زنقة 20. الرباط

كشفت الأرقام الرسمية عن بناء ما يقارب 1000 مسكن من المنازل التي تضررت من زلزال الحوز، من أصل 50 ألف منزل، بعد مضي عام على الكارثة التي ألمت بالمغاربة.

الذكرى السنوية الأولى لهذه الفاجعة، كان يتمنى كافة المغاربة بك أن تتزامن ودخول آخر أسرة لمنزلها، لكن الواقع شيء آخر، حيث لازالت عشرات الألاف من الأسر دون مأوى، مع قساوة التقلبات المناخية، بين صيف حار وفصل شتاء ينذر بعواصف وأمطار رعدية وثلوج.

المتتبع للشأن العام الوطني، يلاحظ أن الطريقة التي يتم بها بناء منازل المتضررين من الزلزال جد بطيئة، ولا يمكن بلوغ الهدف المأمول دون توسيع قائمة المتدخلين في هذه العملية، وخاصة كبار المقاولين المتخصصين في البناء، والذين يملكون الخبرة و الإمكانات اللوجستية الكفيلة لإنهاء عملية إعادة البناء في ظرف قياسي.

ويرى المتتبع أن غالبية هذه المقاولات الكبرى معروفة في المجال، وأشرفت مشاريع عقارية ضخمة، كما حصلت على صفقات عمومية بالمليارات بل و حصلت غالبيتها، على أراضي شاسعة من أملاك الدولة بالمدن الكبرى والصغرى لإنجاز مشاريع عقارية لازالت تدر عليها شلالات من الأموال، وقد حان الوقت لأداء الدين تجاه الوطن.

فلماذا لا تتضامن هذه المقاولات الكبرى وتعلن إستعدادها التوجه بشكل جماعي نحو الحوز بروح وطنية للمساهمة قولاً وفعلاً في إعادة بناء منازل المتضررين من الزلزال باللوجستيك والكافي لإنجاز 50.000 منزل في ظرف سنة، كما يتسابقون سراً وعلناً على الصفقات العمومية و أراضي الدولة، التي بفضلها أصبحوا مليارديرات.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

«المتحدة لحقوق الإنسان»: مصر تمكنت من تحسين معيشة المواطن على مدار 10 سنوات

قال محمد عبد النعيم، رئيس المنظمة الوطنية المتحدة لحقوق الإنسان، إن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء إنسان» تعكس توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في الارتقاء بحال المجتمع المصري ودفعه نحو الأمام، واهتمامه برفع وعي المواطنين وتوفير الخدمات الصحة والتعليمية المناسبة لهم. 

جهود الدولة في تطوير المجتمع 

وأوضح رئيس المتحدة لحقوق الإنسان في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الدولة المصرية اتخذت خطوات عديدة وقوية في مجال بناء الإنسان منذ سنوات عديدة، وأن الأمر لم يبدأ فقط مع إطلاق المبادرة، فمنذ قرابة العشر سنوات وتمكنت مصر من بناء الإنسان، وهو ما ظهر من خلال تطوير العشوائيات، وتحسين معيشة العديد من المواطنين الأكثر احتياجا، فضلا عن المجهود الكبير الذي قامت به الدولة المصرية في القطاع الصحي ونجاحها في القضاء على فيروس سي على سبيل المثال.

إطلاق مبادرة اجتماعية في ظل تحديات خارجية 

وأشار إلى أن إطلاق مبادرة مهمة مثل «بداية جديدة لبناء إنسان» في ظل التحديات الخارجية القوية التي تواجه الدولة المصرية، دليل على قوة ثبات الدولة في مواجهة التحديات المختلفة، وهذا التقدم يثبت زيادة وعي المواطنين وإدراكهم بالتحديات الخارجية.

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج يعقد اجتماعا لبحث موقف ملف تقنين أراضي أملاك الدولة
  • السرّ بـحزب الله... لماذا إسرائيل قلقة من تقارب إيران مع هذه الدولة؟
  • «المتحدة لحقوق الإنسان»: مصر تمكنت من تحسين معيشة المواطن على مدار 10 سنوات
  • محافظ الدقهلية يوجه بسرعة الانتهاء من ملف تقنين أراضي أملاك الدولة
  • رفعت: كلمة السيسي في احتفالية المولد النبوي تؤكد النزعة الروحانية لديه
  • محافظ كفر الشيخ يشيد بدور القوافل الدعوية للأزهر الشريف في إعادة بناء الإنسان
  • سلام: شكراً قطر على إعادة بناء وتجهيز المستشفى الحكومي
  • محافظ أسيوط: إزالة 16 حالة تعد على أراضي أملاك الدولة بمركزي البداري ومنفلوط   
  • 43 شركة مقاولات تركية ضمن الأفضل عالميا
  • خلال ساعات.. نظر إعادة محاكمة 3 متهمين بقضية أحداث المنصة