التقى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روز ماري دي كارلو، رفقة نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري.

وبحث اللقاء، “سُبل حلحلة أزمة مصرف ليبيا المركزي استنادًا إلى بنود الاتفاق السياسي واتفاق “بوزنيقة ” بشأن المناصب السيادية بما يضمن تفادي استمرار الأزمة ووقف اثارها السلبية على الاقتصاد الوطني والوضع المالي للدولة الليبية”.

وأكد صالح، “أن هذه الأزمة سببها تجاوز المجلس الرئاسي لمهامه وواجباته المحددة في الإتفاق السياسي وقفزه على اختصاصات مجلسي النواب والدولة”، مجدداُ تأكيده على “أن المجلس الرئاسي يتحمل كامل المسؤولية على اقتحام المصرف المركزي والعبث بمحتوياته وكان آخرها ما حدث في أحد أهم إدارته المالية والمعلوماتية”.

من جانبها، أكدت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة روز ماري دي كارلو، “على ضرورة استئناف العملية السياسية فور إنهاء أزمة مصرف ليبيا المركزي بحيث يتم الذهاب إلى تشكيل حكومة موحدة وإنهاء الإنقسام السياسي والمؤسسي والعمل على تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن، كما أشادت بما تحقق من إنجازات في مجال الإعمار والتنمية والمصالحة الوطنية في الجنوب الليبي”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأمم المتحدة ستيفاني خوري عقيلة صالح مصرف ليبيا المركزي

إقرأ أيضاً:

لافروف: يجب تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى ليبيا في أسرع وقت

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري بدر عبدالعاطي، اليوم الإثنين في موسكو ضرورة تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى ليبيا في أسرع وقت، والتزامهم بمفهوم التسوية الشاملة بناء على احترام سيادة ووحدة وسلامة الأراضي الليبية.

من جهته أشار وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي خلال المؤتمر إلى الاتفاق مع نظيره الروسي على ضرورة دعم الشعب الليبي في أن يقرر مصيره بنفسه، ورفض أي ضغوط أو  تدخلات خارجية، وذلك عبر سرعة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل متزامن بما يسهم في تشكيل قيادة جديدة لليبيا تنهي الأزمة القائمة.

مقالات مشابهة

  • روسيا تدعو إلى سرعة تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا
  • لافروف: يجب تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى ليبيا في أسرع وقت
  • حسني بي: على الجميع تحمل مسؤولياتهم وادراك خطورة الواقع وما قد ينتج عن أزمة المركزي
  • الصول: أزمة المصرف المركزي مفتعلة بدعم من خوري
  • المرعاش: إدارة المصرف المركزي الجديدة تكذب على الجميع ببيانات وهمية وليست واقعية
  • مصرف الإمارات المركزي يفرض عقوبة مالية على بنك عامل في الدولة
  • المصرف المركزي يفرض عقوبة مالية على بنك عامل في الدولة
  • “جون أفريك”: 1200 شركة تونسية تعاني من أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • أبو زيد: عواقب أزمة المصرف المركزي ستنعكس على قيمة الدينار 
  • تقارب مصري تركي لحل أزمة المصرف المركزي