوات: تُعقد ندوات في المساجد تتناول سيرة النبي.توزيع الطعام: يُجهز الطعام ويوزع على الفقراء والمحتاجين.4. تركياالاحتفالات في المساجد: تُنظم فعاليات في المساجد الكبرى، تشمل تلاوة القرآن والأناشيد.إضاءة الشموع: تُضاء الشموع في المساجد والساحات.5. باكستانمسيرات الشوارع: تُقام مسيرات في الشوارع مزينة بالأضواء واللافتات.الألعاب النارية: تُستخدم الألعاب النارية للاحتفال بالذكرى.6. الهندالاحتفالات في الأحياء: تُنظم احتفالات في الأحياء تشمل الأناشيد والمواعظ.توزيع الطعام: يُقدم الطعام للمحتاجين كجزء من الاحتفال.7. إندونيسياالألعاب التقليدية: تُنظم مسابقات وألعاب تقليدية للأطفال.الاحتفالات الثقافية: تبرز الفنون الشعبية والموسيقى التقليدية.8. الأردنمحاضرات دينية: تُعقد محاضرات تتناول سيرة النبي وأخلاقه.توزيع الحلوى: تُوزع الحلوى على الأطفال في المدارس والمساجد. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مولد النبي إجازة مولد النبي 2024 فی المساجد

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف: هذا الفعل هو هدي النبي لدخول الجنة (فيديو)

أكد الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قال بشأن الطريق نحو دخول الجنة: "أفشوا السلامَ وأطعِموا الطعامَ وصِلُوا الأرحامَ وصَلُّوا بالليلِ والناسُ نيامٌ تدخلوا الجنةَ بسلامٍ".

وزير الأوقاف: نبذل جهودنا لوقف الحرب بغزة.. ونأبى لأشقائنا الفلسطينيين التهجير (فيديو) وزير الأوقاف يهدي الرئيس السيسي نسخة من القرآن الكريم بذكرى المولد النبوي

وأضاف "الأزهري"، خلال كلمته على هامش احتفالية وزارة الاوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، أن البيان النبوي الأول للبشرية كلها في بداية هجرته رسالته لملياري من البشر اليوم، وتكون هذه المعاني وظيفة للأمة المحمدية في الإنسانية.

وتابع وزير الأوقاف، أننا علينا أن نطعم الطعام، وأن نحوله من مسلك فردي يقوم به الشخص إلى دور مؤسسي مجتمعي يقوم به المسلمين في جميع دولهم ومجتمعهم حتى لا يبقى على ظهر الأرض جائع، وحين إذن يلتقي وحي السماء وهدي النبي محمد بما انتهى إليه فكر البشر في الأمم المتحدة التي اعتمدت في عام 2015 خطة التنمية المستدامة لسنة 2030، فأقرت 17 هدفا وجعلت على رأسها شعار لا للجوع.

مقالات مشابهة

  • بين مولد النبي وبعث الأمة
  • وزير الأوقاف: هذا الفعل هو هدي النبي لدخول الجنة (فيديو)
  • الحكومة تبارك نجاح الفعاليات الكبرى للاحتفال بذكرى المولد النبوي
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • إمام مسجد الحسين: ميلاد سيدنا النبي هو أعظم حدث في تاريخ البشرية
  • حكومة التغيير والبناء تبارك نجاح الفعاليات الكبرى للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • عالم بالأوقاف يوضح حكم إقامة الذبائح والولائم وتناول الحلوى بالمولد النبوي (فيديو)
  • نصائح لمتابعي الدايت للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بشكل صحي
  • الإمام الطيب يوضح الاحتفال اللائق بمولد النبي غدًا
  • إمام مسجد الحسين عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: طقوس وعادات متوارثة