قال الدكتور تحسين شعلة، أستاذ النانوتكنولوجي والخبير البيئي، إنّ ما يحدث الآن من أمطار وفيضانات وارتفاع في قيم الحرارة نتيجة للفوضى والتغيرات الناجمة عن الانبعاثات الكربونية، موضحا أنّ الحروب لها دور كبير في زيادة ذوبان الجليد بالمنطقة نظرا لاستخدام الأسلحة المدمرة التي تساعد في إحداث الهزات وتسخين المنطقة عبر المواد المستخدمة في الأسلحة، ما يؤدي إلى حدوث خلل في إعادة توزيع المياه على الكرة الأرضية.

الحروب تزيد التغيرات المناخية

وأضاف «شعلة»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ القطبين الشمالي والجنوبي يمثلان نقطة اتزان، وذوبان الجليد يؤدي إلى خسائر كبيرة نراها الآن مثل الفيضانات وزيادة نسبة الانبعاثات الكربونية، مشيرا إلى أنّ ما يحدث في إسرائيل وفلسطين والحرب الروسية والأوكرانية من استخدام الأسلحة والمتفجرات أدى إلى زيادة التلوث في تلك المنطقة من خلال الغازات الدفيئة والانبعاثات الكربونية بنسبة تتعدى 5.5% أي ما يوازي تلوث قارة إفريقيا بالانبعاثات الكربونية.

تلوث مياه الشرب والري

وواصل أنّ الحروب الدائرة لها دور رئيسي في المعاناة التي نعيشها الآن وفي المستقبل، كما تساهم في تلوث مياه الشرب أو المياه المستخدمة في ري النباتات فضلا عن تفاقم الظواهر الناتجة عن التغيرات المناخية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الانبعاثات الكربونية الحروب

إقرأ أيضاً:

خبير مناخ: الشتاء القادم الأكثر برودة.. ودرجة الحرارة تنخفض لصفر

كتب- أحمد عبدالمنعم:

أكد الدكتور تحسين شعلة، خبير المناخ، أن الدول تبحث عن حلول للفوضى المناخية وهناك الكثير من الدول تعاني من الجفاف وتستخدم الاستمطار للمساعدة في إيجاد بيئة مغايرة، بسبب الفوضى المناخية.

وأضاف "شعلة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"،: "الاستمطار يتم استخدام فيه كلوريد الصوديوم والبوتاسيوم والفضة والرصاص واستخدام طائرات لرش هذه المواد، وهذه المواد ليست صديقة البيئة، وتصبح هذه المواد مياه الشرب والرصاص والفضة لها تأثير سلبي على البيئة وتأثيرها الإيجابي الوحيد هو العمل على إطفاء الحرائق».

وتابع: "الشتاء القادم سيكون الأقصى صعوبة على مصر بسبب ظاهرة اللانينا.. الشتاء المقبل هو الأكثر برودة.. وتصل الدرجات العظمى ببعض الأوقات لـ8 درجات والصغرى لصفر درجة مئوية".

مقالات مشابهة

  • أستاذ مناخ: الدولة تسعى لحماية طبقة الأوزون ومجابهة التغيرات المناخية (فيديو)
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة
  • مياه أسوان تنفي إصابة ٢٨ مواطن بنزلة معوية بسبب تلوث مياهها
  • وزير الري: ما حدث بمدينة درنة الليبية درسًا قاسيًا لتأثير التغيرات المناخية
  • "سويلم": مصر تواجه التغيرات المناخية من خلال مشروعات الحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ
  • التغيرات في أدوار الرجل والمرأة تساهم في ارتفاع حالات الطلاق بالعراق
  • "الأرصاد" يوضح جهود المملكة لتعزيز القدرة على مواجهة التغيرات المناخية
  • خبير مناخ: الشتاء القادم سيكون الأكثر صعوبة على مصر (فيديو)
  • خبير مناخ يصدم المصريين بشأن الشتاء القادم على مصر
  • خبير مناخ: الشتاء القادم الأكثر برودة.. ودرجة الحرارة تنخفض لصفر