الجزيرة:
2024-09-17@15:30:49 GMT

أمنستي: عمران خان محتجز تعسفيا ومحروم من حقوقه

تاريخ النشر: 11th, September 2024 GMT

أمنستي: عمران خان محتجز تعسفيا ومحروم من حقوقه

دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي) إلى الإفراج الفوري عن رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، وذلك بعد مرور عام على إدانته.

وقالت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان إن عمران خان تعرض لاحتجاز تعسفي، وحرم من حقه في الحرية والمحاكمة العادلة بموجب المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 250 مليون دولار تعويض لأميركي أسود سُجن 10 سنوات بجريمة لم يرتكبهاlist 2 of 23 قصص من الانتهاكات والخديعة في غوانتانامو يرويها أصحابها للجزيرة نتend of list

وأشارت أمنستي إلى أنها راجعت وثائق رئيسية في قضايا عمران خان وتحدثت إلى المحامين المشاركين بالمحاكمات، وأنها لاحظت "نمطًا من تسليح النظام القانوني لإبقاء عمران خان قيد الاحتجاز وبعيدًا عن جميع الأنشطة السياسية".

واعتقل عمران خان قبل عام بعد إدانته بعدم الإفصاح عن الأصول التي حصل عليها كهدايا أثناء توليه منصب رئيس الوزراء بين أغسطس/آب 2018 وأبريل/نيسان 2022 في قضية يشار إليها عادة باسم قضية "توشاخانة 1" التي رفعتها عليه لجنة الانتخابات.

ووفق المنظمة فإن تعدد القضايا المرفوعة ضد عمران خان "يتفق مع نمط إساءة استخدام نظام العدالة الجنائية في باكستان لترهيب ومضايقة واستهداف زعماء المعارضة السياسية من خلال قضايا ذات دوافع سياسية".

وحثت أمنستي السلطات الباكستانية على اتخاذ كل التدابير الممكنة لضمان حصول عمران خان على محاكمة مفتوحة وعادلة من خلال محكمة مختصة ومستقلة ونزيهة.

ويوم أمس الثلاثاء وضع قاض مختص بـ"مكافحة الإرهاب" 9 نواب باكستانيين، وعشرات آخرين من كوادر حزب عمران خان، رهن الحبس الاحتياطي، بعد يومين من مظاهرة لأنصار الحزب في إسلام آباد.

وقد احتجز هؤلاء بموجب قانون صدر مؤخرا دانته منظمة العفو ووصفته بأنه "يجرم التجمعات السلمية" ووسيلة "لقمع المعارضة".

كما دانت لجنة حقوق الإنسان الباكستانية، وهي هيئة مستقلة "الاعتقالات التعسفية" ووصفت بعضها بأنه "انتهاك للقواعد البرلمانية".

وأضافت اللجنة الحقوقية أن "هذه الإجراءات الاستبدادية تتعارض مع التزام السلطات بالديمقراطية وبناء توافق سياسي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حريات عمران خان

إقرأ أيضاً:

حشد مليوني في عمران احتفالا بالمولد النبوي

ففي ساحة الرسول الأعظم بمدينة عمران توافدت الحشود الجماهيرية من قرى وعزل مديريات عمران وجبل عيال يزيد وعيال سريح وثلاء ومسور وريدة وخارف وذيبين والسود والسودة للمشاركة في الفعالية المركزية بهذه المناسبة الدينية الجليلة.

وعبرت الجماهير المحتشدة التي رسمت لوحة محمدية عن ابتهاجهم بذكرى ميلاده، مرددين الأناشيد الدينية المعبرة عن الارتباط الوثيق بالنبي الكريم والتمسك بسيرته العطرة والتأسي بنهجه القويم، واستلهام الدروس والعبر من أخلاقه وصفاته وشمائله، بما يعزز من الهوية الإيمانية في مواجهة قوى الهيمنة والاستكبار العالمي.

وباركت الجماهير العملية النوعية التي نفذتها القوة الصاروخية التي استهدفت منطقة "يافا" المحتلة بصاروخ فرط صوتي، والذي أصاب هدفه بدقة، مجددّين تفويضهم المطلق لقائد الثورة في الرد على العدو الصهيوني الذي استهدف مدينة الحديدة ونصرة الشعب الفلسطيني المظلوم.

وأكد أبناء المحافظة استمرارهم في دعم الشعب الفلسطيني حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار عن غزة وكل فلسطين، لافتاً إلى جهوزيتهم لمواجهة الكاملة كيان العدو الغاصب وشريكه الأمريكي والبريطاني وأدواتهم في المنطقة.

شارك في الفعالية المركزية بساحة الرسول الأعظم، وكلاء المحافظة ومدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة سام البشيري، وقيادات محلية وتنفيذية وتربوية وأمنية وعسكرية وعلماء ومشايخ ووجهاء وشخصيات اجتماعية من مديريات المحافظة.

إلى ذلك احتشد أبناء مديريات خمر وحوث وحرف سفيان وقفلة عذر وبني صريم والعشة وشهارة والمدان وحبور ظليمة وصوير، بذكرى المولد النبوي في ساحة مدينة حوث.

وفي الفعالية التي تقدّمها نائب وزير الشباب والرياضة نبيه أبو شوصاء ومسؤول التعبئة بالمحافظة سجاد حمزة وعدد من وكلاء المحافظة وقيادات محلية وتنفيذية، أكد المحتشدون أن إحياء ذكرى المولد النبوي، حدث عظيم يجدّد فيه اليمنيون ولائهم وانتمائهم للنبي الأكرم وارتباطهم العميق بسيرته العطرة وسنته المطهرة.

مقالات مشابهة

  • العفو الدولية تنتقد تصعيد السلطات التونسية لحملة القمع قبيل الانتخابات
  • الحوثيون ينقلون الصواريخ الساقطة في عمران إلى صنعاء
  • رصاص راجع للحوثيين يقتل مواطناً نازحاً في عمران
  • محكمة باكستانية تفرج بكفالة عن 10 نواب من حزب عمران خان
  • محكمة في باكستان تفرج عن عشرة نواب من حزب عمران خان
  • محكمة باكستانية تفرج عن 10 نواب من حزب عمران خان
  • حشد مليوني في عمران احتفالا بالمولد النبوي
  • عماد عمران.. أسير فلسطيني قضى ثلثي حياته بسجون النمسا
  • بعد 40 عاما من الاعتقال في سجون النمسا وفاة الأسير الفلسطيني عماد عمران
  • عمران..النيابة تفرج عن 136 سجيناً بمناسبة المولد النبوي