نظم مركز النيل للإعلام بأسيوط اليوم الاربعاء ندوة حول التربية الإيجابية وبناء الإنسان بقرية البورة بمركز أسيوط.


واستهدفت الندوة التعريف بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، إلقاء الضوء علي الأسس السليمة لتربية الأبناء وآثار ذلك علي تحقيق الترابط الاسري والتعرف علي التحديات التي تواجه الأسرة في تربية الأبناء وسبل العلاج.

بدأت فعاليات اللقاء بكلمة إفتتاحية لكلًا من نوال محمود فرغلي مدير عام جمعية تنمية المجتمع بقرية البورة وسحر حسين محمد  مدير مركز النيل للإعلام بأسيوط وقد اشارا إلى أهمية المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الانسان للفرد والأسرة والمجتمع وضرورة تكاتف جهود جميع مؤسسات المجتمع لتحقيق أهدافها.


وادارت الندوة فاطمه احمد حسين  اخصائي إعلام اول بمركز النيل للإعلام بأسيوط
وحاضر فى الندوة سمية عنتر أحمد مدرب تنمية بشرية فى مجال بناء الأسرة واستشارى الصحة الانجابية بمديرية الصحة بأسيوط مؤكدة على مفهوم التربية الإيجابية اسس التربية الإيجابية للأبناء احترام شخصية الطفل، الاستماع الجيد للأبناء واستيعاب  افكارهم والرد بشكل منطقى ومقنع على تساؤلاتهم.


وكما اشارت عنتر إلى دور الحوار الايجابى فى كسب ثقة الأبناء مع مراعاة المصداقية كأساس للمعاملة السليمة داخل الأسرة وان يكون التعامل بمبدأ الثواب والعقاب المعنوى وضرورة تحفيز وتشجيع الأبناء عند التصرف بإيجابية.


وكما تناولت عنتر بالشرح بعض اساليب التربية الحديثة والتى تعتمد على التربية بالعواقب وليس بالعقاب - اى إن يتحمل الأبناء نتيجة وعواقب تصرفاتهم خاصة السلبية حتى يتعلموا منها والا يتسرع الأباء بعقابهم-، التحلى بالحكمة والصبر والهدوء لحل مشاكل الأبناء وعدم المقارنة بين الأبناء واقرانهم بأى حال من الأحوال لوجود فروق فردية بينهم وتحدثت أيضا عن أبرز التحديات التى تواجه التربية الإيجابية للأبناء وكيفية التعامل معها

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسيوط آسية أسر أسرة اسرى افتتاح افكار أسيوط اليوم افة اقرأ اكل الـ ألا الأب الابن الأبنا أسس اعلام الابناء الأربعا الأربعاء استشاري استماع استيعاب الاستماع أساليب استهدف استهدفت

إقرأ أيضاً:

دعاء للأبناء في يوم المولد النبوي الشريف

دعاء للأبناء في يوم المولد النبوي الشريف، في يوم المولد النبوي الشريف، تحل علينا ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو يوم مبارك يتذكر فيه المسلمون سيرته العطرة ويستحضرون القيم النبوية في حياتهم.

 هذه المناسبة تعد فرصة للتقرب إلى الله عز وجل بالدعاء والذكر، وخاصة الدعاء للأبناء بالهداية والصلاح.

 فالأبناء هم أعظم نعمة منحها الله للوالدين، والدعاء لهم في مثل هذه الأيام المباركة يعد من أفضل العبادات التي يثاب عليها المسلم.

دعاء للأبناء في يوم المولد النبوي الشريفأهمية الدعاء للأبناء

يُعتبر الدعاء من أهم الوسائل التي يلجأ إليها الوالدان لحماية أبنائهم من الشرور ولطلب التوفيق والهداية لهم. 

في هذا اليوم المبارك، يتجدد الأمل في صلاح الأبناء وفي تربيتهم على نهج النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان خير قدوة في تعامله مع الجميع، ولا سيما في تعليم القيم الإسلامية السمحة.

 الدعاء للأبناء يعكس حب الوالدين وحرصهم على مستقبل أبنائهم، وطلبهم من الله أن يحفظهم ويرعاهم ويوفقهم في حياتهم الدنيا والآخرة.

المولد النبوي الشريف: احتفاء بالقيم النبوية دعاء للأبناء في يوم المولد النبوي

في يوم المولد النبوي الشريف، تكثر الأدعية التي يرفعها المسلمون للسماء سائلين الله الخير لأنفسهم ولأبنائهم.

 من الأدعية الجميلة التي يمكن أن يدعو بها الوالدين لأبنائهم:

دعاء للأبناء في يوم المولد النبوي الشريف

1. **دعاء الهداية والصلاح**:  
  "اللهم إني أسألك لأبنائي الهداية والصلاح، واجعلهم من عبادك الصالحين، وألهمهم طريق الحق والاستقامة كما هديت نبيك محمد صلى الله عليه وسلم."

2. **دعاء التوفيق والنجاح**:  
  "اللهم وفق أبنائي في دراستهم وأعمالهم، وارزقهم الحكمة والذكاء، واجعلهم من المتفوقين الناجحين، كما باركت لنبيك في دعوته ورسالته."

3. **دعاء الحفظ والوقاية من الشرور**:  
  "اللهم احفظ أبنائي من كل سوء، واحمهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، واحرسهم بعينك التي لا تنام، كما حفظت نبيك محمد صلى الله عليه وسلم من كيد الأعداء."

4. **دعاء التوفيق في الدين والدنيا**:  
  "اللهم اجعل أبنائي من عبادك المخلصين، وارزقهم التوفيق في الدين والدنيا، ووفقهم لكل ما تحبه وترضاه، وبارك في أعمارهم وأعمالهم."

5. **دعاء للحفظ من المعاصي والذنوب**:  
  "اللهم جنب أبنائي المعاصي والذنوب، واهدهم إلى الطريق المستقيم، وثبتهم على دينك كما ثبتت نبيك في وجه الفتن."

دعاء لأهل فلسطين في أوقات الشدة دور الدعاء في تربية الأبناء

الدعاء للأبناء لا يقتصر على الطلب من الله عز وجل حمايتهم وتوفيقهم، بل يعزز أيضًا الروابط الروحية بين الوالدين وأبنائهم. فمن خلال الدعاء، يتعلم الأبناء قيمة الاعتماد على الله في كل شيء، ويتعلمون كيف يكونون مؤمنين بالله وواثقين في رحمته وعدله.

 كما أن الدعاء يزرع في قلوب الأبناء حب الخير، والرغبة في اتباع القيم النبوية التي تعلموها من سيرته العطرة.

أعظم الأعمال في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف 

في يوم المولد النبوي الشريف، الدعاء للأبناء من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقدمها الوالدان لأبنائهم. 

فهو ليس فقط وسيلة لحمايتهم وطلب الخير لهم، بل هو أيضًا تعبير عن حبهم ورغبتهم في أن يسير أبناؤهم على خطى النبي صلى الله عليه وسلم. 

لنجعل هذا اليوم المبارك فرصة لنكثر من الدعاء لأبنائنا، سائلين الله أن يوفقهم لكل خير، وأن يجعلهم من الصالحين المصلحين في الدنيا والآخرة.

مقالات مشابهة

  • مستشارة شيخ الأزهر تعلن الخطة التنفيذية لمركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين
  • ندوة توعوية للإحتفال بمبادرة 1000 يوم ذهبية بنجع حمادي
  • "ايد فى ايد هننجح اكيد" إعلام الغردقة ينظم ندوة توعية عن المبادرة
  • مركز إعلام أسيوط ينظم ندوة توعوية تحت عنوان أهمية المبادرات الرئاسية فى بناء الإنسان     
  • «الوفد»: استبدال عقوبة الحبس بالعمل خارج مراكز الإصلاح يدعم حقوق الإنسان
  • «المصريين الأحرار» يطلق حملة توعية شاملة لتعزيز الانتماء وبناء الإنسان
  • دراسة تكشف التأثيرات الإيجابية والسلبية للصيام المتقطع
  • اﻷﻳﺘﺎم وﻧﻔﻘﺎت الحياة
  • دعاء للأبناء في يوم المولد النبوي الشريف
  • وزير التربية والتعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية