جريدة زمان التركية:
2024-09-17@15:25:25 GMT

تركيا تسجل تراجعا في تكاليف الإنشاءات

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – ارتفع مؤشر تكاليف الانشاءات في تركيا بنحو 1.91 في المئة خلال يوليو مقارنة بالشهر السابق، وبنحو 46.35 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، وفق ما أعلنت هيئة الإحصاء التركية.

وعلى الصعيد الشهري، ارتفع مؤشر مستلزمات الانشاء بنحو 2.12 في المئة ومؤشر العمالة بنحو 1.49 في المئة.

وفي المقابل وعلى الصعيد السنوي، ارتفع مؤشر مستلزمات الإنشاء بنحو 41.01 في المئة ومؤشر العمالة بنحو 58.40 في المئة.

وعلى صعيد الأبنية، ارتفع مؤشر تكاليف إنشاء المباني بنحو 1.53 في المئة مقارنة بالشهر السابق و46.78 في المئة مقارنة بالفترة عينها من العام السابق، كما ارتفع مؤشر المستلزمات بنحو 1.69 في المئة ومؤشر العمالة بنحو 1.24 في المئة مقارنة بالشهر السابق وبنحو 41.82 في المئة و57.38 في المئة على التوالي مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وعلى صعيد الإنشاء لغير الأبنية، ارتفع مؤشر تكاليف الإنشاء بنحو 3.14 في المئة مقارنة بالشهر السابق وبنحو 45.01 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وعلى الصعيد الشهري، ارتفع مؤشر مستلزمات الانشاء بنحو 3.47 في المئة ومؤشر العمالة بنحو 2.40 في المئة.

وعلى الصعيد السنوي، ارتفع مؤشر مستلزمات الإنشاء بنحو 38.58 في المئة ومؤشر العمالة بنحو 62.18 في المئة.

 

Tags: تكاليف الانشاء في تركياهيئة الاحصاء التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: فی المئة مقارنة بالشهر مقارنة بالشهر السابق من العام السابق وعلى الصعید

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولار سيشهد تراجعا خلال الفترة المقبلة

انخفاضات طفيفة شهدها سعر الدولار خلال الأيام الماضية، أمام الجنيه المصري، وأوضح بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، أنّ التحرك في سعر الصرف جاء نتيجة لتداخل عدد من العوامل المحلية والدولية التي ساعدت في انخفاض السعر، وهو الأمر الذي من المتوقع أن يستمر خلال الفترة المقبلة.

شعيب: الخلل الهيكلي في الميزان التجاري المصري كان سبب الارتفاع

وقال «شعيب»، في تصريح لـ«الوطن»، إنّ هناك عددا من الأسباب ستدفع الدولار للتراجع في الفترة المقبلة، ذلك بعد فترة من الارتفاعات غير المبررة والتي كانت بسبب الخلل الهيكلي الموجود في الميزان التجاري المصري، حيث كانت مصر تستورد أكثر مما نصدر، لأننا نستورد بـ90 مليار دولار ونصدر بـ45 مليار دولار.

وأوضح أن مصر شهدت مؤخرا، تدفق نقدي كبير من العملة الأجنبية سواء من تحويلات المصريين العاملين بالخارج وارتفاع عائدات السياحة، ما ساهم في زيادة الاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية، كما عزز موقف الجنيه أمام الدولار.

شعيب: البحث عن البدائل المحلية والتصنيع المحلي هو الحل

وأكد أنه عبر البحث عن البدائل المحلية والتصنع المحلي مع الاستغناء عن السلع الاستفزازية، فتحتاج الأسواق لخطة استيراديه من أجل إيقاف السلع الاستفزازية وبالتالي تقليل الفاتورة الاستيراداية، وكذا اللجوء للصناعة المحلية بدلا من الاستيراد، كما أنه من الممكن أن يتم التصنيع بشكل محلي فيما يخص الديكور ومشتقاته أو الاستغناء عنها لفترة من الزمن.

وأشار إلى أنه مع ضبط الميزان التجاري المصري فيما يخص التصدير مقابل الاستيراد فسيساهم ذلك إلى هبوط أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري، وحتى يحقق الميزان التجاري فائض وليس العجز مع تنمية الصادرات،

وفيما يخص ملف الطاقة، فقد أكد أنه أحد الملفات التي تستنزف الكثير من خزينه الدولة ويجب إعادة النظر فيما يخص المصالح الحكومية وشركات القطاع الخاص، حيث أن الدولة المصرية باتت تتجه حاليا نحو الصناعة، ويجب تنويع مصادر الطاقة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح باعتبارها أحد الموارد الموجودة في مصر، وحاليا الهيدروجين الأخضر، كما يجب ترشيد الاستهلاك وتقليل فترات الاستهلاك في المصالح الحكومية وشركات القطاع الخاص.

وشدد على ضرورة إجراء خطة ترشيد قاسية مع توجيه الطاقة للصناعة، حتى يتم تصديرها، ويكون هناك عائد من الاستيراد ووفرة في العملة، وهو ما تسعى إليه القيادة السياسية للمساهمة في توافر الطاقة عبر الطاقات الجديدة والمتجددة لتنفيذ خطة مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر.. تشهد تراجعا بالأسواق
  • تركيا.. نفقات الحكومة تفاقم عجز الموازنة رغم قرارت التقشف
  • مبيعات المنازل ترتفع في تركيا
  • تركيا.. ارتفاع ديون القروض الخارجية للقطاع الخاص
  • المؤشرات الأولية تكشف عن إنخفاض الطلب على هاتف iPhone 16 Pro مقارنة بهاتف iPhone 16 Plus
  • تركيا.. العمالة اليومية تسجل مستويات قياسية
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب
  • رابطة المصارف الخاصة: عدد نقاط الدفع الالكتروني في العراق ارتفع من 7 آلاف إلى 30 ألفاً
  • خبير اقتصادي: الدولار سيشهد تراجعا خلال الفترة المقبلة
  • علي الحجار: "أسدد من جيبي" تكاليف تنفيذ مشروع "100 سنة غنا"