تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال وحدة الوسائط المتعددة بقطاع المكتبات ندوة بعنوان (مستقبل الفن التشكيلي في ظل التطورات التكنولوجية)،  بقاعة محاضرات بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية. الأحد القادم 
يلقي المحاضرة الدكتور هشام المعداوي؛ عميد كلية التربية النوعية بجامعة دمنهور، و الدكتورة علية عبد الهادي؛ أستاذ العمارة الداخلية المتفرغ بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، و الدكتور حسن الفداوي؛ الأستاذ المتفرغ بقسم الديكور في كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية، والدكتور عمرو الدمرداش؛ عضو هيئة تدريس بكلية الفنون التطبيقية بجامعة دمنهور.

 


تتناول الندوة عدة محاور منها أخلاقيات الابتكار والإبداع في ظل التطورات التكنولوجية، بالإضافة إلى طرح تساؤل: هل تقدم التطبيقات التكنولوجية فنًّا أصيلًا معبرًا عن الفنان ومشاعره وموهبته الحقيقية؟، وأيضًا عرض التأثيرات الإيجابية والسلبية لاستخدام التطبيقات التكنولوجية في الفنون البصرية والنحت، كما سيتحدث ضيوف الندوة عن تجاربهم الفنية الذاتية في استخدام التطبيقات التكنولوجية. هذا وسيقام على هامش الندوة معرضًا مصغرًا للأعمال الفنية باستخدام التطبيقات التكنولوجية لطلاب كلية التربية النوعية بجامعة دمنهور. 
 

 من جانب اخر تصدر عن مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي التابع لقطاع البحث الأكاديمي بالتعاون مع الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا، العدد الرابع من مجلة «هيباتيا». 
افتتحت العدد نازك الوكيل؛ المشرف على برنامج دراسات المرأة بمكتبة الإسكندرية، وأشارت في كلمتها إلى عدد من النماذج الملهمة لعالمات عربيات حققن الكثير من الإنجازات التي تستحق التدوين؛ كما سلطت الضوء على محتوى المجلة والهدف من إصدارها بشكل دوري.
«هيباتيا» مجلة فصلية تتضمن سبعة أبواب أساسية ابتداءً من باب "من المحيط إلى الخليج"، وصولًا إلى باب "ملهمات عبر التاريخ". وفي أبوابها المختلفة تتجسد قصص نجاح المرأة العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا.
يتضمن العدد الجديد مجموعة من مقالات الرأي، منها حديث المهندس محمد الحارثي، المدير التنفيذي لشركة سيميكولون، عن دور المرأة في تطور صناعة تكنولوجيا المعلومات عبر العصور، وكيف أن تمثيلها في المناصب القيادية في هذا المجال يُعد قليلًا، كما يرى أن المرأة تتفوق على الرجل في فهم احتياجات ومتطلبات المستفيدين من مخرجات تكنولوجيا المعلومات.
تم تخصيص ملف العدد الرابع من مجلة «هيباتيا» لدور المرأة في مجال الفيزياء النووية. ويستعرض الملف دور العالمة لطيفة النادي، الملقبة بأم الفيزياء النووية، وهي أول امرأة مصرية تحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء النووية، وقد كرمها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. ويتناول الملف تفاصيل تفوقها في رحلتيها العلمية والحياتية.
ولم تغفل «هيباتيا» ذكر "عالمات الغد"، وهو باب رئيسي بالمجلة يتناول إنجازات فتيات تحت سن العشرين حققن خطوات عملاقة في حياتهن الدراسية والعلمية. كما يسلط هذا الباب الضوء على وصايف الطنيجي، أصغر حكم في مسابقات الروبوتات الدولية.
وضمن ثنايا المجلة، نستطيع التعرف على مسيرة بعض من سيدات المكتبة المؤثرات، مثل المهندسة هدى الميقاتي والمهندسة رشا شبندر والدكتورة مروة الوكيل، واللاتي وظفن مهاراتهن وعلمهن لخدمة مكتبة الإسكندرية على مدار سنوات طويلة. 
مجلة «هيباتيا» متاحة للاطلاع عبر الموقع الإلكتروني لمكتبة الإسكندرية، والموقع الرسمي لبرنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي.


 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية التحول الاجتماعي مجلة هيباتيا التكنولوجيا المعلومات التربية النوعية التطبیقات التکنولوجیة مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التمريض بجامعة الإسكندرية

أعلنت كلية التمريض بجامعة الإسكندرية، فتح باب التقديم للعام الجامعي الجديد، داعية طلاب الثانوية العامة المسجلين في دراسة التمريض ضمن تنسيق الكليات تحضير الأوراق المطلوبة للتقديم.

تقدم «الوطن» خلال السطور التالية الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التمريض بجامعة الإسكندرية، بالإضافة إلى الشروط والمواعيد للتقديم، بحسب الإعلان الرسمي من إدارة الكلية.

الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التمريض جامعة الإسكندرية 

- صورة طبق الأصل من شهادة الثانوية العامة.

 - 8 صور شخصية حديثة.

 - صورة بطاقة الرقم القومي.

 -شهادة ميلاد.

 - بطاقة الترشيح.

- استمارة كشف طبي

- بطاقة الترشيح

- استمارة التسجيل الإلكتروني موضح بها المستندات المرفوعة عليها.

- الموقف من التجنيد «6 أو 7 جند مختومة + 2 جند» ويملي بها البيانات الخاصة بالطالب، مرفق بها صورة الثانوية العامة + صورة شهادة ميلاد + صورة بطاقة مُدون عليها رقم تليفون للطالب.

الأوراق المطلوبة لعمل الكشف الطبي

- بطاقة ترشيح للكلية.

- استمارة كشف طبي من الكلية.

- عدد 1 صورة شخصية.

- صورة بطاقة للطالب.

ضوابط التقديم في كلية التمريض جامعة الإسكندرية 

- الحصول على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي أو ما يعادلها.

 - اجتياز الاختبارات القبول التي تعقدها الكلية.

 - اجتياز الكشف الطبي.

كما توجد شروط خاصة بقبول الحاصلين على دبلوم المعهد الفني الصحي شعبة تمريض.

 - الحصول على نسبة 85% فأكثر من مجموع الدرجات في الدبلوم.

 - اجتياز الاختبارات القبول التي تعقدها الكلية.

 - اجتياز الكشف الطبي.

مواعيد التقديم للكلية

يمكن للطلاب الراغبين في التقديم التوجه إلى كلية التمريض بجامعة الإسكندرية خلال الأسبوع الحالي، خلال ساعات العمل الرسمية.

وأكدت إدارة كلية التمريض جامعة الإسكندرية أنها تسعى لتخريج أجيال من الممرضين المؤهلين تأهيلاً عالياً، قادرين على تقديم رعاية صحية متميزة للمرضى.

 

مقالات مشابهة

  • بدء التسجيل في جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة في 15 سبتمبر الجاري
  • غلق باب التسجيل في الدورة الأولى  من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة"
  • جودي عبد الحميد صوت قوي من الإسكندرية.. «الغناء والفن رسالة وهدف»
  • مكتبة الإسكندرية ومؤسسة حياة كريمة تشاركان بيوم تعريفي عن برنامج "ستارز"
  • ندوة علمية بالطاقة الذرية عن مستقبل الطاقة في مصر والعالم
  • الأحد.. “الصحفيين” تنظم ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "محاكمة على الماء"
  • رابط التنسيق الداخلي في أقسام كلية الآداب بجامعة الإسكندرية.. سجل الآن
  • عبدالله آل حامد: حريصون على متابعة التطورات التكنولوجية المتسارعة
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التمريض بجامعة الإسكندرية
  • «الشباب والرياضة» تنظم ندوة «سمات الشخصية المصرية بين الماضي والحاضر»