بوابة الوفد:
2024-09-17@15:29:38 GMT

"التربية البيئية بداية جديدة " ندوة لمعلمي قنا

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

 نظم جهاز شئون البيئة بالتعاون مع مديرية التربية و التعليم بمحافظة قنا، أولى الندوات لحملة للتوعية البيئية لمدارس التربية والتعليم تحت شعار "التربية البيئية بداية جديدة " فى إطار مبادرة بداية جديدة التى تهدف الى التنمية الشاملة والمستدامة الإنسان المصري والاستثمار فيه تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية و معالى وزيرة البيئة.

 

أدار حوار الندوة  مصطفى عبدالرحيم  رئيس قسم التنمية المستدامة  إدارة قنا التعليمية بحضور الدكتور خالد عبدالقادر وكيل إدارة قنا التعليمية، والدكتور اسعد محمد رئيس قسم التوعية و الاعلام البيئى جهاز شئون البيئية، و محمود عبدالحميد رئيس قسم التنمية المستدامة بمديرية التربية و التعليم و غادة الطوخى  مدير التعليم الثانوى إدارة قنا التعليمية و حسن امين  مدير التعليم الاعدادى و عدد 50 معلم من مسئولى التنمية المستدامة من المدارس      

  بدء الدكتور  خالد عبدالقادر وكيل إدارة قنا التعليمية مقدما الشكر لتعاون جهاز شئون البيئة فى نشر الوعى البيئى و تهنئية المعلمين بعيد المعلم و العام الدراسى الجديد موضحا أن تلك الندوة تحت رعاية الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية و التعليم.                       

حاضر بفعاليات الندوة الدكتور اسعد محمد رئيس قسم التوعية و الاعلام البيئى عن تعريف التربية البيئية و هى نهج تربوي لتكوين الوعي البيئي من خلال تزويد الفرد بالمعارف والقيم والاتجاهات والمهارات التي تنظم سلوكه وتمكنه من التفاعل مع بيئته الاجتماعية والطبيعية بما يسهم في حمايتها وحل مشكلاتها واستثمارها استثماراً مرشداً. 

 الاهتمام بالتربية البيئية

و هى المشكلات البيئية المعاصرة التي يمر بها الإنسان ويؤثر فيها ويتأثر بها سلباً وإيجاباً  - التزايد السكاني الذي أدى إلى استنزاف الموارد البيئية   كما تم عرض اهداف التربية البيئية:                                                                    

في مجال المعارف: اكتساب التلميذ المفاهيم الأساسية في البيئة ومكوناتها ،  إدراك التلميذ العلاقات والتفاعلات بين الجوانب البيئية ( الطبيعية ) والاجتماعية والاقتصادية، إدراك التلميذ أثر العوامل الداخلية والخارجية في التغير البيئي،  إدراك التلميذ أهمية التوازن البيئي  ، إدراك التلميذ أهمية الموارد البيئية كثروة وطنية (اقتصادياً وجمالياً) ، تعرف التلميذ مخاطر تلوث البيئة والمشكلات التي تنجم عن ذلك، تفهم التلميذ أهمية الجهود الوطنية لحماية البيئة وتنميتها. 

 والأهداف في مجال القيم والاتجاهات  تعزيز تفاعل التلميذ مع بيئته والمحافظة عليها، تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو دور الكائنات الحية في التوازن البيئي، تنمية الإحساس لدى الطالب بأهمية العمل الجماعي في حماية البيئة واستثمار مواردها،  تعزيز الاتجاه الإيجابي للحد من تلوث البيئة وتدهورها، تقدير جهود الدولة في حماية البيئة وتنميتها إضافة للمشاركة الفاعلة في تعزيز هذه الجهود . 

  الأهداف في مجال المهارات                             

  تطوير مهارات التفكير العلمي في التعرف على المشكلات البيئية والمشاركة في حلها، تنمية مهارات تصنيف العينات المتنوعة التي تجمع من البيئة ، تنمية مهارات الطلاب العملية بإنشاء الحدائق  الطبيعية ، تنمية مهارات الإبداع.   

 كما تم عرض أساليب تدريس التربية البيئية: اولا المدخل البيئي على التعلم من البيئة من خلال الزيارات والرحلات التي يقوم بها المتعلمون وفيها يحدث البحث والتقصي والوصول إلى النتائج العلمية ،الثانى أسلوب حل المشكلات: وهو يعد من الأساليب الجيدة في تدريس التربية البيئية ويطلق الكثير من التربويين والمهتمين بالتربية البيئية على هذا الأسلوب الطريقة العملية للوصول إلى النتائج واقتراح الحلول الشعور بالمشكلة - تحديد المشكلة - جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمشكلة   -   تنظيم المعلومات - عرض المعلومات وتقويمها  - الوصول إلى النتائج -   تقديم حلول بسيطة للمشكلة. 

و قدمت ايمان صلاح معلم خبير بمدرسة قنا الثانوية بنات كنموذج نجاح فى تنفيذ إدارة بيئية داخل المدرسة ،فيما قدمت الاستاذة هناء  سليمان مدرس فصل بمدرسة الشيخ عيسى الابتدائية نموذج نجاح اخر من خلال مسرحة المنهج من خلال العرض المسرحى و انتاج ادوات المسرح فى صناعة العرائس من  إعادة تدوير.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قنا التعليمية قنا محافظة قنا التنمية المستدامة ندوات حل المشكلات جهاز شئون البيئة الإعلام البيئى التعليم الإعدادي التربية و التعليم التنمية الشاملة والمستدامة العام الدراسي الجديد مبادرة بداية جديدة

إقرأ أيضاً:

وزارة البيئة: وصلنا إلى 30% من التدوير الكلي للمخلفات

كتب- محمد نصار:

كشف ياسر عبدالله، مساعد وزير البيئة ورئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، خطة وزارة البيئة لإعادة تدوير المخلفات بالمحافظات وخلق فرص استثمارية كبرى.

وأوضح خلال لقائه على قناة صدى البلد، أن وزارة البيئة على استعداد كامل لتقديم الدعم الفني اللازم من خلال تقييم عملية المعالجة والتخلص الآمن من المخلفات الموجودة في المحافظات.

وأشار عبدالله إلى أهمية تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة من المخلفات بإعادة تدويرها وتنظيمها ورفع كفاءتها وتحقيق الاستفادة القصوى منها بما ينعكس على خلق جو بيئي وصحي للمواطنين.

وتابع رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات: بدأنا تدريجيا في تدوير المخلفات، ووصلنا إلى 30% من عملية التدوير الكلي للمخلفات، ويوجد وخطط بالوصول إلى نسبة 60% خلال المرحلة المقبلة.

وأشار أيضًا، إلى أن هناك توجيهات من الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة بمتابعة وتقييم منظومة إدارة المخلفات في كافة مراحلها على مستوى محافظات الجمهورية، حيث تشدد على ضرورة المراقبة المستمرة للمنظومة وعمليات التشغيل بمواقع العمل وكمية المخلفات المجمعة وآليات التعامل الآمن معها.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: «بداية جديدة» تهدف لزيادة نسبة الالتحاق الصافي بمراحل التعليم
  • "التربية الفلسطينية": استشهاد 11 ألف طالب وتخريب 500 مدرسة وجامعة منذ بداية العدوان
  • "التربية": استشهاد 11 ألف طالب وتعرض 500 مدرسة وجامعة للقصف منذ بداية العدوان
  • "التربية": 11 ألف طالب استُشهدوا و500 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف منذ بداية العدوان
  • وزارة البيئة: وصلنا إلى 30% من التدوير الكلي للمخلفات
  • الالتزام البيئي يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية وسبل حمايتها
  • “الالتزام البيئي” يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها
  • "الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر
  • وزير البيئة يثمن دور صغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية
  • وزير التعليم: تطبيق أعلى المعايير في البرامج التدريبية لمعلمي مدارس النيل الدولية