زنقة 20 ا الرباط

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن “العلاقة بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، لطالما تميزت بالتعاون الدائم والمثمر، حيث أن المغرب ما فتئ يعمل على تعزيز هذه العلاقة، منذ انضمامه إلى المبادرة الإقليمية للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف أخنوش في كلمة له بمناسبة اختتام المرحلة الثانية من البرنامج القطري للمغرب وإطلاق الدراسة الاقتصادية لمنظمة التعاون ، اليوم الأربعاء بالرباط، أن “وتيرة التقارب بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تسارعت، حيث كانت المملكة المغربية من بين الدول الأربعة الأولى في العالم التي وقعت مذكرة تفاهم لبرنامج قُطري مع المنظمة”.

وفي هذا الإطار، يضيف رئيس الحكومة، “ونظرا لحرصه الكبير على تبني الممارسات الدولية الفضلى، وإرادته القوية لبناء اقتصاد مفتوح وشفاف، فقد اعتمد المغرب حوالي ثلاثين آلية قانونية تابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ويشارك في حوالي عشر من هيئاتها ولجانها.

وأوضح أخنوش، أن “المملكة المغربية برهنت على إرادتها القوية في تعزيز علاقات التعاون مع منظمة التعاون والتنمية لاقتصادية، حيث وقعت مذكرة تفاهم بشأن البرنامج القُطري الثاني، وذلك بعد تسجيل رضاها عن نتائج البرنامج القُطري الأول”.

وتابع أخنوش، أن “هذا البرنامج، يروم لتنفيذ إجراءات استراتيجية تدعم أهداف بلادنا في مختلف المجالات، بما في ذلك الحكامة العمومية والاقتصاد والاستثمار والإدماج الاجتماعي والتنمية المجالية”.

وأبرز رئيس الحكومة أن “البرنامج يهدف أيضا إلى تطوير مسار حوار مكثف ومعزز بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ودولها الأعضاء، وترسيخ السياسات العمومية التي أطلقتها بلادنا على ضوء الممارسات الفضلى التي تعتمدها المنظمة”.

يشار إلى أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أشرف رفقة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE)، ماتياس كورمان، يومه الأربعاء 11 سبتمبر 2024 بالرباط، على إطلاق مناقشة النتائج الرئيسية لأول دراسة اقتصادية للمملكة المغربية، وتم توقيع بروتوكول جديد لتعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة حول أولويات استراتيجية جديدة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: التعاون والتنمیة الاقتصادیة رئیس الحکومة بین المغرب

إقرأ أيضاً:

بحضور ألمع نجوم المغرب.. دوزيم تختار العلالي لتنشيط برنامج جديد لاكتشاف مواهب فن الشعبي

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة 

علمنا في موقع "أخبارنا" وفق مصادر مطلعة، أنه بعد النجاح الذي حققه برنامج "ستار لايت"، تستعد القناة الثانية "دوزيم" خلال الأيام القليلة المقبلة، لبث أولى حلقات برنامج فني جديد، اطلق عليه اسم "النجم الشعبي".

وارتباطا بالموضوع، أوضحت المصادر ذاتها أن إدارة "دوزيم" قررت منح تقديم وتنشيط فقرات هذا البرنامج الفني الجديد للإعلامي "رشيد العلالي"، مشيرة إلى أن هذا الاختيار جاء تتويجا لمساره المهني المتميز، والذي تكلل في مناسبات عديدة بحصوله على جوائز مهمة سواء داخل المغرب أو حتى خارجه.

في ذات السياق، أشارت مصادر الجريدة إلى أن حلقات هذا البرنامج ستكون على شكل مسابقة اقصائية، تتبارى خلالها أصوات شابة من الجنسين، تنتمي لمختلف أنحاء المملكة، للفوز بلقب أول نسخة من هذه المسابقة الغنائية التي تعنى بفن الشعبي. 

كما أوضحت ذات المصادر أن إدارة البرنامج اختارت لجنة تحكيم، تضم نخبة من ألمع نجوم الشعبي بالمغرب، ستكون لها الكلمة الفيصل لتحديد المترشحين الذين سيجتازون "البرايمات" الأسبوعية، وهنا الحديث عن كل من النجم "حجيب"، الفنانة "نجاة اعتابو"، "عبد العزيز الستاتي" والفنانة "زينة الداودية".

مقالات مشابهة

  • «الاستثمار»: الحكومة قطعت شوطا كبيرا في استعادة مصر لمكانتها الاقتصادية عالميا
  • الحكومة العراقية تعوّل على القطاع الخاص.. له مستقبل الوظائف وصناعة القرارات الاقتصادية
  • مراسلون بلا حدود تنتقد شكايات وزير العدل ضد الصحافيين
  • التعاون الإسلامي تدين محاولة اغتيال رئيس جمهورية القمر المتحدة
  • الحكومة تتوقع تسارع نمو اقتصاد المغرب إلى 4.6 في المائة
  • أخنوش: تنظيم مونديال 2030 بقيادة جلالة الملك ورش كبير لإنعاش التشغيل وإبراز وجه المغرب المشرق
  • بحضور ألمع نجوم المغرب.. دوزيم تختار العلالي لتنشيط برنامج جديد لاكتشاف مواهب فن الشعبي
  • المغرب يعزز قدراته العسكرية بشراء شاحنات ومقطورات أمريكية جديدة
  • أخنوش: الحكومة قامت بعمل جدي واشتغلت في ظل تماسك مكوناتها عكس الحكومات السابقة
  • أوجار: البجيدي دبر الحكومة 10 سنوات عبر الصناديق وقرر المغاربة طرده عبر صناديق الاقتراع