الشارقة (الاتحاد) برعاية كريمة من صاحب السموّ الشيخ الدّكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشّارقة، وفي إطار تعزيز الشّراكات العلميّة بين مجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة والمجامع اللّغويّة في بلدان العالم، نظّم مجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة، في مقرّ الرّابطة الثّقافيّة بطرابلس، مؤخّراً، ندوة علميّة تحت عنوان «اختبار الكفاءة العربيّة: الدّور والأهمّيّة والبنية المعياريّة»، وذلك بالتعاون مع مجمع اللّغة العربيّة في لبنان والرّابطة الثّقافيّة في طرابلس وجمعية «مبدعون»، بحضور جمع من الأكاديميّين والخبراء والباحثين والمهتمّين بالشأن اللّغويّ العربيّ.

استهلت النّدوة بعقد اختبار تجريبيّ لقياس مستوى الكفاءة اللّغويّة للحضور، يستند إلى معايير لغويّة دقيقة تهدف إلى قياس مهارات الفهم والإنتاج اللّغويّ لدى المتعلّمين والمتخصّصين على حدّ سواء. وشارك في الندوة الدّكتور عماد غنوم، نائب رئيس جمعية «مبدعون»، والدّكتورة سارة ضاهر، رئيسة مجمع اللّغة العربيّة في لبنان، وإدارة الدّكتور محمود درنيقة. تعزيز فرص العمل وأكد الدّكتور عماد غنوم، خلال مداخلة بعنوان: «أهمّيّة اختبارات الكفاءة اللّغويّة ودورها في النّهوض والتّنمية»، أنّ اختبارات الكفاءة اللّغويّة ليست مجرد أداة لتقييم المهارات اللّغويّة، بل هي ركيزة أساسيّة لتطوير المهارات الشّخصيّة والمهنيّة في المجتمعات، مشيراً إلى أنّ تحسين مهارات اللّغة العربيّة، خاصّة في صفوف الشّباب، يعزّز من فرصهم في سوق العمل، ويساهم في التّنمية الاجتماعيّة والاقتصاديّة. بدورها، قدّمت الدّكتورة سارة ضاهر مداخلة بعنوان: «اختبار الكفاءة: التّصميم والبنية والقياس اللّغويّ»، تناولت فيها الأسس التي بني عليها هذا الاختبار، مؤكّدة أنّه يعتمد على معايير لغويّة دوليّة مشابهة لتلك الّتي تُستخدم في اختبارات اللّغات الأجنبيّة مثل الإنجليزيّة والفرنسيّة. وأضافت ضاهر أنّ الهدف من تصميم هذا الاختبار ليس قياس مستوى المتعلّمين فحسب، بل يهدف أيضاً إلى تحديد نقاط القوّة والضّعف لديهم، ممّا يساعد على توجيه البرامج التّعليميّة وتحسينها. وأشارت إلى أنّ هذا النّوع من الاختبارات يمكن أن يكون أداة مفيدة للمؤسّسات الأكاديميّة والحكوميّة في وضع سياسات لغويّة تعزّز من انتشار اللّغة العربيّة الفصحى واستخدامها في الحياة اليوميّة. وفي ختام النّدوة، وزّعت الشّهادات على المشاركين في الاختبار التّجريبيّ، كما أعلن عن نتائج الاختبار والتّوصيات النّهائيّة للنّدوة. وأعرب المشاركون عن شكرهم لمجمع اللّغة العربيّة بالشّارقة والمنظّمين على جهودهم في تعزيز اللّغة العربيّة، وإبراز مكانتها في المجتمع.

أخبار ذات صلة «الشارقة للكتاب» تستقبل 2506 طلبات للمنافسة على «منحة الترجمة» وزيرة الثقافة التونسية تؤكد أهمية جهود الشارقة في دعم الفنون وتشجيع المبدعين

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اللغة العربية الشارقة الل غوی ة الش ارقة الد کتور

إقرأ أيضاً:

شريحة Tensor G4 تفشل في اختبار الاداء مقابل شريحة 2021 Snapdragon 8 Gen 1

يبدو ان شريحة Tensor G4 من جوجل في سلسلة Pixel 9 لا تقدم الأداء الأفضل الذي تتوقعه من هاتف رائد في عام 2024. ولقد رأينا هذا بالفعل في المعايير المبكرة.

وتكشف الآن مقارنة مرجعية جديدة أن Tensor G4 تتنافس ضد كل من الشرائح الرائدة الحالية والأقدم. ولا يمكنها حتى أن تتفوق على شريحة Snapdragon 8 Gen 1، والتي يرجع تاريخ إطلاقها إلى عام 2021.

وقد قام المراجع المستقل Golden Reviewer بمقارنة Tensor G4 بالشرائح الرئيسية الرائدة في معيار برنامج 3DMark Wild Life Extreme المتطلب.    

تُظهر النتائج أن شريحة Tensor G4 تتفوق على Tensor G3 بنسبة تزيد قليلاً عن 7 بالمئة. وفي حين يشير هذا إلى بعض التحسن بين الأجيال، إلا أنها قفزة صغيرة نسبيًا.

الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لبعض المستخدمين هو عدم قدرة Tensor G4 على تجاوز Snapdragon 8 Gen 1، وهي شريحة تم إصدارها في عام 2021.

في الواقع، تحمل Snapdragon 8 Gen 1 تقدمًا طفيفًا بحوالي 2 بالمئة في المعيار. وتُظهر فجوة الأداء هذه مقابل شريحة عمرها ثلاثة أعوام أن جوجل تتأخر عن شركات المعالجات الأخرى من حيث الأداء.

يصبح التباين أكثر وضوحًا عند مقارنتها بالجيل الحالي من Snapdragon 8 Gen 3. وتتميز أحدث شريحة من كوالكوم بنتيجة تزيد عن 100 بالمئة من Tensor G4 في نفس المعيار.

ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن جوجل قد أوضحت بالفعل تصريحاتها السابقة فيما يتعلق بتركيز Tensor G4.

تعطي الشركة الأولوية لقدرات الذكاء الاصطناعي على النتائج المعيارية الأولية. وتتوافق هذه الفلسفة مع نقاط القوة التي تتمتع بها هواتف Pixel في التصوير الفوتوغرافي الحسابي وميزات الذكاء الاصطناعي الموجودة على الجهاز.

وعلى الرغم من النتائج القياسية الباهتة، هناك بعض الأخبار الجيدة. حيث يقال إن جوجل تخطط لتصنيع شريحة Tensor 2025 الخاصة بها باستخدام عملية TSMC المتقدمة البالغة 3 نانومتر، مبتعدة عن تلك الخاصة بسامسونج.

يمكن أن يؤدي هذا التغيير إلى تحسينات كبيرة في كل من الأداء والكفاءة.

المصدر




Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • ندوة «المعجم التاريخي للغة العربية» توصي بتطوير البحث اللغوي
  • "ايد فى ايد هننجح اكيد" إعلام الغردقة ينظم ندوة توعية عن المبادرة
  • مركز إعلام أسيوط ينظم ندوة توعوية تحت عنوان أهمية المبادرات الرئاسية فى بناء الإنسان     
  • بدور القاسمي تفتتح المركز الطلابي في الجامعة الأميركية بالشارقة
  • شريحة Tensor G4 تفشل في اختبار الاداء مقابل شريحة 2021 Snapdragon 8 Gen 1
  • ساعة الصفر تقترب: خولان تضع الحوثيين أمام اختبار ساعات قليلة للإفراج عن الإعلامية ”سحر الخولاني”!
  • الشارقة تستضيف «بونغريو» المتجول للثقافة الكورية
  • الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي
  • رحلة استثنائية للثقافة الكورية في الشارقة
  • إذاعة القرآن الكريم بالشارقة تعزز شراكاتها مع المؤسسات القرآنية والجامعية