قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن التبادل التجاري بين مصر وتركيا مهم جدا للبلدين، وما يميزه أنه متوازن، ومن مصلحة الدولتين أن حجم التبادل ينمو ويتضاعف خلال هذه الفترة، وهو توجيه من القيادة السياسية في البلدين.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة اليوم، أذاعته قناة «إكسترا نيوز»: «حابب ألقى الضوء على تشرفي بالتواجد في الصين نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي في المنتدى الصيني الإفريقي، وهناك اهتمام شديد بقارة إفريقيا من كل دول العالم وعلى رأسها الصين».

وتابع: «كان الهدف من المشاركة في المنتدى إنهاء عدد كبير من العقود وتوقيع عقود حقوق الانتفاع بالأراضي وإنشاء المصانع مع عدد كبير من الشركات الصينية، وتم توقيع 6 عقود بإجمالي 1.1 مليار دولار استثمارات من الشركات الصينية وفي قطاعات شديدة الأهمية، 2 منها خاصة بتصنيع الألواح الشمسية والخلايا الضوئية الخاصة بوحدات توليد الطاقة الشمسية، ما يتماشى تمامًا مع خطة الدولة بتعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية، وهو ترجمة حقيقية على الأرض».

وأكمل: «تم التفاوض مع كبرى شركات الطاقة في الصين على أن يأتوا وينشئوا مصانع جديدة لخدمة المنطقة بالكامل وليس مصر فقط».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي مجلس الوزراء الحكومة السيسي

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة المتجددة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم، لمتابعة الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مع كل من: الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندسة ناهد مرسي، مساعد وزيرة التخطيط لشئون البنية الأساسية، والدكتورة سمر الأهدل، المشرف على قطاع أوروبا بوزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء متابعته لإجراءات الحكومة في إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة خلال العام المقبل على الشبكة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أنه ناقش بالأمس مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس وزراء السعودية، ملف الربط الكهربائي بين البلدين، حيث تم التأكيد على الإسراع في الإجراءات التنفيذية في هذا الملف.

وخلال الاجتماع، قدم المهندس محمود عصمت، عرضاً تفصيلياً حول قدرات الطاقة المتجددة حتى نهاية عام 2029، من واقع القدرات المركبة الحالية، وكذا المتوقع إضافتها خلال العام الحالي وحتى حلول الصيف المقبل، إضافة للقدرات الأخرى التي سيتم إضافتها من المشروعات المزمع تنفيذها خلال السنوات المقبلة ما بعد 2025.

وفي هذا الإطار، أوضح الوزير أن القدرات الحالية من الطاقة المتجددة المشتقة من الرياح، والطاقة الشمسية، والمصادر المائية، تبلغ 6597 ميجاوات، ومن المتوقع أن تصل إلى 8097 ميجاوات، بعد إضافة ما سيتم إنتاجه من طاقات المشروعات التي يتم تنفيذها، وذلك حتى حلول الصيف المقبل، مُتطرقاً في هذا السياق للمشروعات الأخرى التي سيتم تنفيذها خلال الأعوام المقبلة وحتى عام 2029.

كما قدمت الدكتورة رانيا المشاط، عرضاً تفصيلياً حول المشروعات المُقترحة بمجال توليد الطاقة الكهربائية الجارية لتضمينها بالخطة الاستثمارية، وذلك بغرض توفير تمويلات ميسرة بشأنها من شركاء التنمية على المديين القصير والطويل، مُستعرضةً القرارات الصادرة عن الاجتماع الخاص بشأن إنتاج 30 جيجاوات طاقة متجددة، وكذا الجهود المبذولة من شركاء التنمية لتوفير تمويلات ميسرة لدعم شبكة الكهرباء، فضلاً عن نتائج الاجتماعات التنسيقية المنعقدة بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والكهرباء والطاقة المتجددة لمناقشة المشروعات المقترحة لدعم شبكة الكهرباء، وكذا مقترح الوزارة بشأن توفير التمويلات اللازمة لدعم شبكة الكهرباء.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يفتتح مصنع «بيكو» للأجهزة المنزلية بالعاشر من رمضان غدا

رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة المتجددة
  • بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة لمصر بقيمة 5 مليارات دولار
  • الطاقة المتجددة في الهند تؤمّن تمويلًا بـ386 مليار دولار
  • بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة في دولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى
  • الحكومة المصرية: السعودية ستضخ 5 مليارات دولار استثمارات في البلاد
  • حدث في 8 ساعات| استثمارات سعودية لمصر بـ 5 مليارات دولار.. وتسهيلات جديدة في ملف التصالح بمخالفات البناء
  • التوافق على ضخ استثمارات سعودية جديدة لمصر
  • صناعة الشيوخ: الحكومة قادرة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة بنهاية العام الجاري
  • أحمد يحيى: 10 مليار جنيه استثمارات اي آند في الشبكة خلال العام الحالي
  • باحثون يكشفون عن تكنولوجيا جديدة بمجمّعات الطاقة الشمسية