الوطن:
2024-09-17@15:30:28 GMT

كيف غيّرت هجمات 11 سبتمبر إجراءات السفر حول العالم؟

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

كيف غيّرت هجمات 11 سبتمبر إجراءات السفر حول العالم؟

لم تؤثر هجمات 11 سبتمبر على المواطن الأمريكي فقط، فالعالم بأسره تغير بعد هذا الهجوم المدمر الذي استهدف مبنى التجارة العالمي في منطقة مانهاتن بمدينة نيويورك، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 2000 شخص وإصابة أكثر من 5000 اَخرين، ليؤثر على المواطنين حول العالم لاسيما الذين اعتادوا السفر بالطيران.

تغيير جذري في اجراءات السفر بعد هجمات 11 سبتمبر

الأمر لم يقف فقط على الخسائر البشرية والمادية فقد تغيرت إجراءات السفر وذلك حسبما نشرت وكالة «اسوشيتدبرس» الأمريكية، التي قالت إنه قبل أحداث 11 سبتمبر كانت إجراءات السفر بين الدول أقل تعقيدا، فلم تكن هناك تشديدات أمنية مكثفة على المسافرين، وعمليات التفتيش لم تكن تستغرق وقتا طويلا، ولم تكن هناك طوابير طويلة عند نقاط التفتيش، وكان بإمكان أسر الركاب بأن يذهبوا معهم إلى بوابة السفر، وكانت الإجراءات الأمنية سريعة وتديرها مجموعة شركات خاصة في الولايات المتحدة.

لكن كل ذلك تغير بعد الهجمات التي وقعت قبل 23 عاما، عندما اصطدام أربع طائرات مختطفة، بمبنى مركز التجارة العالمي ومبنى البنتاجون وحقل في بنسلفانيا، حيث تسبب ذلك الهجوم في زيادة التدابير الأمنية، في المطارات التي تقع في مختلف دول العالم، وأصبح السفر مرهقا على المسافرين، وامتلاء المطارات بالحرس الأمني.

إنشاء إدارة أمن المطارات

و في شهر نوفمبر بعد مرور شهرين على وقوع الهجمات، أقر جورج بوش، الرئيس الأمريكي السابق، قانون أمن الطيران والمواصلات الجديد، الذي أصدره الكونجرس، بإنشاء إدارة أمن المطارات، وهي قوة من مفتشي المطارات الفيدراليين الذين حلوا محل الشركات الخاصة، لتخرج هيئة «تي إس إيه»، الأمريكية إلى النور، والتي تعمل على مراقبة المطارات الأمريكية.

وشدد القانون على ضروة تفتيش حقائب الركاب، بعناية شديدة، وانتشار قوات الأمن في كل جزئ من المطار، ومنع جلب الأدوات الحادة.

تشديدات أمنية جديدة

في أواخر عام 2001 قام رجل يدعى ريتشارد ريد بمحاولة لإسقاط طائرة من باريس إلى ميامي، عن طريق متفجرات كان يخبئها في حذائه، لذلك أصدرت تدابير أمنية جديدة على الركاب عن طريق خلع أحذيتهم للتفتيش، خوفاً من أن يتكرر ما حدث.

وتم فرض إجراء آخر بعدم إدخال المشروبات السائلة للطائرة، بعد إحباطه محاولة فاشلة لأحد الركاب كان يحمل محلولا متفجرا في أحد المشروبات الغازية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحداث 11 سبتمبر السفر حول العالم أمريكا 11 سبتمبر

إقرأ أيضاً:

WhereToVisit دليل تيك توك لأفضل الوجهات والتجارب

على مدار العام، يبحث الكثيرون عن فرصة للهروب من زحمة القاهرة وضغوط العمل، باحثين عن أماكن جديدة للاسترخاء والاستمتاع بالإجازة. سواء كان ذلك لاستكشاف أنواع مميزة من الطعام، أو قضاء أيام على الشاطئ، أو المشاركة في أنشطة ممتعة مع العائلة والأصدقاء، فيبدأ البحث عن الوجهات المثالية للاستمتاع بهذه التجارب.

وتعتبر تيك توك المنصة الأولي التي يلجأ إليها الشباب من مختلف الأعمار للمساعدة في اكتشاف  أفضل الأماكن و أكثرها متعة. حيث ترشح المنصة مجموعة واسعة من الفيديوهات والأفكار التي تستعرض أماكن رائعة مقدمة من أشخاص خاضوا التجربة وصناع محتوى متخصصين في مجال السفر، مثل محمد الهادي Mohamed.elhady الذي يتابعه نحو مليون و300 الف متابع، ويتميز بتصوير العديد من الدول ونقل تجارب السفر، وإسلام شريف  _islamsherif الذي يتابعه أكتر من 150 ألف متابع،  ويشتهر بنقل عجائب وغرائب حول العالم بما في ذلك "أغرب بحر في العالم" و"النهر الجليدي في نهاية العالم"، إلى جانب مروة علي Marwa_travelcodes التي يتابعها  210 آلاف متابع وتتميز بنقل خبراتها في السفر و تقديم نصائح تضمن لمتابعينها رحلات أكثر أمانًا ومتعة.

يمثل هؤلاء صناع المحتوى جزءًا صغيرًا ولكن مهما من مجتمع تيك توك، حيث يقدمون رؤى قيمة حول وجهات مختلفة ويشاركون معلومات حول أفضل الأوقات للزيارة والتكاليف المتوقعة، مما يشجع على استكشاف أماكن جديدة والاستمتاع بتجارب متنوعة.

 أطلقت منصة تيك توك هاشتاج  #WhereToVisit  ليكون المجتمع الرئيسي لأي شخص يفكر في كيفية قضاء إجازته. هذا الهاشتاج يضم مجموعة هائلة من الفيديوهات التوضيحية عن أماكن مختلفة ومتنوعة، وقد بلغ عدد الفيديوهات تحت الهاشتاج نحو 348.5 ألف فيديو عالميَا،  ولتسهيل البحث عن أماكن جديدة في محافظات غير القاهرة، تتيح منصة تيك توك لأفراد المجتمع إضافة اسم المحافظة التي يرغبون في زيارتها  بعد هاشتاج #WhereToVisit, مثال:   #WhereToVisitHurghada  و  #WhereToVisitDahab

تضم هذه الهاشتاجات عددًا كبيرًا من الفيديوهات القصيرة التي تأخذ المتابعين في رحلة استكشافية سريعة إلى أماكن عديدة داخل مصر، وغالبًا ما تكون هذه الأماكن غير معروفة للكثيرين،  ولكن مشاهدتها في فيديوهات علي تيك توك تزداد رغبتنا في زيارتها و إكتشافها.

لقد أصبحت تيك توك المنصة التي تضم كل المعلومات والنصائح لكافة الناس في مختلف المجالات. فمن خلال هذا الهاشتاج باتت المنصة أداة قوية في تطوير السياحة في مصر، مما جعل فكرة السفر والمغامرة أبسط وأقرب، إذ تمنح أفراد المجتمع فرصة لاكتشاف جمال مصر ومشاركة هذا الجمال مع العالم بأسره،  كما أصبحت وسيلة لتشجيع الناس لزيارة أماكن  لم تكن تخطر ببالهم من قبل.

مقالات مشابهة

  • مصادر أمنية لرويترز: أجهزة اللاسلكي التي انفجرت في لبنان هي أحدث طراز جلبه حزب الله في الأشهر الأخيرة
  • WhereToVisit دليل تيك توك لأفضل الوجهات والتجارب
  • “العربية أبوظبي” تتعاون مع “مُرافق” لإطلاق خدمة “إتمام إجراءات السفر من المنزل”
  • «العربية أبوظبي» تطلق خدمة إتمام إجراءات السفر من المنزل
  • "العربية أبوظبي" تطلق خدمة إتمام إجراءات السفر من المنزل
  • العربية أبوظبي تطلق خدمة إتمام إجراءات السفر من المنزل
  • “العربية أبوظبي” تطلق خدمة “إتمام إجراءات السفر من المنزل”
  • «شؤون الأسرى» تطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات جدية لوقف هجمات إسرائيل
  • مطار ماتالا راجاباكسا: واحدة من أغرب المطارات في العالم
  • محفظة جوجل تختبر تحويل جوازات السفر إلى بطاقات هوية رقمية