تمكنت مصالح الأمن الحضري الأول بغرداية مؤخرا من معالجة عدة قضايا جزائية متعلقة بحيازة المخدرات و المؤثرات العقلية بغرض الإستهلاك و المتاجرة. وكذا قضايا متعلقة بالسرقات بمختلف أنواعها. مع توقيف المشتبه فيهم أحدهم قاصر “08 أشخاص تتراوح أعمارهم بين15 و 40 سنة”. وتقديمهم أمام الجهات القضائية.

العملية جاءت مواصلة للإجراءات الأمنية المتخذة من قبل مصالح أمن ولاية غرداية، لمكافحة كافة أشكال الجريمة بالوسط الحضري.

خاصة منها الماسة بأمن و سلامة المواطنين و ممتلكاتهم. حيث أسفرت العمليات الأمنية لعناصر الضبطية القضائية بالأمن الحضري الأول من معالجة 04 قضايا جزائية. متعلقة بحيازة المخدرات و المؤثرات العقلية بغرض الاستهلاك والمتاجرة. مع توقيف أربعة أشخاص مشتبه فيهم، إثنين منهما تم توقيفهما عن قضيتي سرقة “دراجة نارية، هاتف نقال”. المشتبه فيهما الآخرين تم توقيفهما بعد القيام بتفتيشات إيجابية لمسكنيهما.

بناءا على أذونات بالتفتيش صادرة عن وكيل الجمهورية لدى محكمة غرداية، تم خلالها حجز كميات من المخدرات والمؤثرات العقلية إضافة إلى أسلحة بيضاء محظورة من الصنف السادس “سيوف + قارورة غاز مسيلة للدموع”. بالإضافة كذلك إلى طلاسم تستعمل لممارسة طقوس السحر والشعوذة.

فيما مكنت عمليات أمنية متفرقة لذات المصالح تندرج في إطار محاربة كافة أشكال الجريمة خاصة ما تعلق منها بالسرقات بمختلف أنواعها. من معالجة 04 قضايا منفصلة إاثنين منها تتعلق بسرقة دراجة نارية “مسترجعة” تم فيها توقيف أربعة أشخاص مشتبه فيهم إثنين منهم تم توقيفهما في حالة تلبس “سرقة دراجة نارية ، هاتف نقال” أحدهما قاصر. أما المشتبه فيهما الآخرين ثبت تورطهم بعد استغلال الأدلة التقنية وتقنيات الشرطة العلمية. كما ضبط بحوزة أحد الضحايا سلاح أبيض محظور من الصنف السادس ليتم انجاز ملف جزائي منفصل عن القضية.

بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية اللازمة، تم إنجاز ملفات جزائية منفصلة بخصوص القضايا المعالجة تم بموجبها تقديم المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: المشتبه فیهم

إقرأ أيضاً:

المغرب يوقف 3 أشخاص موالين لـتنظيم الدولة بعد الاشتباه بهم

أوقفت السلطات المغربية، الثلاثاء، ثلاثة مواطنين موالين لتنظيم "داعش" للاشتباه بتورطهم في التحضير لأعمال إرهابية داخل المملكة.

وبحسب المكتب المركزي للأبحاث القضائية، فإن "قوة خاصة تابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات الداخلية) أوقفت 3 أشخاص موالين لداعش تتراوح أعمارهم بين 18 و39 سنة في مدينتي فاس والفنيدق (شمالا) وبلدة "ولاد غانم" بإقليم الجديدة (غربا)".

وأوضح المصدر نفسه، أن القبض على هؤلاء جاء "للاشتباه بتورطهم في التحضير لعدة مشاريع إرهابية خطيرة تستهدف سلامة الأشخاص والنظام العام"، وذلك "استنادا إلى معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني".


وتابع بأن توقيفهم يأتي "في إطار المجهودات المتواصلة لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية".

فيما كشفت تحقيقات أولية، وفق البيان ذاته، أن "المشتبه فيهم بايعوا الخليفة المزعوم لتنظيم داعش، وانخرطوا فعليا في التحضير لمشاريعهم الإرهابية، من خلال اكتساب خبرات في مجال إعداد العبوات الناسفة، بهدف تنفيذ مخططاتهم التخريبية التي كانت تستهدف مصالح حيوية في المملكة، في إطار ما يُعرف بعمليات الإرهاب الفردي".

وأشار البيان إلى أن تفتيش منازل المشتبه فيهم قد أسفر عن "حجز مجموعة من الوسائط الإلكترونية التي سيتم إخضاعها للفحص، إضافة إلى أسلحة بيضاء، وشعار لتنظيم داعش مرسوم على قطعة خشبية، ومخطوطات ذات طابع متطرف".


وأضاف أنه تقرر احتجاز المشتبه فيهم، بانتظار نتائج التحقيقات، التي تجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة بقضايا الإرهاب؛ وذلك بهدف الكشف عن كافة التفاصيل المُرتبطة بمخططاتهم وتحديد أي صلات محتملة لهم بالتنظيمات الإرهابية، خارج المغرب.

تجدر الإشارة إلى أنه بين الحين والآخر، يعلن المغرب عن تفكيك "خلايا إرهابية"، فيما يقول إن استراتيجيته لمكافحة الإرهاب نجحت في تفكيك 200 خلية منذ عام 2003.

مقالات مشابهة

  • المغرب..توقيف ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش”
  • المغرب يوقف 3 أشخاص موالين لـتنظيم الدولة بعد الاشتباه بهم
  • توقيف ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” بمدن فاس والفنيدق والجديدة
  • توقيف دواعش في ثلاث مدن مغربية خططوا لأعمال تخريبية بالمملكة
  • مصطفى كامل عن أزمة سعد الصغير: «لا نتدخل في قضايا المخدرات»
  • مصرع وإصابة 3 أشخاص في حادث تصادم دراجة نارية بالفيوم
  • السياقة الاستعراضية بشوارع أكادير تقود 4 أشخاص إلى الاعتقال
  • تهريب وبيع الألعاب النارية.. توقيف 3 أشخاص بالعاصمة
  • توقيف عصابة مختصة في سرقة الدراجات النارية بفاس
  • ضبط 5 أشخاص لترويجهم 10 كيلوجرامات من الحشيش بجدة