تصاعدت وتيرة الهجوم الإسرائيلي والتهديدات بشن عمليات عسكرية في جنوب لبنان، ردًا على الهجمات الأخيرة التي شنها حزب الله اللبناني على منطقة نهاريا شمال إسرائيل.

وقصف حزب الله، أول أمس، مواقع عسكرية شمال إسرائيل ردا على مقتل أحد قيادييه، إذ أطلق 4 مسيّرات نحو الجليل الغربي، استطاع جيش الاحتلال اعتراض 3 منها لكن الرابعة انفجرت بمبنى في نهاريا.

وسرعان ما رد جيش الاحتلال على الهجوم، إذ أعلن اليوم قصف نحو 30 هدفا لحزب الله في جنوب لبنان، استهدفت منصات إطلاق صواريخ وبنى تحتية تابعة لحزب الله، في مناطق الجبين والناقورة ودير سريان وزبقين، كما أطلقت المدفعية الإسرائيلية النار على منطقة الظهيرة في جنوب لبنان.

وكان رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي، قال إن الجيش يعمل بقوة في الشمال وفي حالة تأهب عالية مع خطط عملياتية جاهزة، وإنه مستعد لأي مهمة قد يطلب منه تنفيذها.

كما شن الاحتلال غارة قبل يومين استهدفت وادي الكفور في قضاء النبطية أسفرت عن قتل 10 أشخاص وإصابة ثلاثة.

ومع تصاعد العمليات العدائية بين إسرائيل وحزب الله، يبقى المتضرر الأكبر هو الجنوب اللبناني الذي بلغت خسائره المادية فقط نحو 3 مليارات دولار، ولا سيما في قطاع البناء والسياحة والسفر.

وقال حيدر، إن حجم الأضرار تجاوز 3 آلاف وحدة سكنية مهدمة بشكل كامل وجزئي، و12 ألف وحدة سكنية تعرضت لأضرار جسيمة، بخلاف الأضرار الطفيفة في 20 ألف منزل، وهو ما يمثل نحو 60% من مباني الجنوب نتيجة الغارات والقصف المدفعي.

ولفت إلى أن القطاع الزراعي خسر 17 مليون متر مربع حرقت بالكامل نتيجة القصف الإسرائيلي، كما لم يستطيع المزارعون جني محاصيلهم في 12 مليون متر مربع من أراضيهم.

في السياق، شدد عضو البرلمان اللبناني بلال عبد الله، أن لبنان غير جاهز لمواجهة شاملة لا سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا اجتماعيًا، وليس لديه القدرة على تحمّل فترة حرب طويلة وشاملة مع إسرائيل.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

إحياء الذكرى الـ42 لمجزرة صبرا وشاتيلا جنوب لبنان.. من أبشع جرائم إسرائيل

يمر اليوم على مجزرة صبرا وشاتيلا التي نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي 42 عاما، وسط أجواء فلسطينية صعبة، فيما يناقش مجلس الأمن اليوم دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

صباح 16 سبتمبر 1982، استيقظ لاجئو مخيمي صبرا وشاتيلا على المجزرة الدموية التي ارتكبها الاحتلال داخل المخيمين بقيادة وزير جيش الاحتلال حينئذ آرييل شارون، ورئيس أركانه إيتان في حكومة مناحم بيجن، بحسب موقع «الأرشيف الفلسطيني».

تفاصيل مجزرة صبرا وشاتيلا

وبدأت المجزرة التي استمرت 3 أيام مع دخول ميليشيات الكتائب اللبنانية بمساعدة جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى مخيمي صبرا وشاتيلا غرب بيروت، وارتكبت المجازر الفظيعة بذريعة البحث عن 1500 مقاتل فلسطيني لكن المطلوبين كانوا خارج المخيم.

هدم المنازل فوق الأفراد

وفي صباح يوم الجمعة 17 سبتمبر، هدمت الجرافات المنازل فوق رؤوس أصحابها ودفنهم أمواتا وأحياء، فبدأت حالات فرار فردية وجماعية توجه معظمها إلى مستشفيات عكا وغزة ومأوى كبار السن، وغرق الأطفال في دمائهم وتم بقر بطون الحوامل واغتصاب النساء وقتلهن، ووصلت حصيلة الأرقام النهائية إلى 906 شهداء و484 مفقوداً، لمجزرة صبرا وشاتيلا، فيما يصل العدد التقديري للشهداء إلى 3500 ضحية.

إحياء الذكرى

يشار إلى أن عشرات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان شاركوا في إحياء الذكرى 42 لمجزرة صبرا وشاتيلا في ضريح ضحايا المجزرة بمقبرة شهداء فلسطين جنوب بيروت.

مقالات مشابهة

  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل استهدفت بيروت بقذائف محرمة دوليا
  • شكوى لبنانية جديدة ضد إسرائيل لدى مجلس الأمن
  • إذاعة فرنسا: حزب الله يغير مواقع جنوده في ظل التصعيد مع إسرائيل
  • مخاوف لبنانية من تمادي اسرائيل بحرب الاستنزاف رغم استبعاد الغزو البري
  • أمريكا تحذر إسرائيل من عواقب شن عملية عسكرية واسعة ضد لبنان
  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يخرق جدار الصوت في أجواء الجنوب اللبناني
  • إحياء الذكرى الـ42 لمجزرة صبرا وشاتيلا جنوب لبنان.. من أبشع جرائم إسرائيل
  • 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان
  • تصعيد إسرائيلي محتمل في الجنوب اللبناني
  • محللون: إسرائيل لا يمكنها دخول حرب مع حزب الله اللبناني دون مشاركة أميركية