قال الدكتور محمد عبدالعظيم الشيمي، أستاذ العلاقات الدولية، إنّ الدولة المصرية لديها علاقات ممتدة مع جميع الأطراف، خاصة على المستوى الأوروبي، موضحا أنّ مصر وألمانيا شريكان على المستوى السياسي والاقتصادي والعسكري على مدى العقود الطويلة الماضية، ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الألماني فرانك شتاينماير اليوم أحد المحطات المهمة التي يستغلها الطرفان لتحديد نوع من أنواع النقاط الفارقة في المجالات المشتركة بين الدولتين.

توافق الرؤى المصرية الألمانية

وأضاف «الشيمي»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ مصر وألمانيا لديهما الكثير من الرؤى المتعلقة بقضايا المنطقة والأزمات الدولية وعلى رأسها أزمة قطاع غزة والأزمة الليبية واليمنية، ولبنان والعراق، وبالتالي زيارة الرئيس الألماني لمصر لها أهمية خاصة في ظل رغبة الجانب المصري والألماني في وضع نقاط رئيسية حول أزمات المنطقة.

مصر تتحرك في المجالات كافة

وواصل أنّ الدول لا تستطيع التحرك بشكل فردي في مواجهة الأزمات الإقليمية والدولية، ومن هنا تأتي أهمية التحالفات الدولية كالتحالف المصري الألماني، لافتا إلى أنّ مصر لديها تحركات على كافة المستويات الاقتصادية والعسكرية والسياسية،  منذ بداية الأزمة على قطاع غزة 7 أكتوبر، إذ أنّها لديها رؤية بأهمية التوافقات والتحالفات الدولية التي تدعم الرؤية المصرية وتتبناها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فرانك شتاينماير العلاقات المصرية الألمانية السيسي

إقرأ أيضاً:

فعالية موسيقية بمتحف الحضارة للاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية فعالية موسيقية بالتعاون مع السفارة السويسرية بالقاهرة، بمناسبة الاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية.

حضور الفعالية 

حضر الفعالية السفيرة إيفون باومان سفيرة سويسرا بالقاهرة، ولفيف من الشخصيات العامة والمشاهير ومحبي الفن والموسيقى، الذين باتوا حريصين على حضور فعاليات المتحف المتنوعة.

واستهل الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، الفعالية بكلمة رحب خلالها بالحضور وضيوف المتحف، معربا عن سعادته باستضافة وتنظيم مثل هذه الفعاليات الثقافية، التي يحرص المتحف على تنظيمها في إطار البرنامج الثقافي والفني له خلال موسم 2024، ويتضمن فعاليات مختلفة ومتنوعة، ينظمها المتحف بشكل دوري، تأكيدا لدوره كمؤسسة ثقافية ومجتمعية وتوعوية، تهدف إلى رفع الوعي الثقافي والأثري والارتقاء بالذوق الفني، وتعريف الشعب المصري بمختلف ثقافات الشعوب الأخرى.

الراوبط التاريخية بين مصر وسويسرا

تحدث خلال كلمته عن الروابط التاريخية والثقافية التي تربط بين مصر وسويسرا، وأهمية التراث والفن لكل منهما، مؤكدا أن الفن أفضل وسيلة لإقامة الروابط بين شعوب العالم، كما أن الموسيقى تلعب دورا مهما في تجمع شعوب العالم وتوحدهم، رغم اختلاف اللغات والثقافات، مشيدا بدور السفارة السويسرية، وحرصها على التعاون المستمر في دعم الدور الثقافي والفني الكبير للمتحف.

التعاون بين المتحف والسفارة السويسرية

كما أعربت السفيرة إيفون باومان، عن تقديرها البالغ للجهد المبذول والتعاون بين المتحف والسفارة السويسرية لخروج هذه الفعالية إلى النور بما يليق به كونه واحدا من أهم المشروعات الثقافية فى العالم، موضحة أن الاحتفالية تأتى ضمن الفعاليات والأنشطة التي تقيمها السفارة منذ يونيو 2024 وحتي مارس 2025، للاحتفال بمرور 90 عامًا على علاقات الصداقة المصرية السويسرية.

وتضمن البرنامج الثقافي للفعالية فقرة موسيقية ثنائية لعازف الكمان المصري مدحت عبد السلام وعازف البيانو السويسري جوزيف موريس، عزفا خلالها مجموعة من أشهر المقطوعات الموسيقية العالمية التراثية والمعاصرة لأعظم مؤلفي الموسيقى العالمية.

يذكر أن الدكتور مدحت عبدالسلام، أستاذ الموسيقي بالكونسرفتوار، ومن أشهر عازفي الكامنجا، عمل بكونسرفتوار جنيف، وأوركسترا أوبرا زيورخ، كما نجح في بناء قاعدة جماهيرية كبيرة داخل مصر وخارجها.

أما الفنان السويسري الكسندر بولداتشيفه فهو عازف عالمي لآلة البيانو حصد جوائز عالمية وقدم عروضه في أرقى قاعات الحفلات الموسيقية حول العالم بما في ذلك قاعة كارنيجي في نيويورك، والفيلهارموني في برلين، وموزيكفيرين في فيينا، فيما بعد.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يهيئ الرأى الداخلى الإسرائيلى لاحتمالية تصعيد الأوضاع بالشمال
  • محمد علي حسن: زيارة بلينكن لمصر تأتي في توقيت مناسب للغاية
  • الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر وعرض الفرص الاستثمارية
  • عاجل|الانتهاء من إعداد اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية
  • «القاهرة الإخبارية»: توافق الرؤى والمواقف المصرية السعودية بشأن القضايا الإقليمية المختلفة
  • الإسراع بجهود الربط الكهربائي.. توافق الرؤى والمواقف المصرية السعودية بشأن القضايا الإقليمية
  • «القاهرة الإخبارية»: توافق الرؤى والمواقف المصرية السعودية بشأن القضايا المختلفة
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية
  • رئيس الوزراء المصري يصل إلى الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة
  • فعالية موسيقية بمتحف الحضارة للاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية