بعد شهر رمضان العامر بالصلوات والطاعات والتقرب لله، يترقب المسلمون رؤية هلال شهر شوال بفارغ الصبر إيذانا بدخول عيد الفطر المبارك. ووفقًا للحسابات الفلكية، يُتوقع أن يوافق عيد الفطر للعام 1446 يوم الأحد 30 مارس/آذار 2025.

وكما جرت العادة، تعتمد معظم الدول الإسلامية والعربية على تحري هلال شهر شوال باستخدام المراصد الفلكية اتباعًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تُفطروا حتى تروه، فإن غُمَّ عليكم فاقْدروا له".

وتُعقد جلسات رسمية في المحاكم الشرعية للإعلان عن ثبوت الرؤية الشرعية للهلال في غالبية الدول، وتأتي بعد ذلك إعلانات دور الإفتاء الرسمية لتحديد موعد عيد الفطر المبارك بناءً على نتائج هذه التحريات.

في المقابل، تعتمد بعض الدول الإسلامية، مثل تركيا، على الحسابات الفلكية الدقيقة في تحديد موعد عيد الفطر. وبحسب موقع رئاسة الشؤون الدينية التركية، فإن الأحد 30 مارس/آذار 2025 سيكون أول أيام العيد بناءً على هذه الحسابات.

أما بالنسبة لإجازة عيد الفطر لعام 2025، فمن المتوقع أن تمنح معظم الدول العربية إجازة رسمية لا تقل عن 3 أيام. على سبيل المثال، في عام 2024 حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية الإجازة في 4 أيام على الأقل، في حين منحت الإمارات وقطر إجازة لمدة 5 أيام عمل أو أكثر.

وفي مصر والأردن وفلسطين ترواحت الإجازة بين 3 و4 أيام عمل، في حين امتدت في الكويت وسلطنة عمان إلى 6 أيام.

وتشكل إجازة عيد الفطر فرصة للاحتفال والراحة للعائلات في مختلف الدول العربية والإسلامية، حيث تقام الصلوات الخاصة بالعيد وتُوزع زكاة الفطر، وتستغل العائلات هذا الوقت للتواصل الاجتماعي والاحتفال بنهاية شهر رمضان المبارك.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات عید الفطر

إقرأ أيضاً:

الشيخة فاطمة تهنئ شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية بالمولد النبوي الشريف

هنأت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، الشعب الإماراتي والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي.

وقالت سموها ” بمناسبة ذكرى مولد نبراس البشر، وخاتم المرسلين، والذي بُعث رحمة للعالمين، يسعدنا تقديم أزكى عبارات التهاني والتبريكات إلى الشعب الإماراتي والأمتين العربية والإسلامية، راجين من الله العلي القدير، أن يُعيد هذه المناسبة على الجميع بالصحة والعافية والتقدم والازدهار، وأن يعم الخير والبركات والسلام والأمان شعوب العالم”.وام


مقالات مشابهة

  • للطلاب والعاملين.. موعد إجازة اليوم الوطني السعودي الـ 94
  • “وزارة التعليم السعودية” تعلن عن موعد إجازة اليوم الوطني 1446 للمدارس
  • تفاصيل إجازة اليوم الوطني السعودي 2024: موعدها وفعالياتها
  • موعد أول إجازة مدفوعة الأجر للحكومة والخاص والطلاب بعد المولد النبوي
  • موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2024.. احتفالات تستمر لمدة 4 أيام
  • الشيخة فاطمة تهنئ شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية
  • موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية
  • الشيخة فاطمة تهنئ شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية بالمولد النبوي الشريف
  • الشيخة فاطمة تهنئ شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية بالمولد النبوي
  • رئيس الوزراء يهنئ الشعب المصري والأمتين العربية والإسلامية بالمولد النبوي