أكّدت السفارة الأمريكية في العراق، اليوم الأربعاء، وقوع "هجوم" على منشأة دبلوماسية أمريكية في مطار بغداد الدولي، دون تسجيل إصابات، بعد ساعات من سماع دويّ انفجار داخل المطار، وفق القوات الأمنية العراقية.

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس" مساء أمس الثلاثاء، قال مسؤول أمني عراقي كبير طالباً عدم الكشف عن هويته إنّ "صاروخين من نوع كاتيوشا" سقطا "أحدهما على سياج مكافحة الإرهاب، والثاني في داخل قاعدة التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وقالت سفارة الولايات المتحدة في بغداد في بيان مقتضب "قرابة الساعة 23,00 الثلاثاء 10 سبتمبر (أيلول)، وقع هجوم على مركز الدعم الدبلوماسي في بغداد وهو منشأة دبلوماسية أمريكية".

وأضافت "لحسن الحظ، لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات، ونحن نقوم بتقييم الأضرار وسببها".

المتحدث باسم السفارة الأميركية في بغداد: تعرض مجمع الخدمات الدبلوماسية الأميركي بالعاصمة العراقية لهجوم في وقت متأخر أمس الثلاثاء دون ورود أنباء عن وقوع أي إصابات#أخبار_UTV pic.twitter.com/31sNKvnD5m

— Utv (@UtvIraq) September 11, 2024

ومن جهتها، قالت القوات الأمنية العراقية فجر اليوم في بيان إنّه "لم يتسنّ لها معرفة حقيقة ونوع الانفجار ولم تتبنّه أي جهة"، مؤكدة مع ذلك أنّ "حركة الطيران المدني طبيعية لجميع الرحلات".

وجاء ذلك التطور الأمني وسط اضطرابات إقليمية وقبل ساعات من وصول الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة العراقية في أول زيارة خارجية له منذ انتخابه في يوليو (تموز).

قبل وصول بزشكيان.. استهداف مطار بغداد بهجوم صاروخيhttps://t.co/ZEklO3pNzh

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2024

وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، ويضمّ التحالف كذلك قوات من دول أخرى لا سيّما فرنسا والمملكة المتحدة.

وتطالب فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران بانسحاب هذه القوات.

وتجري بغداد وواشنطن منذ أشهر مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية التحالف الدولي واشنطن بغداد العراقية بغداد العراق واشنطن التحالف الدولي

إقرأ أيضاً:

واشنطن عن نشاط حماس والحوثيين في بغداد: يدفع العراق إلى صراعات إقليمية أعمق

بغداد اليوم -  متابعة

علقت الخارجية الامريكية، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، على فتح مكاتب لحركة حماس والحوثيين في العاصمة بغداد، فيما حذرت من دفع العراق إلى صراعات إقليمية بسبب هذه الجماعات.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي، إن "وجود نشاط لحركة حماس وجماعة الحوثيين في العراق، هو خطر يضاف إلى الجماعات المسلحة الموجودة في البلاد، والتي لها مصلحة في استخدام العنف لتقويض أهداف حكومة بغداد في تحقيق الاستقرار، كما أنها تدفع العراق إلى صراعات إقليمية أعمق".

واضاف أن "موقف الولايات المتحدة واضح جداً تجاه حماس والحوثيين إذ تعتبرهما منظمتان إرهابيتان"، مشيراً إلى ان "هناك مخاوف شاركتها واشنطن بصورة مباشرة مع الحكومة العراقية حول وجودهم في بغداد".

وتعقيباً على الهجمات التي طالت منشآت دبلوماسية أميركية في بغداد، قال ميلر إن "واشنطن تتوقع من الحكومة العراقية محاسبة أي شخص يتخذ إجراءات ضد أفراد القوات الأميركية في المنطقة".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • واشنطن عن نشاط حماس والحوثيين في بغداد: يدفع العراق إلى صراعات إقليمية أعمق
  • السوداني يؤكد عدم الحاجة لبقاء قوات التحالف الدولي في العراق
  • السوداني: لا حاجة لوجود قوات أميركية في العراق بعدما نجحت بهزيمة داعش
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • السوداني: القوات الأميركية في العراق لم تعد ضرورية
  • السوداني: إعلان موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريباً
  • الحكومة العراقية ترد على افتتاح مكتب للحوثيين في بغداد
  • هل انتهى تهديد داعش حقًا؟ بغداد تقول نعم وواشنطن ترفض الانسحاب
  • روسيا: صد هجوم أوكراني دون وقوع إصابات بعدة مقاطعات
  • بقاء القوات الأمريكية في كردستان يعني عدم الانسحاب الكامل