المناطق_متابعات

يمكن أن يميل بعض الأشخاص إلى الاستحمام بالماء الساخن بعد الأكل مباشرة، كوسيلة مريحة للاسترخاء، ولكن الخبراء حذروا من عواقب ذلك.

وأوضحوا الأسباب الكامنة وراء وجوب الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد الأكل قبل الاستحمام بالماء الساخن، مع الإشارة إلى آثار الاستحمام بعد الطعام مباشرة وفق “روسيا اليوم”.

أخبار قد تهمك أمير الباحة يستقبل الرئيسَ التنفيذي لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان 11 سبتمبر 2024 - 3:22 مساءً “الأرصاد”: أمطار خفيفة على محافظتي المهد ووادي الفرع 11 سبتمبر 2024 - 3:17 مساءً

1. تحويل تدفق الدم

بعد تناول الطعام، يحول الجسم تركيزه إلى الهضم، الأمر الذي يتطلب زيادة تدفق الدم إلى المعدة والأمعاء، ما يوفر الأكسجين والعناصر الغذائية التي تحتاجها أعضاء الجهاز الهضمي لتكسير الطعام بكفاءة. وكلما زاد الدم الموجه إلى المعدة، كان أداء الجهاز الهضمي أفضل.

ومع ذلك، عندما تستحم بالماء الساخن، تتسبب الحرارة في تمدد الأوعية الدموية، وخاصة بالقرب من الجلد، ما يؤدي إلى توسعها وتدفق المزيد من الدم إلى سطح الجلد للمساعدة في تبريده.

وفي حين أن هذه استجابة طبيعية، إلا أنها يمكن أن تقلل من كمية الدم المتاحة لعملية الهضم الصحيحة. ونتيجة لذلك، قد لا يعمل الجهاز الهضمي بكفاءة، كما أن إعادة توزيع الدم قد تجعل الشخص يشعر بالخمول أو الامتلاء المفرط، حيث تكافح المعدة لإدارة الهضم دون إمداد كاف من الدم.

2. إبطاء الهضم

يمكن للتأثير المريح للماء الساخن أن يبطئ عملية الهضم أيضا. فعندما يتعرض جسمك للحرارة، تسترخي العضلات، بما في ذلك تلك الموجودة في الجهاز الهضمي.

ويمكن أن يقلل هذا من سرعة معالجة الطعام، ما قد يتسبب في تأخر إفراغ المعدة.

وفيما يلي عواقب ذلك:

– الانتفاخ: مع بقاء الطعام في المعدة لفترة أطول، يمكن أن تتراكم الغازات، ما يسبب شعورا غير مريح بالامتلاء أو الانتفاخ.

– عسر الهضم: قد تعاني من أعراض مثل حرقة المعدة إذا ارتد حمض المعدة إلى المريء بسبب تأخر الهضم.

– الغثيان: يمكن أن تؤدي الحركة البطيئة للطعام في بعض الأحيان إلى الغثيان، خاصة بعد تناول وجبة ثقيلة أو دهنية.

لذا ينبغي الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل للاستحمام بعد تناول الطعام، بحيث يمكن للجسم التركيز على تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي بكفاءة أكبر، ما يساعد على منع هذه الأعراض المزعجة.

3. خطر الدوخة أو الغثيان

يمكن أن يتسبب الاستحمام بالماء الساخن انخفاضا مؤقتا في ضغط الدم، حيث تعمل الحرارة على توسيع الأوعية الدموية، ما يسمح للدم بالتجمع في الجلد ويقلل من ضغط الدم الإجمالي. الأمر الذي يخلق نقصا في الدم في أماكن أخرى من الجسم، بما في ذلك الدماغ. ويمكن أن يؤدي هذا إلى:

– الدوخة: مع انخفاض ضغط الدم، يمكن أن يؤدي تدفق الدم غير الكافي إلى الدماغ إلى الدوخة أو الدوار، خاصة إذا وقفت بسرعة أو تحركت فجأة أثناء الاستحمام.

– الغثيان: قد يؤدي انخفاض ضغط الدم أيضا إلى الغثيان، خاصة عندما يعمل الجسم بالفعل بجد لهضم الطعام وتنظيم درجة الحرارة.

– الإغماء (في حالات نادرة): إذا كان انخفاض ضغط الدم كبيرا، فقد يحدث الإغماء، على الرغم من أن هذا غير شائع.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 سبتمبر 2024 - 3:28 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 3:13 مساءًأمير القصيم يستقبل مواطنًا تبرع بكليته لطفلة دون معرفة مسبقة أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 3:10 مساءًنائب أمير منطقة تبوك يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين سجون المنطقة وجمعية واثق للتعافي من الإدمان المنطقة الشرقية11 سبتمبر 2024 - 3:07 مساءًمحافظ الأحساء يرعى حفل جائزة عبدالوهاب الموسى الـ13 للتميز التعليمي ويكرّم الفائزين أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 2:57 مساءًمبابي وافق على ليفربول في 2022.. وسان جيرمان فوت فرصة العمر أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 2:54 مساءً“وزارة العدل”: 15 ألف طفل تخدمهم مبادرة “شمل”11 سبتمبر 2024 - 3:13 مساءًأمير القصيم يستقبل مواطنًا تبرع بكليته لطفلة دون معرفة مسبقة11 سبتمبر 2024 - 3:10 مساءًنائب أمير منطقة تبوك يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين سجون المنطقة وجمعية واثق للتعافي من الإدمان11 سبتمبر 2024 - 3:07 مساءًمحافظ الأحساء يرعى حفل جائزة عبدالوهاب الموسى الـ13 للتميز التعليمي ويكرّم الفائزين11 سبتمبر 2024 - 2:57 مساءًمبابي وافق على ليفربول في 2022.. وسان جيرمان فوت فرصة العمر11 سبتمبر 2024 - 2:54 مساءً“وزارة العدل”: 15 ألف طفل تخدمهم مبادرة “شمل” أمير الباحة يستقبل الرئيسَ التنفيذي لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان أمير الباحة يستقبل الرئيسَ التنفيذي لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الاستحمام بالماء الساخن أبرز المواد11 سبتمبر 2024 الجهاز الهضمی ضغط الدم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

نائب أمير منطقة الرياض يستقبل وزير الصحة

المناطق_واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض في مكتبه اليوم، معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل.

 

أخبار قد تهمك مجموعة روشن تطلق مسابقة مساهمة للتصميم بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة 17 سبتمبر 2024 - 3:47 مساءً “الجيومكانية” و “الاتحاد السعودي للأمن السيبراني ” يوقّعان مذكرة تعاون لتعزيز تكامل القطاع الجيومكاني ومنظومة الطائرات بدون طيار 17 سبتمبر 2024 - 3:43 مساءً

 

واطلع سموه على جهود الوزارة في تقديم الخدمات الصحية وتحقيق منظومة صحية متكاملة ومستدامة، وتعزيز الوقاية والرعاية الصحية بالمنطقة، في ظل دعم القيادة الرشيدة -أيدها الله-.

 

 

ونوه سمو الأمير محمد بن عبدالرحمن بما توليه القيادة الرشيدة – أيدها الله – من اهتمام بالغ بصحة المواطنين والمقيمين في المملكة من خلال الدعم المستمر للمشروعات الصحية، ضمن رؤية المملكة 2030 التي تعزز وتدعم البرامج الصحية والتحوّل الصحي، ويسهم في رفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين.

 

 

من جانبه، قدم الجلاجل شكره لسمو أمير المنطقة وسمو نائبه على دعم جهود الوزارة وخططها ومشروعاتها في المنطقة، مثمناً اهتمام سمو الأمير محمد بن عبدالرحمن ومتابعته لأعمال ومشاريع الصحة في المنطقة.
حضر الاستقبال معالي وكيل إمارة المنطقة الدكتور فيصل بن عبدالعزيز السديري.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 سبتمبر 2024 - 3:52 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 3:27 مساءًمركز المهارات السريرية بمستشفى قوى الأمن بالرياض يحصل على اعتماد جمعية القلب الأمريكية أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 3:25 مساءًوزارة التعليم الفلسطينية: استشهاد 10888 طالباً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 3:09 مساءًمحافظ الخرج يستقبل مدير عام الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة الرياض أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 3:07 مساءًفرع وزارة “البيئة” بالمدينة المنورة يرصد مزادات تمور المدينة المنورة أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 2:51 مساءًأمانة عسير تضبط كميات من الأغذية الفاسدة يتم تجهيزها في سكن عمالة مخالف في أبها17 سبتمبر 2024 - 3:27 مساءًمركز المهارات السريرية بمستشفى قوى الأمن بالرياض يحصل على اعتماد جمعية القلب الأمريكية17 سبتمبر 2024 - 3:25 مساءًوزارة التعليم الفلسطينية: استشهاد 10888 طالباً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة17 سبتمبر 2024 - 3:09 مساءًمحافظ الخرج يستقبل مدير عام الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة الرياض17 سبتمبر 2024 - 3:07 مساءًفرع وزارة “البيئة” بالمدينة المنورة يرصد مزادات تمور المدينة المنورة17 سبتمبر 2024 - 2:51 مساءًأمانة عسير تضبط كميات من الأغذية الفاسدة يتم تجهيزها في سكن عمالة مخالف في أبها مجموعة روشن تطلق مسابقة مساهمة للتصميم بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة مجموعة روشن تطلق مسابقة مساهمة للتصميم بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند استبدال الدقيق الأبيض بدقيق الشوفان؟
  • نائب أمير منطقة الرياض يستقبل وزير الصحة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج
  • ما هي عملية تحويل المسار وما هي مميزاتها؟ دكتور محمد أبو النجا
  • هل تتناول الزبادي يوميًا؟.. إليك نتيجة ما يحدث لجسمك
  • أمير حائل يستقبل مدير فرع هيئة الهلال الأحمر بالمنطقة
  • أمير منطقة حائل يستقبل وزير الإعلام
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • أطعمة مفيدة لمرضى ارتفاع مستوى ضغط الدم
  • ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة