قررت مولدوفا، الأربعاء، إيقاف الرحلات الجوية القادمة من إسرائيل، التي تحمل حجاجا يهود يكملون طريقهم إلى أوكرانيا لزيارة قبر حاخام هناك.

وكان الحجاج الإسرائيليون يزورون قبر الحاخام ناخمان في مدينة أومان الأوكرانية من خلال السفر جوا، قبل أن تتوقف الرحلات المباشرة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ولحل هذه المعضلة كان الإسرائيليون يسافرون جوا نحو مولدوفا، ثم يواصلون الرحلة شرقا نحو أومان.

لكن السلطات في مولدوفا أغلقت الطريق إلى أومان أمام الحجاج الإسرائيليين الراغبين في الوصول للمدينة، بالتزامن مع رأس السنة اليهودية، بسبب "تراكم الديون الإسرائيلية، وفي نفس الوقت العجز عن توفير الأمان لتلك الرحلات"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وتلقى الإسرائيليون الذين اشتروا بالفعل تذاكر إلى مولدوفا مؤخرا، تنبيها يفيد بإلغاء رحلاتهم.

وفي العام الماضي، وبالتنسيق بين حكومتي إسرائيل ومولدوفا، تم تجهيز المعابر الحدودية لاستيعاب عشرات الآلاف من الأشخاص الذين شقوا طريقهم إلى أومان، لكن مولدوفا أكدت أن هذا لن يحدث هذا العام.

وأوضح دانييل فودا المتحدث باسم رئيس الوزراء المولدوفي، أن إسرائيل "لم تسدد ديونها من العام الماضي، ولن يكون من الممكن توفير جميع متطلبات الأمن الإسرائيلية".

وقال الحاخام الرئيسي لمولدوفا بينشاس سالزمان: "أعطت إسرائيل للمولدوفيين ضمانا لسداد الدين. ربما يعتقد شخص ما أن إسرائيل ضعيفة بسبب الحرب ويمكن ابتزازها، لكنهم مخطئون".

لكن سفير مولدوفا في إسرائيل أليكس رويتمان نفى هذا الادعاء، قائلا إن مولدوفا "لم تتلق خطاب التزام من إسرائيل بسداد الدين".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أومان الحرب الروسية الأوكرانية مولدوفا إسرائيل إسرائيل حرب روسيا وأوكرانيا مولدوفا أومان الحرب الروسية الأوكرانية مولدوفا إسرائيل أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

شوكولاتة المرجان الجزائرية.. نجاحٌ لافت وحظر فرنسي أوروبي مفاجئ

قالت وسائل إعلام جزائرية إن السلطات الفرنسية منعت دخول شحنة من شوكولاتة "المرجان" الجزائرية إلى السوق الأوروبية، مشيرةً إلى أن القرار جاء بسبب "عدم توافق المنتج مع لوائح الاتحاد الأوروبي".

وبحسب تقرير لقناة "الوطنية" المحلية، حجزت السلطات الفرنسية الحاويات المملوءة بالمنتج في ميناء مرسيليا، مما أثار تساؤلات حول أسباب الحظر.

ويبدو أن السلطات الفرنسية استندت إلى لائحة الاتحاد الأوروبي رقم 207/2021، والتي تنظم المنتجات المسموح بتداولها داخل السوق الأوروبية، حيث تبيّن أن الجزائر ليست من ضمن الدول المصرح لها بتصدير منتجات الألبان أو البيض ومشتقاتهما، وهي مكونات تدخل في صناعة شوكولاتة "المرجان".

@your_machine

#CapCut #lotfi_your_machine #المكينة_الالمانية???????????? #el_mordjene @KHEMMAR ABD-ELLATIF

♬ son original - KHEMMAR ABD-ELLATIF

ممثل الفدرالية الوطنية للمصدرين الجزائريين لطفي خمار، قال بدوره إن شوكولاتة "المرجان" حققت نجاحًا ملحوظًا بين المستهلكين الأوروبيين، وخاصة في فرنسا.

وأضاف أن قرار الاتحاد الأوروبي بمنع دخول المنتج إلى كافة الدول الأعضاء أثار استياءً لدى المستهلكين الجزائريين.

من جانبه، استنكر رئيس منظمة حماية المستهلك، مصطفى زبدي، هذا الحظر عبر صفحته على فيسبوك، بحجة تطبيق لوائح الاتحاد الأوروبي.

وأعرب عن استغرابه من توقيت القرار؛ عندما أصبح المنتج "يشكل خطرا على منتوجهم المحبوب، قاموا بكل التحاليل وخرجت كل اللوائح".

وكانت شوكولاتة "المرجان" متوفرا في الأسواق الجزائرية منذ عام 2021، لكنها اكتسبت شهرة واسعة في فرنسا في وقت لاحق. وتحول المنتج إلى حديث الساعة، مع شكوى بعض مستخدمي "تيك توك" من نفاد الكميات بسرعة من المتاجر، وتبادلهم نصائح حول مكان شرائه.

https://x.com/aljazayiriiyiin/status/1833137169210261797

كما انتشر مقطع فيديو في صيف 2024، يظهر شبابًا فرنسيين يتذوقون "المرجان" لأول مرة، ويصفون طعمه باللذيذ، مقارنين إياه بطعم منتجات أخرى. وبعد انتشار المقطع، تناول العديد من وسائل الإعلام الفرنسية المنتج في برامجها.

https://x.com/PremiereEdition/status/1833368226308264378

https://x.com/Europe1/status/1835023615177236632

وبينما يسعى مسؤولون جزائريون للحصول على وثائق رسمية تؤكد قرار الحظر ومحاولة حل هذه المشكلة، تتواصل قصة نجاح "المرجان" في فرنسا، حيث باتت المتاجر تضع قيودًا على كمية الشراء لكل زبون نظرًا للإقبال الكبير.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تتعهد بتقديم 100 مليون يورو لأوكرانيا في الشتاء
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ134 على التوالي
  • قائد أوروبي في البحر الأحمر: ساهمنا بحماية 300 سفينة
  • محافظ الأقصر: ترحيل سور ساحة أبو الحجاج لإنشاء رصيف للمشاة
  • التعليقات الإسرائيلية على الهجوم الصاروخي اليمني في “تل أبيب”: صواريخ الحوثيين تصل إلى عمق “إسرائيل” بنجاح كبير وفشل الدفاعات يثير القلق
  • شوكولاتة المرجان الجزائرية.. نجاحٌ لافت وحظر فرنسي أوروبي مفاجئ
  • السلطات الصينية تلغي كافة الرحلات الجوية في مطارات شنغهاي الرئيسية بسبب إعصار بيبينكا
  • عاجل: بدء سحب سفينة النفط ”سونيون” بالبحر الأحمر بعد نجاح قطرها وإعلان أوروبي بذلك
  • الإعصار بيبنكا يقترب من الصين
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ132 على التوالي